تأثير برنامج تعليمي بإستخدام الاسلوب المتمايز علي تعلم مهارة الوثب الطويل

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 باحثة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعه قناة السويس

2 عميد کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 استاذ مساعد وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف عن فاعلية استخدام التعليم المتمايز وفق انماط التعلم علي تعلم مهارة الوثب الطويل .استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لثلاثه مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة وذلک لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيقا لأهداف البحث وفروضه . تمثل مجتمع البحث من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة المنصور الحديثة للغات وذلک للعام 2020 /2021م، وقد تم اختيار العينة بالطريقة (العمدية)، وعددهم (56) تلميذ، ويتروح العمر الزمني من (13 – 15) سنة، وتم سحب عدد (8) تلميذ للتجربة الاستطلاعية،وتم تقسيم العينة الأساسية الي اربعه مجموعات إحداهما کمجموعة ظابطة وعددها ( 12 ) تلميذ کما أن تم التدريس لها بالطريقة المتبعة ، وتم تقسيم ثلاث مجموعات تجريبية حسب نتائج اختبار نموذج النمط التمثيلي ( vak ) وعدد (12) تلميذ للمجموعة التجربية الاولي ( النمط السمعي ) وعدد (12) تلميذ للمجموعة التجربية الثانية ( النمط البصري ) وعدد (12) للمجموعة التجربيية الثالثة ( النمط الحرکي ) ، لتصبح العينة الاساسية (56) تلميذ ، وذلک بعد التأکد من المعاملات العلمية للإختبار ويدرس لهم بالأسلوب المتمايز في ضوء أنماط التعلم . يوصي الباحثون:
1- أستخدام تکنولوجيا التعلم فى البرامج التعليمية بصفة عامة والبرامج التعليمية لألعاب القوي بصفة خاصة.
2- مراعاة الفروق الفردية لدي التلاميذ وذلک عن طريق إحتواء الوحدات التعليمية علي ميثرات أنماط التعلم المختلفة .
3- الأهتمام بتوفير الإمکانات المادية اللازمة لتلک الإستراتيجيات التدريسية والتي أشارت البحوث الي فاعليتها في عملية التعلم .
5- بناء برامج تعليمية قائمة علي أنماط التعلم لجميع المراحل السنية .

الكلمات الرئيسية