تأثير استخدام تقنية الانفوجرافيــک على تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في الکرة الطائرة لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 استاذ الكرة الطائرة، قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب، كلية التربية الرياضية، جامعة بنها

2 عميد کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام تقنية الانفوجرافيك للتعرف على تأثيرها  على المستوى المعرفي و على تعلم بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة ( التمرير من أعلى – التمرير من أسفل – الارسال من أسفل )  بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الإعدادية ، و استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين بتطبيق القياسات القبلية و البعدية، و تمثل مجتمع البحث في تلميذات الصف الثاني الاعدادي و عددهم ( 96 ) تلميذة تم تقسيمهم إلى عينة الدراسة الاستطلاعية (10) تلميذات تمت الاستعانة بهم من الفصل الثالث وذلك لإجراء المعاملات العلمية للاختبار المستخدم في البحث و للاختبار المعرفي، و عينة البحث الأساسية و عددهم (24) تلميذه تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى الضابطة و قوامها (12تلميذة) و تم التدريس لهم باستخدام الأسلوب المتبع في أكثر المدارس و هو أسلوب الأوامر و يتم عن طريق الشرح اللفظي للمهارة ثم أداء نموذج عملي في الملعب، و المجموعة الثانية قوامها(12تلميذة) و تم التدريس لهم المهارات القيد البحث  من خلال تقنية الإنفوجرافيك المقترحة في البرنامج ، وقام الباحثون بالتأكد من اعتدالية توزيع العينة الكلية للبحث مثل (السن-الطول- الوزن- متغيرات بدنية ومتغيرات مهارية و  الاختبار المعرفي)، حيث أوضحت النتائج أن جميع قيم معاملات الالتواء انحصرت بين(+-3) مما يدل على أن جميع أفراد العينة الكلية للبحث تقع تحت المنحنى الاعتدالي في تلك المتغيرات ، تم تطبيق البرنامج في (8 أسابيع) بواقع مرتين (درسين) أسبوعيا مرة في كل حصة و زمن الحصة (45 دقيقة) و من أهم النتائج استخدام تقنية الانفوجرافيك في التعليم ساهمت بطريقة إيجابية في رفع المستوى المهاري لبعض مهارات الكرة الطائرة قيد البحث وعلى التحصيل المعرفي لأفراد عينة البحث وان استخدام الانفوجرافيك في التعليم أكثر فاعلية من الطرق التقليدية .

الكلمات الرئيسية