تأثير برنامج نفس حركي باستخدام القصص الحركية على تنمية بعض التفاعلات الاجتماعية ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً المدمجين

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

مدرس بقسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضب بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

المستخلص

1. فامت الباحثة بإجراء دراسة بعنوان "تأثير برنامج نفس حركي باستخدام القصص الحركية على تنمية بعض التفاعلات الاجتماعية ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً المدمجين" بهدف وضع برنامج نفس حركي باستخدام القص الحركية والتعرف على تأثيره على بعض التفاعلات الاجتماعية (التواصل الاجتماعي – الإقبال الاجتماعي – الاهتمام الاجتماعي- المجموع)، ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً المدمجين. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبة لطبيعة الدراسة. وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية العشوائية وبلغ حجمها(20) طفل من ذوي الاعاقة العقلية المدمجين بمدرسة رسالة الحديثة للغات وقد قامت الباحثة بتقسم الأطفال إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منها (10)أطفال، وقد استخدمت الباحثة مقياس التفاعلات الاجتماعية ومقياس مفهوم الذات. ومن أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة تفوق أفراد المجموعة التجريبية (البرنامج النفس حركي باستخدام القصص الحركية) على أفراد المجموعة الضابطة (البرنامج التقليدي) في بعض التفاعلات الاجتماعية ومفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين عقلياً المدمجين وقد أوصت الباحثة بإدراج البرنامج النفس حركي باستخدام القصص الحركية ضمن الخطة التعليمية المقدمة للأطفال المعاقين عقلياً المدمجين.

الكلمات الرئيسية