تأثير استراتيجية التعلم التعاوني النشط (فكر – زاوج – شارك) على القيم الجمالية ومستوى أداء بعض مهارات الرقص الحديث لتلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

مدرس بقسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضب بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة إلى البحث إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني النشط (فكر – زاوج – شارك) والتعرف على تأثيرها على القيم الجمالية لتلميذات المرحلة الإعدادية، ومستوى أداء بعض مهارات الرقص الحديث (السقوط الجانبي – السقوط الخلفي – السقوط الدائري - الفجوة ) لتلميذات المرحلة الإعدادية. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذوالتصميم لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته طبيعة الدراسة. وتمثلت عينة الدراسة في تلميذات الصف الأول والثاني الإعدادي وقد بلغ حجم العينة (20) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين قوام كلاً منها (20) تلميذة، ومن اهم نتائج الدراسة أن استراتيجية التعلم التعاوني النشط (فكر – زاوج – شارك) لها تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى اقل من 0.05مما يدل على وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين الدراسة التجريبية والضابطة في مهارات الرقص الحديث (السقوط الخلفي – السقوط الجانبي – السقوط الدائري – وثبة الفجوة) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. وقد أوصت الباحثة باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني النشط (فكر – زاوج – شارك) في البرامج التعليمية للمرحلة الإعدادية عند تعلم مهارات التعبير الحركي (باليه – شعبي – رقص حديث) لما أثبتته من نتائج فعالة في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية