تنمية بعض المهارات للطالبة المعلمة في درس التربية الرياضية باستخدام الخرائط الذهنية عبر الويب

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس, قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق

2 عميد کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

ان العالم من حولنا يشهد تغيرات جذرية في كل جوانب الحياة وأهمها التطور الهائل في وسائل الاتصال والمعلومات حيث تعد من أهم العوامل المؤثرة في سرعة التبادل الثقافي، وازالة الحواجز بين المجتمعات الي الحد الذي أصبح فيه العالم قرية صغيرة، حيث اقتحم التقدم التكنولوجي جميع أنشطة الحياة خاصة الارتقاء بنوعية التعليم الذي حطم حاجزي الزمان والمكان من خلال الاعتماد علي الكمبيوتر وشبكات المعلومات والأقمار الصناعية.يهدف البحث إلى التعرف على تنمية بعض المهارات للطالبة المعلمة باستخدام الخرائط الذهنية عبر الويب وتحسين مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية.استخدم الباحثون المنهج التجريبي باجراء القياسات (القبلية والبعدية) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.اشتمل مجتمع البحث علي (975) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق. أمكن استخلاص الآتي:

1. الخرائط الذهنية لها تأثيرا إيجابي دال إحصائياً على مستوى التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الاساسية في كرة السلة قيد البحث والتحصيل المعرفي لطالبات المجموعة التجريبية.

2. الأسلوب التقليدي يؤثر على مستوى التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الاساسية في كرة السلة قيد البحث لطالبات المجموعة الضابطة.

3. الخرائط الذهنية تعد من الاستراتيجيات الهامة التي يتم التعلم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدي على مستوى أداء بعض المهارات الاساسية في كرة السلة قيد البحث والتحصيل المعرفي مما يدل على مدى فاعليتها.

الكلمات الرئيسية