تأثير تمرينات المحاكاة على تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات الحلقـة الثانيـة من التعليم الأساســي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 عميد کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، كليه التربيه الرياضيه جامعه قناه السويس

المستخلص

يشهد العالم ثورة هائلة في التكنولوجيا والتقدم العلمي الواسع ، ولقد اكتسبت المستحدثات التكنولوجية أهمية متزايدة من أجل زيادة معطيات العملية التعليمية ، وذلك على أثر التطور المستمر في المعارف والزيادة المطردة في الخبرات الإنسانية ،حيث يهدف البحث إلى تصميم برنامج باستخدام تمرينات المحاكاة والتعرف من خلاله على تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الاعدادية. استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين احدهما تجريبية والاخري ضابطة باستخدام القياسات القبلية والبعدية نظراً لمناسبته لطبيعة وإجراءات هذا البحث. قام الباحثون بإجراء الدراسة الاستطلاعية وذلك فى الفترة من الأحد 27/2/2022م  حتى الاثنين 28/2/2022م على عينة قوامها (10) تلميذات تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية. فى ضوء نتائج استنتاجات البحث يوصي الباحثون باستخدام تمرينات محاكاة الواقع الافتراضي باستخدام النظرات المستخدمة لرؤية الواقع الافتراضي عند تعلم المراحل الفنية لسباق الوثب الطويل للتلميذات (عينة البحث)، الاستفادة من خبرات المتخصصين فى صناعة التكنولوجيا الحديثة في توجيه بعض المستحدثات الأكثر تطوراً في تبسيط الواقع لرؤيته بصورة تحاكي الخيال للاستفادة من هذه التكنولوجيا في التعليم والتعلم، إقامة دورات تدريبية لمعلمى التربية البدنية يتعرف من خلالها على كيفية التعامل مع الوسائط التعليمية وكيفية استخدامها فى تعلم المهارات الحركية، إجراء دراسات مماثلة على سباقات أخرى ومراحل سنية متنوعة للوصول إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن فى إتقان الأنشطة الرياضية المختلفة، توفير عدد كاف من نظارات الواقع الافتراضي بالمدارس لتدعيم التلاميذ بها عند تعلمهم مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة.

الكلمات الرئيسية