آثر التعليم الهجين في ظل جائحة كورونا علي مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في رياضة المبارزة

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجسيتر، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي بإستخدام التعليم الهجين ومعرفة تأثيره علي مستوي أداء بعض المهارات الاساسية في في رياضة المبارزة " وقفة الإستعداد – مسك وحمل السلاح – حركات التقدم للامام – حركات التقهر للخلف " ومستوى التحصيل المعرفي لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس ، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (6٠) طالب وطالبة ، وكانت أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي أستخدمت التعليم الهجين علي المجموعة الضابطة التي أستخدمت الطريقة المتبعة " الشرح والنموذج " فى الأختبارات المهارية مما يدل علي فاعلية التعليم الهجين وتأثيرة علي تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة المبارزة " وقفة الأستعداد - مسك وحمل السلاح - التقدم للأمام – التقهر للخلف " .وتفوق المجموعة التجريبية التي أستخدمت التعليم الهجين علي المجموعة الضابطة التي أستخدمت الطريقة المتبعة " الشرح والنموذج " فى مستوى التحصيل المعرفي , مما يدل علي فاعلية التعليم الهجين وتأثيرة علي زيادة مستوى التحصيل المعرفي، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للتجريبية والضابطة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية ، وكانت أهم التوصيات:

• تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام التعليم الهجين علي مراحل دراسية أخري ورياضات أخري.

الكلمات الرئيسية