تأثير برنامج تعليمي بالألعاب المائية علي بعض المهارات الأساسية في السباحة و مهارات السلوك التكيفي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 استاذ السباحة بقسم الرياضات المائية والمنازلات كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقاريق

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

3 قسم طرق تدريس كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تأثير برنامج تعليمي مدعم بالألعاب المائية على بعض المهارات الأساسية في السباحة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية"، وأستخدم المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث عمدياً من تلاميذ الصف الثاني والثالث والرابع تعليمي من ذوي الإعاقة الفكرية من فصول الأمل للصم والتربية الفكرية الملحقة بمدرسة عاطف السادات التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، وتراوحت اعمارهم بين 10-13 سنة، كما تراوحت نسبة الذكاء بين 50 -70 على مقياس ستانفورد-بنية بعدد (24) تلميذ، ، تم تقسيمهم إلى عينة للدراسات الاستطلاعية وعددهم (11) تلميذ، وعينة البحث الأساسية وعددهم (13) تلميذ للمجموعة التجريبية، كما قامت الباحثة بالتأكد من اعتدالية توزيع العينة في المتغيرات التي قد يكون لها تأثير في المتغير التابع كمتغيرات النمو المتمثلة في (السن – الطول – الذكاء)، والقدرات البدنية، والمهارات الأساسية في السباحة قيد البحث، وأسفرت نتائج البحث إلى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الألعاب المائية له تأثير إيجابي دال إحصائياً في تعلم المهارات الأساسية في السباحة لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية قيد البحث، كما أن أعلى نسبة تحسن تعلم حدثت في مهارة التحرك في الماء العميق باستخدام اليدين والرجلين حيث وصلت إلى نسبة تحسن قدرها (97.71 %).

الكلمات الرئيسية