تأثير استخدام برنامج قائم على تكنولوجيا التعلم النقال على مستوى أداء سباحة الزحف على البطن

نوع المستند : مقالات المراجعة

المؤلفون

1 استاذ دكتور بقسم الرياضات المائية والمنازلات بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

3 باحث ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف هذا البحث الي التعرف علي تأثير استخدام برنامج قائم على تكنولوجيا التعلم النقال على مستوى أداء سباحة الزحف على البطن، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة, تكونت كل مجموعة من (15)مبتدء, وبالتالي فالعينة الاساسية(30)مبتدئ بمركز شباب العبور, واختار الباحث(12)مبتدئ كعينة استطلاعية من خارج العينة الاساسية, وانتهي البحث الي ان البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم النقال أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن، حيث توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق في نسب التحسن المئوية بين القياسين القبلى والبعدى في المتغيرات البدنية قيد البحث للمجموعة التجريبية, وكانت أعلي فروق فى نسب التحسن في (مستوي سباحة الزحف علي البطن) حيث بلغت نسبة التحسن(371.10%)، وان استخدام الطريقة المتبعة (الشرح والنموذج) له تأثير دال إحصائياً على تحسن سباحة الزحف على البطن للمبتدئين.
This research aims to the effect of using a program based on mobile learning technology on the level of belly crawl swimming performance. Obour youth, and the researchers chose (12) beginners as an exploratory sample from outside the main sample, and the research concluded that the educational program using mobile learning showed a positive effect on learning to swim crawl on the belly, where there are statistically significant differences between the averages of the pre and post measurements of the experimental group in favor of the post measurement And the presence of differences in the percentage improvement rates between the pre and post measurements in the physical variables under study for the experimental group, and the highest differences in the percentages of improvement were in (the level of crawling swimming on the belly), where the percentage of improvement reached (371.10%), and that the use of the method used (explanation and model) It has a statistically significant effect on the improvement of belly crawl swimming for beginners.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • ابراهيم عبد الوكيل الفار(2015م):تربويات تكنولوجيا العصر الرقمي, دار الفكر العربي, القاهرة.
    • اسامة محمد احمد سالم(2017م):فاعلية برنامج قائم علي تكنولوجيا التعليم المتنقل في تنمية مهارات البحث العلمية الالكتروني ومهارات التواصل الاجتماعي عبر الويب لدي  طلبة الدراسات العليا, رسالة دكتوراة, كلية التربية, جامعة الزقازيق
    • جمال علي الدهشان(2010م): استخدام الهاتف المحمول Mobil Phone في التدريب والتعلم لماذا؟ وفي ماذا؟ وكيف؟، الندوة الاولي في تطبيقات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب 12-14 ابريل 2010م، جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم تقنيات التعليم، الرياض.
    • خالد محمود السعود(2008م):تكنولوجيا ووسائل التعلم وفاعليتها, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, القاهرة.
    • خليل ميخائيل معوض(2003م): سيكولوجية النمو (الطفولة والمراهقة)، مركز الاسكندرية للكتاب، الاسكندرية.
    • رمزي أحمد عبد الحي(2009م):الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية (تكنولوجيا التعليم)، زهراء الشرقة، القاهرة.
    • زكريا بن يحيي(2011م):التكنولوجيا الحديثة في تعليم الفائقين عقليا, ط1, عالم الكتب, القاهرة.
    • عبد الحميد شرف(2002م):البرامج في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق للاسوياء والمعاقين, ط2, مركز الكتاب للنشر, القاهرة.
    • علي غريب غضبان عبد الله(2019م): تاثير استخدام التعلم النقال علي تعلم بعض المهارات الاساسية لمبتدئي الاسكواش, رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية بنين, جامعة الزقازيق.
    • لطفي ابراهيم محمد ابراهيم(2020م): تصميم تطبيق للهواتف الذكية قائم علي التعلم النقال وأثره علي تعلم بعض مهارات كرة الماء, رسالة دكتوراة, كلية التربية الرياضية بنين, جامعة الزقازيق.
    • محمد احمد الدسوقي(2015م):تأثير التعلم النقال علي التحصيل المعرفي وبعض المهارات الحركية واختزال قلق التعلم في كرة اليد للمعاقين سمعيا, رسالة دكتوراة, كلية التربية الرياضية بنين, جامعة المنصورة.
    • محمد السعيد حسن(2020م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعلم النقال على تعلم سباحة الزحف على البطن لتلاميذ المرحلة الاعدادية, رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية بنين, جامعة الزقازيق
    • محمد حسين محمد(2009م): تدريس السباحة في مناهج التربية الرياضية, ط1, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, القاهرة.
    • محمد ضيف الله المومني، محمد عبدالقادر العمري(2011م): المستحدثات في عملية التعليم والتعلم ودليل استخدامها خطوة خطوة، عالم الكتاب الحديث، الاردن.
    • محمد عبد الغنى عثمان(2014م):التعلم الحركي والتدريب الرياضي,الطابعة الخامسة, دار العلم للنشر والتوزيع ، الكويت.
    • محمد عطية خميس(2011م): الاصول النظرية التاريخية لتكنولجيا التعليم الالكتروني, دار السحاب, القاهرة.
    • محمد علي احمد القط(2000م): السباحة بين النظرية والتطبيق, مكتب العزيزي للكمبيوتر, الزقازيق.
    • محمد فتحي يوسف البحراوي(2014م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية على تعلم دوران سباحة الزحف على البطن، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة، عدد22، مارس 2014م.
    • مروه علي عبد الله(2011م):فاعليه استخدام التعلم النشط من خلال شبكه الانترنت وتأثره علي بعض جوانب تعلم السباحه، رساله دكتوراه ،كليه التربيه الرياضية السادات، جامعه المنوفيه.
    • نادية طاهر شوشة, طارق محمد صلاح الدين(2020م): فاعلية برنامج مقترح باستخدام الهواتف الذكية على تعلم سباحة الزحف على البطن، انتاج علمى، مجلة علوم الرياضة -كلية التربية الرياضية – جامعة المنيا .
    • سيد احمد حسن, اماني, العزازي, ماجد محمد السعيد, & شعيب, محمود ابراهيم. (2021). تأثير برنامج تعليمي بإستخدام الاسلوب المتمايز علي تعلم مهارة الوثب الطويل. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة1(1), 238-256. doi: 10.21608/osdj.2022.114078.1013
    • شوشه, نادية, العزازي, ماجد محمد سعيد, & بنداري, آية. (2023). تأثير برنامج تعليمي بالألعاب المائية علي بعض المهارات الأساسية في السباحة و مهارات السلوك التكيفي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة3(1), 241-271. doi: 10.21608/osdj.2023.185861.1041
    • عزيز محمد فرج, أحمد, محمد, محمد صلاح الدين محمد, & عبد السلام, محمد. (2022). تأثير التدريب القصير جداً بسرعة السباق على آلام الکتف والقدرة اللاهوائية لسباحي المنافسات. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة2(1), 44-59. doi: 10.21608/osdj.2022.130470.1018
    • هشام فتحي امين, سمر, عبد ربه, عادل محمد رمضان, & العزازي, ماجد محمد السعيد. (2021). تأثير برنامج الکتروني على تعلم بعض مهارات کرة السلة لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة1(1), 69-98. doi: 10.21608/osdj.2021.109150.1006
    • عبدالناصر محمد عبدالله, ريهام, العزازي, ماجد محمد السعيد, & شعيب, محمود ابراهيم. (2021). تاثير بعض اساليب التدريس علي مستوي اداء الوثب الطويل لدى تلاميذ الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة1(1), 200-237. doi: 10.21608/osdj.2022.112137.1011
    • العزازي, ماجد محمد السعيد, شعيب, محمود ابراهيم, & محمد حسني, الاء. (2022). فاعلية التعليم المتمايز على تعلم بعض مهارات العاب القوي لتلميذات الحلقة الثانية في التعليم الاساسي. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة2(3), 65-93. doi: 10.21608/osdj.2022.165037.1025
    • محمد إبراهيم أحمد, أحمد, الجبالي, مصطفى محمد احمد, & الحماحمي, محمود حسن المنصور. (2021). دراسة تحليلية للأداء الفني لسباحة (50) متر زحف على البطن. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة1(1), 1-20. doi: 10.21608/osdj.2021.105204.1001

    المراجع الاجنبية:

    • Maclean Daniel D :2013 " Use of Computer _ Based Technology in Health " , Physical Education , Recreation , and Dance , Eric Digests No ED 390874.
    • Michael McMahon, Joseph Collins2011:Mobile multimedia learning and basketball coaching, 8th Conference of the International Sports Engineering Association (ISEA), pp: 187.