تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التعلم الإتقاني على التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية في كرة اليد

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 أستاذ تدريب كرة القدم ورئيس قسم نظريات وتطبيقات الالعاب الرياضية والعاب المضرب، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية جامعة بنها

4 كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

ملخص البحث
لقد شهدت عملية التدريس في السنوات الأخيرة إهتماماً بالغاً فى العالم المتحضر، لما له من تأثير على قدرات وإمكانيات العقل البشرى، ولا شك أن نوعية التدريس هى القادرة على تأدية هذه المهنة، ولذا يجب حصر هذه النوعية والتحقق من توافرها من خلال تبنى الأساليب المبتكرة فى التدريس، والتى تكشف عن قدرات المتعلمين وتهيئة المناخ الملائم لتنميتها والإستفادة منها، يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التعلم الإتقاني علي التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية في كرة اليد لتلميذات الصف الأول الإعدادى، إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلى – البعدى) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث، قامت الباحثة بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (42) تلميذة.
وكانت أهم التوصيات:
1. ضرورة إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقانى في تعلم وإتقان المهارات الأساسية فى كرة اليد.
2. تصميم وإنتاج برامج تعليمية وفقاً لإستراتيجية التعلم الإتقانى تتناسب مع المراحل السنية المختلفة وتغطى جميع المهارات الأساسية فى كرة اليد.
3. إجراء دراسات مماثلة بإستخدام أساليب جديدة مبتكرة مع مراحل سنية مختلفة.
4. إجراء أبحاث مشابهة لمعرفة مدى تأثير إستخدام إسلوب التعلم بالإتقان وذلك على عينات وأنشطة رياضية أخرى لمراحل تعليمية مختلفة على متغيرات أخرى.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية

    1. أحمد يوسف عاشور(2002م): مقارنة أسلوبي التطبيق الموجه والتطبيق الذاتي متعدد المستويات على بعض المهارات الاساسية والصفات البدنية الخاصة للمبتدئين في كرة السلة، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية ببورسعيد، جامعة قناة السويس.
    2. أمنة أحمد حسين (2016م): تأثير التعلم التعاونى والتعلم للإتقان على مستوى اداء بعض مسابقات ألعاب القوى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية بدولة الكويت، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق.
    3. جابر عبد الحميد (2012م): سيكولوجية التعليم ونظريات التعلم، دار النهضة العربية، القاهرة.
    4. زيد الهويدى(2002م): مهارات التدريس الفعال، دار الكتاب الجامعي، العين، 2002م.
    5. سعد عبد الجليل (2006م): "تأثير استخدام اسلوبي التعلم التعاوني والاتقاني على الجانب المعرفي والمهارى لسباحة الزحف على البطن"، دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
    6. السيد هاشم أحمد(2014م): تأثير التعلم للإتقان على مستوى أداء بعض مسابقات ألعاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية بدولة الكويت، مجلة بحوث التربية الرياضية، المجلد (48)، العدد (94) الجزء الأول، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق.
    7. عبد الرحمن أحمد محمد(2019م): تأثير استخدام التعلم للإتقان علي تعلم مهارتي التصويب والتمرير في كرة اليد لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، بحث منشور، مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، كلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادى، العدد(11)، أكتوبر.
    8. علاء الدين محمد السيد(2011م): تأثير استخدام إستراتيجية التعلم للإتقان على مستوى أداء سباحة الزحف على البطن للمبتدئين، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق
    9. على حسن راشد(2001م): اختيار المعلم واعداده ودليل التربية العملية، دار الفكر العربي القاهرة.
    10. فاطمة محمود عبدون (2011م): فاعلية إستخدام إستراتيجية التعلم للإتقان على مستوى أداء التصويب من السقوط فى كرة اليد، مجلة علوم وفنون الرياضة، المجلد (38)، كلية التربية الرياضية بنات، جامعة حلوان.
    11. فيصل ناصر الجويسرى (2018م): فاعليه إستخدام إسلوب التعلم للإتقان على تعلم بعض مهارات كرة السلة لتلاميذ المرحله المتوسطه بدوله الكويت، رسالة ماجيستير، كلية التربية الرياضية، جامعة جنوب الوادى.
    12. كمال عبد الحميد زيتون (2003م): التدريس – نماذجه ومهاراته، عالم الكتب، القاهرة.
    13. لمياء فوزي محروس (2000م): تأثير استخدام بعض أساليب التدريس على مستوى الأداء المهارى والدافعية لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
    14. ليلي عبد الله حامد(2021م): تأثير استخدام استراتيجية التعلم للإتقان على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة، بحث منشور، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، العدد (56)، الجزء (4).
    15. مشيرة نجيب أحمد(2019م): تأثير استخدام التعلم الإتقاني علي جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلميذات الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، بحث منشور، مجلة التربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها، مجلد (24)، الجزء الثاني، ديسمبر.
    16. منير مصطفى عابدين، جمال عبد السميع محمد، ألاء محمد المرغنى (2016م): تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم للإتقان على مستوى الأداء المهارى لبعض المهارات الهجومية فى كرة السلة لتلميذات المرحلة الإبتدائية، المجلة العلمية لعلوم للتربية البدنية والرياضة، العدد (26)، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.
    17. ميرفت على خفاجة (1992م): دراسات مقارنة لتأثير بعض أساليب التعليم في التربية البدنية على مستوى أداء بعض المهارات الحركية بالمرحلة الإعدادية، إنتاج علمي، مجلة نظريات وتطبيقات، كلية التربية الرياضية للبنين بأبو قير، جامعة الإسكندرية، العدد الثالث عشر.
    18. هبة على إبراهيم (2017 م): تأثير إستخدام أسلوب التعلم للإتقان على مستوى أداء بعض الأداءات المهارية المركبة والرضا الحركى فى كرة السلة، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، العدد (1)، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان.
    19. هناء عفيفى محمد (1998م): أثر استخدام كل من أسلوب التعلم بالاكتشاف الموجه والأقران على التحصيل الحركي والمعرفي لبعض وثبات البالية لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة طنطا،إنتاج علمي، مجلة علوم الرياضة، المنيا.
    20. وائل محمود حجازى(2006م): تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم للإتقان على تعلم بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في كرة السلة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية ببورسعيد، جامعة قناة السويس.

    ثانياً: المراجع الأجنبية

    1. Caroll W (1993): Almodel for schol Learing Teacher, College Record: Vol.64, No.8,1993.
    2. Marly, A.& Lolas, F: Developing children their changing movement, Aguide for teacher, 2nd ed., Lea and Febiger, Philadelphia, U.S.A, 1984.