فاعلية نموذج تدريسى باستخدام الحائط الذكي Pad Let Wall في تدريس مقرر التربية الحركية على تنمية المفاهيم المعرفية ومهارات التواصل الإلكتروني لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس .كلية التربية الرياضية . جامعة بنها . مصر

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على " فاعلية نموذج تدريسى باستخدام الحائط الذكي pad let wall في تدريس مقرر التربية الحركية على تنمية المفاهيم المعرفية ومهارات التواصل الإلكتروني لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها ، إستخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة تجريبية وذلك باتباع القياسات القبلية والبعدية ، تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الدراسى 2022 /2023م , والبالغ قوامه (2141) طالباً, وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية , وقد بلغ قومها (900) طالباً بنسبة مئوية 42.04 % من مجتمع البحث , تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية بلغ قوامها (800) طالباً ، وعدد (100) طالباً وطالبة لإجراء الدراسات الإستطلاعية ، توصل الباحث الى أنه توجد فروق دلالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية المجموعة التجريبية في تنمية المفاهيم المعرفية وبعض مهارات التواصل الإلكتروني لطلاب كلية التربية الرياضية لصالح القياسات البعدية ، ويوصى الباحث الى تدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية توظيف المستحدثات التكنولوجية ومنها تقنية الحائط الذكى في عمليتي التعليم والتعلم ، الاهتمام باستخدام تقنية الحائط الذكى في تدريس المقررات النظرية الأخري .

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية :
    1. إبراهيم عبد الرازق على (2010 م) : الحركة والتربية الحركية " ادارة النشر العملى , جامعة الطائف : المملكة العربية السعودية.
    2. أبو النجا أحمد عز الدين (2005م ) :التدريس فى التربية الرياضية (الطرق – الأساليب – الاستراتيجيات ) ، مكتبة شجرة الدر، المنصورة.
    3. أحمد شوقي محمد(2016م) :إستخدام نظرية التعلم المستند إلي المخ في تدريس التربية الحركية وأثرها على مستوي الذكاء الوجداني والتحصيل المعرفي , المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية للبنات الجزيرة العدد (58) جامعة حلوان.
    4. احمد صادق عبد الحميد،عبد الله سعد العامري ،علي الصغير عبد العال (2013م) : أثر إستخدام نظم إدراة التعلم الإلكتروني في تدريب الطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضة الملك على تنمية مهارات التواصل الإلكتروني وانتاج المواد التعليمية الرقمية لمجلة التربية المتخصصة.
    5. احمد محمد سالم( 2006م ) : وسائل تكنولوجيا التعليم والتعلم ، مكتبة الرشد الرياضي ، المملكة العربية السعودية.
    6. احمد يوسف علي (2011م) : تصميم تعليمي لموقع إلكتروني تفاعلي في الدراسات الإجتماعية وأثره في تنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الالكتروني لدي تلاميذ الصف السابع ، مجلة الدراسات الإجتماعية ،ع (31) , غزة
    7. اسماء سليمان الشاوي (2016م) : أثر أستخدام موقع أكادوكس على تنمية المفاهيم التكنولوجية لدي طالبات الصف الثامن بغزة ، رسالة ماجستير ،الجامعة الاسلامية غزة.
    8. اماني محمود محمد(2013م) :أثر إستخدام التعليم المدمج علي التحصيل وتنمية مهارات ومفاهيم تكنولوجيا التعليم المتضمنة في محتوي مقرر تكنولوجيا التعبليم لطلاب كلية التربية في الجامعة الاسلامية - رسالة ماجستير - الجامعة الاسلامية ، غزة .
    9. تسنيم مصطفي العالم (2014م) : اثر توظيف التعليم المدمج باستخدام الفيس بوك على تنمية مهارات التواصل الالكتروني في مقرر التكنولوجيا لدي طالبات الصف التاسع الاساسي في , رسالة ماجستير غير منشورة ،الجامعة الاسلامية ،غزة .
    10. حسن السيد عبدة (2007م) : إساسيات تدريس التربية الحركية والبدنية , مركز الكتاب للنشر , الاسكندراية.
    11. حسن حسين زيتون (2005م): "رؤية جديدة في التعليم " التعلم الإلكتروني " : المفهوم – القضايا – التطبيق – التقيييم"، المملكة العربية السعودية ، الرياض : الدار الصولتية للتربية.
    12. ربيع عبد العظيم رمود (2012م). : تقنيات التعليم الإلكتروني ، جدة ، خوارزم العملية للطباعة والنشر.
    13. عفاف عبد الكريم علي (1995م) : البرامج الحركية والتربية للصغار , منشاة المعارف الأسكندرية .
    14. عفاف عثمان مصطفى ( 1994م) : الحركة هى مفتاح التعلم , دار الوفاء للنشر الاسكندرية .
    15. علاء طه عبد الله إسماعيل (2022م) : أثر توظيف الحائط الإلكترونى pad let على بعض نواتج التعلم لمقرر الجمباز الفني ، مجلة بنى سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية ، مج5، ع9، 445-483 .
    16. علي سيد محمد (2012م) : فاعلية برنامج الكتروني لطلاب الفرقة الرابعة بكلية التعليم الصناعي في تنمية بعض مهارات التواصل الكترونيا والاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجية . المجلة العلمية 28 (3) كلية التربية , جامعة أم القري , السعودية.
    17. الغريب زاهر اسماعيل (2009م ) :التعلم الالكتروني بين التطبيق اي الإحتراف والجودة ،عالم الكتب ،القاهرة.
    18. محمد سعد التميمي (2014م ) : فاعلية إستراتيجية تدريسة قائمة على التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات ومهارات التواصل الإلكتروني لدي طلاب كلية جامعة حائل , رسالة دكتور غير منشورة , جامعة أم القري , السعودية.
    19. مرام جمال الضبة ( 2014م) : فاعلية إستراتيجية المشروعات الإلكترونية في تنمية التفاعل والتشارك الإلكتروني , والأتجاة نحوها لدي طالبات كلية التربية بالجامعة الأسلامية بغزة , رسالة ماجستير غير منشورة , الجامعة الأسلامية , غزة.
    20. هناء سعد المسعودي( 2017م ) : فاعلية منصة تعليمية لتنمية مهارات تصميم المقرارات الإلكترونية لدي طالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أم القري , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة أم القري , السعودية.

    المراجع الأجنبية :

    1. Armano, T., Borsero, M., Capietto, A., Murru, N., Panzarea, A., & Ruighi, A.(2018). On the accessibility of Moodle2 by visually impaired users, with a focus on mathematical content. Universal Access in the Information Society.
    2. BENTA,D,BOLOGA , G,DZITAC , (2014) : E-learning platfroms in higher education .case study. Procedia computer science,31,1170-1176.
    3. Garcia,f,B,Jorge,A.H.(2006): evaluating e-learning platfroms though scorm specification.in ladis virtual multi conference on computer science and information systems, (mccsis2006)ladis
    4. Garrison, D. R., & Arbaugh, J. B. (2007): Researching the community of inquiry framework: Review, issues, and future directions The Internet and Higher Education.
    5. Hou,h(2012) : Analyzing the learning peocess of online role – playing discussion activity , educational technology , society , 15(1),211-222.
    6. Kiget,n.k,Wanyembi,G,peters, a.I.(2014) : Evaluating usability of e-larning systems in universises . International journal of Advancedcomputer Sciense and PPLICATIONS,(5)(8),97-102.
    7. OPROIU,G.C.(2015) : A study about using e-learning platform (moodle) in university teaching process . Procedia- Social and Behavioral scinces, 180,426,432.

    المراجع الالكترونية :-

    1. new-educ.com