الضبط الإيقاعى المتباين كمؤشر للقدرة على الإحساس بالإيقاع الموسيقى ومستوى أداء جمل التمرينات الفنية فى العروض الرياضية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

تطورت المستويات الرياضية خلال السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً , وأصبح الوصول إليها من المؤشرات الدالة على تقدم الدول ورقيها فى مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية بما فيها المجال الرياضى, ومما لا شك فيه أن أصحاب هذه المستويات العالية ليسوا أفراد عاديين وأنهم يتمتعون بصفات بدنية وجسمية ومهارية ونفسية تميزهم عن أقرانهم. يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهمية الضبط الإيقاعى المتباين كمؤشر للقدرة على الإحساس بالإيقاع الموسيقى ومستوى أداء جمل التمرينات الفنية فى العروض الرياضية. إستخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لملائمتهما لطبيعة البحث.  يتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الرابعة (اختيارى طرق تدريس التمرينات والعروض الرياضية بالفرقة الرابعة) بالفصل الدراسى الأول بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس للعام الجامعي 2021 /2022 موالبالغ عددهم 32 طالباً وقد قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ عددهم 24 طالب ويمثلون نسبة قدرها 75% من مجتمع البحث بواقع 12 طالب لكل مجموعة , بالإضافة لعدد 8 طلاب من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء التجربة الإستطلاعية.توصل الباحث الى 

الضبط الإيقاعى المتباين لجمل التمرينات الفنية فى العروض الرياضية أدى إلى تحسن القدرة على الإحساس بالإيقاع الموسيقى لدى المجموعة التجريبية بصورة أفضل من المجموعة الضابطة
الضبط الإيقاعى المتباين لجمل التمرينات الفنية فى العروض الرياضية أدى إلى تحسن مستوى أداء جمل التمرينات الفنية الثلاث (البطيئة – المتوسطة - السريعة) لدى المجموعة التجريبية بصورة أفضل من المجموعة الضابطة
أن الإختبارات التى تم استخدمها لقياس المتغيرات قيد البحث هى إختبارات مناسبة وصادقة لقياسها وذلك وفق استطلاع رأى الخبراء ووفق نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية


  • أولا : المراجع العربية

    • إنتصار رشيد حميد : "تمرينات الإيقاع باستخدام  " metronome " وتأثيرها في الإيقاع الزمني بين الحواجز والأزمان الفاصلة وانجاز ركض 110م حواجز للمتقدمين" , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة , جامعة بغداد , 2017 م.
    • السيد عبد العظيم دربالة : "العروض الرياضية القومية ودورها فى زيادة الدافعية للممارسة الترويحية والرياضية لدى الجماهير" ، مقال ترقية لوظيفة أستاذ مساعد 2000م.
    • ثيودور فينى : تاريخ الموسيقى والغناء , الجزأ الأول , ترجمة د. سمحة الخولي , محمد جمال عبد الرحيم , 2015 م
    • حامد أحمد عبد الخالق: المهرجانات والعروض الرياضية , القاهرة ,2014م.
    • صلاح سليمان: "التمرينات والتمرينات المصورة ", دار الكتب , القاهرة , 1996م.
    • عطيات خطاب : "أساسيات التمرينات والتمرينات الإيقاعية" , مركز الكتاب للنشر , القاهرة – 2006م.
    • عنايات محمد احمد فرج :"التمرينات الايقاعيه والتنافسيه والعروض الرياضية" ،ط1 ،دار الفكر العربى، القاهره ،1995م.
    • ليلى السيد فرحات : "القياس والإختبار في التربية الرياضية" , ط1 , مركز الكتاب للنشر , القاهرة ,2003م.
    • ليلى زهران : "الأسس العلمية والعملية للتمرينات والتمرينات الفنية" ، دار الفكر العربى ، القاهرة , 1997م.

    10-مروان على محمد شمخ : "تأثير التمرينات الزوجية بالإيقاع باستخدام المقعد السويدى على تحسين مستوى بعض الصفات البدنية والتحصيل العملى لطلاب كلية التربية الرياضية" , مجلة مجلة تطبيقات علوم الرياضة , كلية التربية الرياضية , جامعة الإسكندرية , 2017 م.

    ثانيا : المراجع الأجنبية

    11- Erbach G.,: Erayklopotie korperkuture und sport ver- lag   Enzyklopudie ,lipzig,1972.

    12-Kracht, W., "Dos system sporticher massenubungen, wiss". Zeist shift der dhfk, Leipzig, H3, 1961.