تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج على تنمية قدرات التفكير الإبتكارى والتحصيل المعرفى فى العروض الرياضية المصغرة

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

 وضع الباحث هدفاً عاماً للبرنامج وهو معرفة تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهنى الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج على تنمية قدرات التفكير الإبتكارى والتحصيل المعرفى فى العروض الرياضية المصغرة مقارنةً بالطريقة التقليدية.استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث وقد إستعان الباحث بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبة والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين.تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب المستوى الرابعة بكلية التربية الرياضية بنين– جامعة قناة السويس فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي 2021 / 2022م والبالغ عددهم (126) طالب, وقد اشتملت عينة البحث الأساسية على (50) طالب بنسبة (39.68%) وتم تقسيمهم إلـى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلامنها (20) طالب بالإضافة الى عدد (10) طلاب لإجراء الدراسة الإستطلاعية. 
فى ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة وما تم التوصل إلية من نتائج إستخلص الباحث ما يلى :

البرنامج التعليمى بإستخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج له تأثير إيجابى على التفكير الإبتكاري والتحصيل المعرفى ومستوى الأداء فى العروض الرياضية المصغرة (قيد البحث).
البرنامج التعليمى بالطريقة المتبعة ساهم بطريقة إيجابية فى تصميم الجمل الإبتكارية فى العروض الرياضية المصغرة (قيد البحث).
تقدمت المجموعة التجريبية التى إستخدمت إستراتيجية العصف الذهني الإلكترونى فى بيئة التعلم المدمج على المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) فى التفكير الإبتكاري والتحصيل المعرفى ومستوى الأداء فى العروض الرياضية المصغرة.

الكلمات الرئيسية


  •  

    أولاً : المراجع العربية

    • أحمد حسن ابراهيم حلوانى" , "اسلام جابر أحمد علام": فاعلية العصف الذهني الإلكتروني في تنمية التحصيل الدراسي والإتجاه نحو مادة الحاسب لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة المجلة لتعليم الكبار , كلية التربية , جامعة أسيوط , 2020 م.
    • حامد أحمد عبد الخالق: المهرجانات والعروض الرياضية , القاهرة ,2014م
    • حسن حسين زيتون: رؤية جديدة في التعليم " التعلم الإلكتروني"،- المفهوم – القضايا - التطبيق - التقييم ، الدارالصولتية للنشر والتوزيع, الرياض، المملكة العربية السعودية2005م.
    • حسين عبد الحميد: الإسس النفسية والاجتماعية للإبتكار , دراسة فى علم الإجتماع النفسى , المكتب الجامعى الحديث ,ط2 , الاسكندرية , 2002م.
    • رابعة محمد الصقرية , محسن ناصر السالمي: "أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني ببيئة التعليم المدمج في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر لمادة التربية الإسلامية " مجلة الدراسات التربوية والنفسية ,مجلد (13) عدد (3), جامعة السلطان قابوس, عمان, 2019 م.
    • رشاد موسى، سهام خطاب: الإبتكار، دار الفكر العربى، القاهره، 2004م.
    • سيد خير الله ومحمود عبد الحليم :اختبار التفكير الإبتكارى, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة, 2001 م.
    • طارق السويدان, محمد العدلوني: مبادئ الإبداع. قرطبة للنشر والتوزيع, الطبعة الثالثة , 2004م.
    • عطيات خطاب:"أساسيات التمرينات والتمرينات الإيقاعية" , مركز الكتاب للنشر , القاهرة 2006م.
    • عطية محمود هنا : اختبار الذكاء غير اللفظى, دار النهضة العربية ,القاهرة ,
    • "علاء المرسي ابو الرايات" , "هديه عبد اللطيف ناضرين" : استخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني لتنمية بعض عادات العقل المنتجة في الرياضيات لدى طالب كلية التربيـــــــة", المجلد (77) العدد الأول الجزأ , الأول يناير المجلة العلمية , كلية التربية , جامعة طنطا, 2020م.
    • ليلى زهران: "الأسس العلمية والعملية للتمرينات والتمرينات الفنية" ، دار الفكر العربى ، القاهرة , 1997م
    • محمد عبد القادر أحمد : طرق التدريس العامة , مكتبة النهضة المصرية , القاهرة , 1992م.
    • محمد عطية خميس: منتوجات تكنولوجيا التعليم، دار الكلمة، القاهرة2003م.
    • محسن ناصر يوسف السالمي: " استخدام إستراتيجية العصف الذهني الإلكتروني فى تنمية الدافعية للإنجاز لدى طالبات الصف الحادى عشر فى مادة التربية الإسلامية " المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية , عمان, 2019 م.
    • مصطفى السايح : أساليب التدريس فى التربية الرياضية, مكتبة الإشعاع, الاسكندرية, 2003م.
    • موسى فهمى, عادل على حسن : التمرينات والعروض الرياضية , ط9 , دار المعارف, القاهرة , 1999م.
    • نادية السرور : تعليم التفكير فى المنهج المدرسى , دار وائل , عمان , 2005م.

    ثانياً : المراجع الأجنبية

    19 - Bonk, C., & Graham, C.,(2007): Hand book of blended learning:  Global perspectives, local design. Sanfrancisco, CA: Pfeiffer publishing.

    20- Holubova, R. (2010). Improving the quality of teaching by modern teaching methods. Problems of Education in the 21st Century, pp (58-66).

    21- Kohn. N. W., Paulus. P. B. & choi. Y., (2011) Building on the ideas of others: An examination of the idea combination process Pages  554-561, May 2011,  Journal of Experimental Social PsychologyVolume 47, Issue 3

    22- Kracht, W., (1961):"Dos system sporticher massenubungen, wiss". Zeist shift der dhfk, Leipzig, H3, 1961.

    23- Osborn, A, (2001) applied Imaginalion Prin Ciples And Proced Ures of Creative problem solving,3rd ed, Charles Scribnerls Some,united states of America,2oo1

    24- Selley, N. (2000). Wrong Answer welcome, School Science Review, No. (82), In: Action London Temple Smith.

    25- Takaya, Y., et. Al. (2014). Effects of Gamification on Electronic Brainstorming Systems. CollabTech 2014, CCIS 460, pp. 54–61.

    26- Woodard, A.(2010). From zero to Web 2.0. Computers in Libraries, 30(1),