اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم، وکيل الکلية لشئون الدرايات العليا والبحوث، کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

2 استلذ علم النفس الرياضي، قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 التربية الرياضية - قناة السويس - الإسماعيلية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، وقد تم اختيار عدد (140) طالب بنسبة مئوية 15.73% من المجتمع الأصلي للبحث، حيث تم اختيار عدد (30) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للبحث ، وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (110) طالب ، واستخدم الباحث مقياس اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو التعلم عن بعد: (إعداد الباحث) كوسيلة لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج من خلال مقياس اتجاهات طلاب كلية التربية الرياضية نحو التعلم عن بعد تم التعرف على اتجاهاتهم وهي أن هناك مشكلات في البنية التحتية، والموافقة على جميع الإجراءات والاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد، الموافقة على التدريب والدعم الفني، والمواقة على دور التعلم عن بعد في عملية التعلم، والموافقة على دور التعلم عن بعد في عملية التعلم، الموافقة والتعرف على الصعوبات التي تواجه الطلاب في استخدام نظام التعلم عن بُعد.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربية:

    • أبو النجا احمد عز الدين (1998م): دراسة مقارنه للكفاءة التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة وطالبات كلية التربية الرياضية "بحث منشور"، مؤتمر تطوير نظام تقويم الطالب، المجلد الاول، كلية التربية، جامعة المنيا، مايو.
    • أحمد الشريف واحمد الجملة (۲۰21م): اتجاهات طلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح نحو العملية التعلمية قبل واثناء جائحة كورونا (دراسة مقارنه)، المجلة العلمية لعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة كفر الشيخ، المجلد (5)، العدد 3، ديسمبر.
    • احمد كمال نصارى (2021م): اتجاهات طالب كلية التربية الرياضية نحو التعلم الإلكتروني في ضوء مجابهة أزمة كورونا العالمية، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، العدد السابع، ديسمبر.
    • أسماء يحي عزت (۲۰21م): اتجاهات طالبات كليه التربية الرياضية نحو التعليم المدمج وعلاقتها بمستوي الطموح لديهم والكفايات التربوية لأعضاء هيئه التدريس في ظل مستحدثات جائحه كورونا، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامع حلوان، المجلد (60)، العدد (60)، يونيو.
    • تفيدة الجرباوي (2020م): متطلبات التعليم الالكتروني، متوفر على موقع https://www.al-ayyam.ps/ar_page.php?id=13c79070y331845744Y13c79070 تم الاطلاع عليه في 10/9/2022م
    • خالـدة هنـاء سيدهــم (2013م): التعليــم الإلكتروني بالجزائـر دراسـة حالــة لمشاريـع الجزائـر الإلكترونية، المؤتمر الدولي لتقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب، 4-6 نوفمبر، الجزائر.
    • رامي مروح أحمد (2019م): درجة استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم مادة العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدارس الزرقاء، رسالة ماجيستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
    • سعد الرحمن (2003م): القياس النفسي، مكتبة الفلاح، الكويت.
    • سمير سليمان عبد الجمل (2020م): الصعوبات التي تواجه طلبة الجامعات الفلسطينية في نظام التعلم عن بعد (التعلم الإلكتروني) في ظل أزمة كورونا"، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (IJS)، أكاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية، مجلد (2)، عدد (6).
    • سمير محمد شاهين (2005م): التعليم الالكتروني في مصر: التحديات والمكافئات، بحث منشور، الموسوعة العربية للتعليم الالكتروني، جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية، العدد 3.
    • عاطف طريف، عل حمدي أبو سليم (2004م): اتجاهات الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية نحو الحاسوب في جامعة الحسين بن طلال، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (55)، الجزء الأول، مايو.
    • عصام إدريس الحسن (2014م): مدى إسهام تكنولوجيا التعليم في برامج التعلم عن بعد المتبعة بالجامعات السودانية، دراسات تربوية، العدد 3، فبراير.
    • على ماهر صبري (2010م): من الوسائل التعليمية إلى تكنولوجيا التعليم، سلسلة الكتاب الجامعي العربي، القاهرة.
    • عماد صوالحية (2020م): الدمج بني التعليم الإلكتروني والتعليم القانوني في ظل الأزمات، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (3)، العدد (4).
    • فاطمة محمد بهجت (٢٠٢1م): التعليم عن بعد بمدارس التعليم الثانوي في ظل جائحة كورونا بمحافظة الشرقية، دراسات في العلوم التربوية والنفسية، الجمعية المصرية للعلوم التربوية والنفسية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 45، الجزء 1.
    • قسيم محمد الشناق وحسن على دومي (2010م): اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية، مجلة جامعة دمـشق، مـج26، ع 2.
    • محمد إسماعيل الانصاري (1996م): استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية، مركز الحاسوب الالي، وزارة التربية والتعليم، مجلة كلية التربية، قطر، عدد (116).
    • مشعل فهد محمد (۲۰21م): واقع اتجاهات الطلاب نحو التعلم عن بعد باستخدام الفصول الافتراضية التزامنية على التحصيل المعرفي لمقرر مسابقة رمى الرمح في ظل جائحة كورونا، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامع حلوان، المجلد (61)، العدد (61)، يونيو.
    • منير سعيد عوض، موسى صقر حلس (2015م): الاتجاه نحو تكنولوجيا التعلم عن بعد وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبه الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، مجله جامعة الأقصى، سلسله العلوم الإنسانية، المجلد التاسع عشر، العدد الاول، يناير.
    • ناهض حسن العطار (2015م): معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة، وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية غزة.

    ثانياً: المراجع الاجنبية:

    • Kelley, B.; Sisneros, L.(2020): Broadband Access And The Digital Divides, Education Commission Of The States, Ecs.Org, Pp1-10.
    • Mehra, Vandana & Omidian, Faranak (2011): Examining Students Attitudes toward E-Learning: A Case from India. Malaysian, Journal of Education Technology, 1 one PP. (13-18).
    • Oliver M. & Trigwell, K. (2005): redeem Can Blended Learning. E Learning, Vol. 2, No. 1, pp. 17-26.
    • Zhang, y : student interaction and the role of teacher in a state virtual high school: what predicts online learning satisfaction, t technology pedagogy and education, 29(1), 57-71.