مستوى دافعية التعلم لطلاب كلية التربية الرياضية في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم، وکيل الکلية لشئون الدرايات العليا والبحوث، کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

2 استاذ علم النفس الرياضي، قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 التربية الرياضية - قناة السويس - الإسماعيلية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مستوي دافعية التعلم لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة قناه السويس في ظل جائحة كورونا، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، وقد تم اختيار عدد (140) طالب بنسبة مئوية 15.73% من المجتمع الأصلي للبحث، حيث تم اختيار عدد (30) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية،للبحث وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (110) طالب، واستخدم الباحثون مقياس دافعية التعلم (إعداد الباحثون) كوسيلة لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج من خلال مقياس دافعية التعلم تم التعرف على مستوي الدافعية لديهم وهي الموافقة على بعد دافع لتحقيق النجاح، والموافقة على بعد الطموح، والموافقة على بعد حب الاستطلاع، والموافقة على بعد الاستمتاع بالتعلم، والموافقة على بعد إدراك قيمة التعلم، والموافقة على بعد المثابرة والجدية، والموافقة على بعد إنجاز المهام، والموافقة على بعد التحدي، والموافقة على بعد الالتزام، والموافقة على بعد توقع النجاح، والموافقة على بعد كفاءة الذات المدركة، الموافقة على تحمل المسئولية.ويوصي الباحثون : 1. تعميم وتطبيق مقياس دافعية التعلم على طلاب كلية التربية الرياضية لتنمية وتطوير المستويات الخاصة بدافعية التعلم لدي الطلاب لما لها من دور إيجابي في تحديد دافعية التعلم لدي الطلاب.

2. توفير الأدوات والمستلزمات التقنية اللازمة في الكليات للاستفادة من المستحدثات التكنولوجية وعلى رأسها التعلم عن بعد.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربية:

    • إبراهيم إبراهيم احمد (2005م): الاستراتيجية الدافعـة للتعلـم وعلاقتها بمسـتوى الـذكاء والمناخ التعليمــي لــدى طــاب المرحلة الثانويــة، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (29)، الجزء الاول.
    • احمد عزت راجح (1999م): أصول علم النفس، ط12، دار المعارف، القاهرة.
    • أحمد علي القط (2021م): المحفزات الرقمية باستخدام تطبيق (كاهوت Kahoot) وتأثيرها على بعض المهارات الهجومية ودافعية التعلم للمبتدئين بأكاديمية تعليم كرة اليد، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، مجلد (92)، العدد (3)، يوليو.
    • الشناوي عبد المنعم (2010م): سيكولوجية التعلم، مكتبة عرفات، الزقازيق.
    • أماني الدوسري (2011م): العلاقة بين الجمود الفكري والمسئولية الشخصية والاجتماعية لدى عينة من عضوات هيئة التدريس بجامعة ام القري في ضوء لعض المتغيرات الديموغرافية، رسالة ماجستير، جامعة ام القري، مكة المكرمة.
    • بدور محمد عادل (2020م): تأثير استخدام إحدى استراتيجيات التعلم النشط على مستوى الأداء المهارى لكرة اليد وعلاقته بدافعية التعلم لطالبات المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، مجلد (89)، الجزء الرابع، مايو.
    • رشا أحمد مهدي (2017م): فعالية برنامج قائم على كفاءات التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية دافعية التعلم ومهارات التعلم الاجتماعي الوجداني، مجلة كلية التربية بأسيوط، مج (٣٣)، ع (1).
    • سعد البقمي (2012م): الالتزام التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي للعاملين بجوازات منطقة مكة، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربي للعلوم الأمنية، السعودية.
    • شادي محمود أبو عباس، خالد حسين علوان (2021م): التعلم عن بعد ودافعية التعلم لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في ظل جائحة كورونا: دراسة على عينة أردنية، دراسات تربوية ونفسية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، العدد 12، مارس 2021م، الأردن.
    • صالح أبو جادو (2000م): علم النفس التربوي، ط2، دار المسيرة، عمان، الأردن.
    • عبد الحليم محمود السيد واخرون (1990م): علم النفس العام، مكتبة غريب، القاهرة.
    • عبد الحميد نشواتي (2012م): الامن النفسي وعلاقته بمستوي الطموح والتحصيل الدراسي لدي طلبة الثانوية العامة بمحافظة غزة، رسالة ماجستير، جامعة الازهر.
    • عز الدين جميل عطية (1999م): تفسير سلوك الناس للسموك والمواقف، عالم الكتاب، القاهرة.
    • على العمايرة ويوسف مقدادي (2003م): علم النفس الرياضي، المكتبة الوطنية، عمان، الأردن.
    • على سعويد على (2021م): أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات البرمجة والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، مجلد 36، العدد 2، فبراير.
    • عماد عبد الرحيم الزغول، وشاكر عقلة المحاميد (2002م): سيكولوجية التدريب الصفي، عمان، دار المسيرة، القاهرة.
    • عواطف أحمد زمزم (2012م): المثابرة كأحد مكونات السلوك الذكي وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء متغيري العمر والتخصص الأكاديمي لدي طلاب الجامعة، مجلة جامعة ام القري، مجلد (4)، العدد (2).
    • مشعل فهد الثويني (2021م): فاعلية أسلوب التعلم الذاتي باستخدام منصة مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) على دافعية التعلم والانجاز الرقمي لمسابقة 100م عدو، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، مجلد (63)، العدد (63)، يونيو.
    • نشوة محمد عبد المجيد (2019م): الذكاء الروحي والدافعية للتعلم في علم النفس، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية.
    • وفاء الدسوقي (2006م): التفاعل بين أساليب التحكم التعليمي ومستويات حب الاستطلاع على تنمية مهارات التعامل مع شبكة الانترنت، وقائع المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 12-13 ابريل.
    • يوسف قطامي ونايفة قطامي (2000م): سيكولوجية التعلم الصفي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

    ثانياً: المراجع الاجنبية:

    • Charles, W (2017): Immigrant adolescent perceptions of parental and teacher autonomy, efforts of intrinsic motivation engagement, and self- regulated learning. a doctoral dissertation, the graduated school of education, for dham university, Network
    • Crown, Douglas P. Conn Lane K. Marlowe, David; Edwards, Carl N. (2005). Some developmental antecedents of Level of aspiration. Journal of personality. VoL. 37(1), March, p.p 73-92
    • Ellett, Jr, F. & Erickson, D (2010): Motivation and learning. In R. Bailey R. Barrow & D. Carr the SAGE handbook of philosophy of Education (pp. 337-352). London: SAGE Publications Ltd doi: 10.4135/9781446200872.n23.
    • RASHWAN, RABIH ABDO AHMED (2006): Self- organized learning and achievement goals orientation, 1st edition, The World of Books, Cairo.
    • Salasiah Hanin Hamjah, Zainab Ismail, Rosmawati MohamadRasit & Ermy Azziaty Rozali, (2011): Methods of Increasing Learning Motivation among Students. Social and BEHAVIORAL Science, vol (18), P.P. (138 – 147).
    • Schunk, D. H. (1994): Self-regulation of self-efficacy and attributions in academic settings. In D. H. Schunk & B. J. Zimmerman (Eds.), Self-regulation of learning and performance: Issues and educational applications(pp. 75–99). Lawrence Erlbaum Associates, Inc.