العوامل المؤثرة في أساليب الترويج للشركات الراعية بالأندية الرياضية المصرية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الإدارة الرياضية الأسبق بكلية التربية الرياضية بنين بالهرم جامعة حلوان ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقي الاساتذة

2 وكيل أول وزارة الشباب والرياضة ، ورئيس الإدارة المركزية للطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة .

3 کلية التربية الرياضية جامعه قناه السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة في أساليب الترويج للشركات الراعية بالأندية الرياضية المصرية ، وذلك من خلال التعرف على: واقع الأساليب الترويجية للشركات الراعية للرياضة بالأندية المصرية ، العوامل المؤثرة في أساليب الترويج للشركات الراعية للرياضة بالأندية المصرية ، وقد إستخدم الباحثون المنهج الوصفى الإسلوب المسحي ، وتمثلت عينة البحث الأساسية في إجمالي عدد (120) فرد مقسمين إلى (66) من العاملين بالشركات التجارية والهيئات الراعية للرياضة ، وعدد (54) من المسئولين بالاندية الرياضية ، في حين بلغ حجم إجمالي العينة الإستطلاعية (30) فرد من خارج العينة الأساسية ولها نفس الخصائص ، وقد استخدم الباحثون المقابلة المعمقة المقننة ، استمارة الاستبيان كأدوات لجمع البيانات ، وتوصل الباحثون إلى عدة نتائج أهمها : توجد ضرورة لاستخدام أساليب ترويج منتجات الشركات الراعية للرياضة في الأندية المصرية رغم قمة الجودة للمنتج ، توجد علاقة طردية بين حجم الإنفاق الترويجي للشركات الراعية للرياضة وبين زيادة مبيعاتها ، وقد تمثلت أهم عوامل نجاح عملية الترويح للشركات التجارية الراعية للرياضة في النقاط التالية : (مدى تكثيف الإعلان ، التغطية الكاملة للحدث المرعي ، زيادة الدعم المالي ، قلة التكاليف المخصصة لترويج المنتج ، سعر بيع المنتج ، جودة (الخدمة / المنتج) ، التعبئة والمظهر الخارجي والسعر واللون للمنتج ، تحسين نوعية (الخدمة / المنتج) المعروض للشركات الراعية للأحداث الرياضية)

الكلمات الرئيسية


  • 1- المراجع العربية :

    • أحمد إسماعيل أحمد حسن (2020) "الجدوى الاقتصادية لإمكانات الرعاية بالمنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان.
    • إسلام سليمان السيد الشرقاوى (2015) "أساليب مقترحة لترويج المنتج الرياضى بالأندية الرياضية"، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات جامعة طنطا.
    • آية محمد بيصار (2015) "اثر تصميم اعلانات الرعاية على الصورة الذهنية للمنظمة" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان.
    • حسين كريم حسون اللامي (2020) "متطلبات تطبيق الرعاية الرياضية للمحترفين بأندية الدوري الممتاز لكرة القدم" ، مؤسسة عالم الرياضة للنشر ، الاسكندرية .
    • خالدى نعيمة (٢٠١٦) " دراسة تأثير الرعاية الرياضية على اتجاهات المستهلك نحو العلامة التجارية " دراسة حالة مؤسسة موبيليس، بحث علمى منشور في مجلة دراسات لجامعة عمار تليجي الأغواط ، مجلة دولية محكمة الجزائر ، لجامعة عمار ثليجي الأغواط ، العدد (44).
    • دعاءأحمد حسانين (2021) "دراسة تحليلية لواقع تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية كمدخل لترويج السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية" ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية الرياضيـة ، جامعة المنيا .
    • دينا عبد الحكيم (۲۰۱٥) "دور رعاية الشركات للأحداث الرياضية في تدعيم قيمة العلامة التجارية" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة .
    • ريم محمد عبدالتواب حماد (2021) "الدور الاتصالى للعلاقات العامة بالشرکات الراعية للأندية الرياضية فى الترويج للعلامة التجارية ومدى إنعکاسها على اتجاهات الجمهور نحوها" ، كلية الأداب ، جامعة اسوان ، العدد (10) ، يوليو 2021 . ص128 – 179
    • طاهر محمد عبدالكريم عبدالله (2021) "توسيط الصورة الذهنية للعلامة في العلاقة بين رعاية الأحداث الرياضية وقيمة العلامة التجارية للشركات الراعية لفرق الدوري المصري الممتاز" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التجارة ، جامعة المنصورة
    • عصام حسن محمد عمر (2022) "أثر الأساليب الترويجية لشركات الهاتف المحمول الراعية على مواقع التواصل الاجتماعي في قيمة العلامة التجارية دراسة ميدانية لآراء عملاء شركات الهاتف المحمول باليمن" ، مجلة الاقتصاد الصناعي ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة باتنة الحاج لخضر ، مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية ، الجزائر ، يونيو مجلد (12) العدد (1) ص26 - 41
    • عمرو فاروق عبد القادر موسى (2017) "تسويق واستثمار حقوق الرعاية بالاندية الرياضية بجمهورية مصر العربية" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان .
    • محمود سعيد لطيف (2016) "أساليب ترويجية مقترحة لتسويق المنشآت الرياضية بمديرية النشاط الرياضي بتربية بابل العراق" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الاسكندرية.
    • منى محمد عبدالرازق (2018) "إستراتيجية مقترحة للرعاية الرياضية للاعبي المشروع القومي لإعداد الناشئين بجمهورية مصر العربية" ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا .
    • نهى محمد السيد التوابتى (2019) "واقع الرعاية الرياضية للمسابقات النسائية بجمهورية مصر العربية" ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة .
    • هادي جمال يوسف إسماعيل (2021) "استراتيجية مقترحة لإدارة الأزمات التسويقية بالشركات الراعية للهيئات الأهلية الرياضية بجمهورية مصر العربية" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا .
    • وهاب عبد الرزاق عباس الشمرى (2018) "أساليب ترويجية مقترحة لبطولات العاب القوى بالاتحاد العراقى" ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة الاسكندرية .

    2- المراجع الأجنبية :

    • Al-nsour, i. A., & Al-Otoum, f. J.(2020) the Buying Response Model "ATR" for Sports Sponsorship Activities-Evidence from Sports Sponsorship Market in Jordan.
    • Biscaia, R., Correia, A., Rosado, A. F., Ross, S. D., & Maroco, J. (2013) Sport sponsorship: The relationship between team loyalty, sponsorship awareness, attitude toward the sponsor, and purchase intentions. Journal of Sport Management, 27(4) .
    • Brown-Devlin, N., Devlin, M. B., & Peña, V. (2023). Championship and Sponsor Analysis in Intercollegiate Athletics: A Case Study Examining the Effects of Identification, Expectations, and Game Outcomes on Event Sponsorship Evaluations. International Journal of Sport Communication, 16(1), 80-89
    • Buser, M., Woratschek, H., & Schönberner, J. (2022). ‘Going the extra mile’in resource integration: evolving a concept of sport sponsorship as an engagement platform. European Sport Management Quarterly, 22(4), 548-568.
    • Dalangin, J. J. G., Pascua, L. L., Aquino, R. J., & Cereno Jr, E. P. (2020). Mediating the sport consumer behaviour model: Analysis in non-sporting brand. Jurnal Studi Komunikasi, 4(2), 282-295.
    • Eshghi, K. (2022). Are sports sponsorship announcements good news for shareholders? A meta-analysis. International Journal of Research in Marketing, 39(1), 268-287.
    • Gough, C. (2021, 10 01). Sports sponsorship - Statistics & Facts. Retrieved 10 15, 2021, from Statista: https://www.statista.com/topics/1382/sports-sponsorship/#topicOverview
    • Gough, Christina. (2023, 01 05). Size of sports sponsorship market worldwide in 2021 and 2030. Retrieved 06 02, 2023, from Statista https://www.statista.com/statistics/269784/revenue-from-sports-sponsorship- worldwide-by-region/
    • Kamath, G. B., Ganguli, S., & George, S. (2020). Attachment points, team identification and sponsorship outcomes: evidence from the Indian Premier League. International Journal of Sports Marketing and Sponsorship.
    • Kim, J., Delia, E., & Walsh, P. (2023). National Olympic Committee sponsorship in small states: a case study with a focus on the Caribbean region. Sport, Business and Management: An International Journal, 13(1), 57-73.‏
    • Koo, J., & Heo, J. (2023). The bilateral image flow in sponsorship: an extension of Prendergast, Paliwal, and Mazodier (2016). International Journal of Advertising, 1-15.
    • Koronios, K., Ntasis, L., Dimitropoulos, P., & Ratten, V. (2022). Not just intentions: Predicting actual purchase behavior in sport sponsorship context. Sport, Business and Management: An International Journal, 12(1), 4-28
    • Madube, P. M., & Isenah, T. E. (2023). Sponsorship as a Marketing Communications Tool: a Theoretical Reflection of Concept and Dimensions. Bw Academic Journal, 12-12.‏
    • Ngan, H. M., Prendergast, G. P., & Tsang, A. S. (2011). Linking sports sponsorship with purchase intentions: team performance, stars, and the moderating role of team identification. European Journal of Marketing, 45(4).
    • Nufer, G. (2011). Relevant factors for successful relationships between professional sporting organisations and their sponsors. journal of Physical education and sport management, 2(3), pp 26.
    • Nuseir, M. T. (2020). The effects of sponsorship on the promotion of sports events. International Journal of Business Innovation and Research, 22(2), 191–207.
    • O’Reilly, N. (2021). Sponsorship evaluation. In Encyclopedia of Sport Management (pp. 454-456). Edward Elgar Publishing.‏
    • Petit, O., Lorey, T., & Dosquet, F. (2023). Digital touch in sponsorship: Getting closer to the brand through virtual reality. International Journal of Consumer Studies.
    • Pradhan, D., Malhotra, R., & Moharana, T. R. (2020). When fan engagement with sports club brands matters in sponsorship: influence of fan-brand personality congruence. Journal of Brand Management, 27(1), 77-92.
    • Rai, J. S., Yousaf, A., Itani, M. N., & Singh, A. (2021). Sports celebrity personality and purchase intention: the role of endorser-brand congruence, brand credibility and brand image transfer. Sport, Business and Management: An International Journal.
    • Yuan, S., Huo, C., & Malik, T. H. (2019). The negative spillover effect in sports sponsorship: An experiment examining the impact of team performance on sponsor's brand trust. International Journal of Sports Marketing and Sponsorship.