دور الأندية الرياضية المصرية لجذب الشركات الراعية لترويج منتجاتها

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الإدارة الرياضية الأسبق بكلية التربية الرياضية بنين بالهرم جامعة حلوان ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقي الاساتذة

2 وكيل أول وزارة الشباب والرياضة ، ورئيس الإدارة المركزية للطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة .

3 کلية التربية الرياضية جامعه قناه السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور الأندية الرياضية المصرية في جذب الشركات الراعية للرياضة لترويج منتجاتها ، وذلك من خلال تحديد أهداف الشركات الراعية للرياضة المصرية من استخدام الأساليب الترويجية لها مع تحديد الدور الذي تقوم به الأندية الرياضية المصرية لجذب الشركات الراعية ، وقد إستخدم الباحثون المنهج الوصفى الإسلوب المسحي ، وتمثلت عينة البحث الأساسية في إجمالي عدد (120) فرد مقسمين إلى (66) من العاملين بالشركات التجارية والهيئات الراعية للرياضة ، وعدد (54) من المسئولين بالاندية الرياضية ، في حين بلغ حجم إجمالي العينة الإستطلاعية (30) فرد من خارج العينة الأساسية ولها نفس الخصائص ، وقد استخدم الباحثون المقابلة المعمقة المقننة ، استمارة الاستبيان كأدوات لجمع البيانات ، وتوصل الباحثون إلى عدة نتائج أهمها : زيادة نسبة مبيعات الشركات التجارية الراعية في الرياضة وتوسيع مبيعات أسهم السوق للعلامتها التجارية ، زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق الانتشار الإعلامي مقارنة بغيرها ووضع اسمها أمام المستهلك بشكل دائم واظهار انجازاتها وتميزها عن غيرها ، تسويق (منتجات / خدمات) الشركات والهيئات الراعية للرياضة وتوسيع الانتاجية والخدمات المقدمة ، تقديم الحوافز الكافية لاستمرار الشركات في الرعاية الرياضية وتوفير كافة البيانات والمعلومات عن الحدث المرعي مع توفير الأماكن المناسبة التي يتم رعايتها وترويج المنتج خلالها ، أن تنشئ الرعاية والمزيج التسويقي إتصالاً بالعلامة التجارية مع تقييم فعالية الرعاية والمزيج التسويقي لمنتج الشركات الراعية بشكل دوري ، أن تكون الرعاية غير باهظة التكاليف ومكملة لعروض المزيج التسويقي لمنتج الشركات الراعية ، التخطيط للرعاية بشكل دوري للوقوف على إيجابيات وسلبيات التعامل مع الشركات الراعية

الكلمات الرئيسية


  • 1- المراجع العربية :

    • أحمد إسماعيل أحمد حسن (2020) "الجدوى الاقتصادية لإمكانات الرعاية بالمنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان.
    • أحمد نبيل كامل الشيخ (2020) "دراسة مردود الجدوي الاقتصادية والاجتماعية لتطبيق نظم وآليات الاقتصاديات الرياضية المنفذة بوزارة الشباب والرياضة المصرية وأثرها علي تطوير المنظومة الرياضية في ضوء قانون الرياضة المصري 71 لسنة 2017" ، المجلة العملية بكلية التربية الرياضية العدد (40) الجزء الثاني. من 253: 292.
    • إسلام سلامة سلامة إبراهيم (2019) "خطة مقترحة لتسويق حقوق الرعاية الرياضية بأندية الدرجة الثانية لكرة القدم" ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، كلية التربية الرياضيه ، جامعة المنصورة.
    • آية محمد بيصار (2015) "اثر تصميم اعلانات الرعاية على الصورة الذهنية للمنظمة" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان.
    • بشار محمد (2019) "الأستثمار الرياضي المنافع والكلف دراسة إستشرافية لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022"، بحث منشور، مجلة الأنبار للعلوم الأقتصادية والإدارية ، كلية الإدارة والأقتصاد ، جامعة الأنبار.
    • ريم محمد عبدالتواب حماد (2021) "الدور الاتصالى للعلاقات العامة بالشرکات الراعية للأندية الرياضية فى الترويج للعلامة التجارية ومدى إنعکاسها على اتجاهات الجمهور نحوها" ، كلية الأداب ، جامعة اسوان ، العدد (10) ، يوليو 2021 . ص128 – 179
    • ريم محمد عبدالتواب حماد (2021) "دور الرعاية الرياضية في الترويج للعلامة التجارية" ، المجلة العلمية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال ، كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال ، جامعة جنوب الوادي ، المجلد (10) العدد (10) ، يوليو – ديسمبر 2021 . ص180– 226
    • صالح ياسر الصباح (2010) "واقع الرعاية الرياضية لدى أندية الدرجة الممتازة (أ) لكرة القدم وأثرها على مستوى الإنجاز الرياضى في الضفة الغربية" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة اليرموك . الأردن.
    • طاهر محمد عبدالكريم عبدالله (2021) "توسيط الصورة الذهنية للعلامة في العلاقة بين رعاية الأحداث الرياضية وقيمة العلامة التجارية للشركات الراعية لفرق الدوري المصري الممتاز" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التجارة ، جامعة المنصورة
    • عصام حسن محمد عمر (2022) "أثر الأساليب الترويجية لشركات الهاتف المحمول الراعية على مواقع التواصل الاجتماعي في قيمة العلامة التجارية دراسة ميدانية لآراء عملاء شركات الهاتف المحمول باليمن" ، مجلة الاقتصاد الصناعي ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة باتنة الحاج لخضر ، مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية ، الجزائر ، يونيو مجلد (12) العدد (1) ص26 - 41
    • قانون الرياضة المصري رقم 71 لسنة 2017 ، الجريدة الرسمية - العدد 21 مكرر (ب) في 31 مايو سنة 2017 ، المطابع الأميرية ، القاهرة .
    • كوثر السعيد الموجى ، علاء محمد حلويش ، شريهان يحيي مرسي (2021) "نموذج مقترح للإطار الاقتصادي لإدارة الأندية الاستثمارية في جمهورية مصر العربية" ، المؤتمر العلمي الدولي الرابع : الإبتكار الإستراتيجي وصناعة الرياضة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا ، مجلد (1) 2021.
    • كوثر السعيد محمود الموجي ، كريم محمد محمود ، إسلام سلامة سلامة (۲۰۱۸) "واقع الرعاية الرياضية بأندية الدرجة الثانية لكرة القدم" ، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة ، العدد 32 ، يوليو 2018 .
    • محمد تيسير(2023) ، "ما هي الاتصالات التسويقية (MarCom)؟،" في مؤسسة المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، تم الاسترداد بتاريخ (09/02/2023)، من :

    (https://blog.ajsrp.com/?p=39074(

    • محمد عادل السيد محمود (2020) "دور إدارة علاقات العملاء الإلكترونية في نجاح رعاية الشركات للأحداث الرياضية : دراسة ميدانية على الشركة المصرية للإتصالات (WE)" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كليه التجارة ، جامعه المنصورة .
    • محمد فتحى محمد (۲۰۱٥ ) "فاعلية الاستراتيجيات الإعلانية والترويجية للشركات الراعية للرياضة المصرية" ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، العدد (40) المجلد (3) .
    • محمد فؤاد عبد الجواد (2020) "تقويم رعاية شركات الاتصالات بجمهورية مصر العربية للأحداث الرياضية" ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية بنين ، جامعة حلوان .
    • هانى يوسف (2012)" إدارة الاستثمار بالأندية الأهلية والأندية الخاصة كمؤشر لتحقيق التمويل الذاتي دراسة مقارنة" ، رسالةدكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا .
    • وليد عامر اسماعيل محمد (2022) "خطة ترويجية لأكاديميات كرة القدم بمراكز الشباب بمحافظة سوهاج" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الأسكندرية.

    2- المراجع الأجنبية :

    • Biscaia, R., Trail, G., Ross, S., & Yoshida, M. (2017). A model bridging team brand experience and sponsorship brand experience. International Journal of Sports Marketing and Sponsorship.pp 391.
    • Brown-Devlin, N., Devlin, M. B., & Peña, V. (2023). Championship and Sponsor Analysis in Intercollegiate Athletics: A Case Study Examining the Effects of Identification, Expectations, and Game Outcomes on Event Sponsorship Evaluations. International Journal of Sport Communication, 16(1), 80-89
    • Buser, M., Woratschek, H., & Schönberner, J. (2022). ‘Going the extra mile’in resource integration: evolving a concept of sport sponsorship as an engagement platform. European Sport Management Quarterly, 22(4), 548-568.
    • Celczynska, D. (2020). Sports sponsorship in Poland: A comparative study of companies' sponsorship processes.
    • Hsiao, C. H., Tang, K. Y., & Su, Y. S. (2021). An Empirical exploration of sports sponsorship: Activation of experiential marketing, sponsorship satisfaction, brand equity, and purchase intention. Frontiers in Psychology, 12, 677137
    • Jensen, J. A., Head, D., & Mergy, C. (2020). Investigating sponsor decisionmaking: the role of schema theory, agency conflicts, and signaling theory in the persistence of naming rights agreements. nternational Journal of Sports Marketing and Sponsorship, 21(3), 467-486.
    • Kim, J., Delia, E., & Walsh, P. (2023). National Olympic Committee sponsorship in small states: a case study with a focus on the Caribbean region. Sport, Business and Management: An International Journal, 13(1), 57-73.‏
    • Kim, Y., Kim, S., Lee, S., & Cho, S. (2018). A structural validation of brand personality scale: Assessing the congruence effects of sport sponsorship. Measurement in Physical Education and Exercise Science
    • Lee, J. Y., & Jin, C. (2019). The effect of sponsor's brand on consumer-brand relationship in sport sponsorship. Global Business & Finance Review (GBFR), 24(1), 27-43, op.cit.
    • Madube, P. M., & Isenah, T. E. (2023). Sponsorship as a Marketing Communications Tool: a Theoretical Reflection of Concept and Dimensions. Bw Academic Journal, 12-12.‏
    • Martin, D. S., Bourdeau, B. L., & Stephan, J. (2020). Measuring the effectiveness of facility naming rights sponsorships. Journal of Business Research, 110, 51-64.
    • Ntasis, L., Koronios, K., Dimitropoulos, P., & Gerke, A. (2022). Unlocking the black box of sponsorship in participant-based sport. Sport, Business and Management: An International Journal,
    • O'Reilly, N. (2009). Sponsorship Evaluation: Agency Theory, Performance Measurement, Expert Consultation, Case Studies, and a Process Model. Germany: VDM Publishing.
    • park, j. y., & sihombing, s. o. (2020). effects of sponsor-event congruence on brand image, attitude toward the brand, and purchase intention: an empirical analysis in the context of sport sponsorship. jurnal aplikasi manajemen, 18(1).
    • Thomas, O., Kucza, G., & Schuppisser, S. (2022). Can Sports Sponsorship Affect Consumers’ Motivation for Sports Consumption?. Journal of Promotion Management, 28(7), 893-922.‏