واقع التسويق الالكتروني لإدارة العلاقات العامة للأنشطة الطلابية بجامعة قناة السويس من وجهة نظر مقدمي الخدمة

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة الرياضية كلية التربية الرياضية بنين وبنات جامعة بورسعيد

2 قسم الادارة الرياضية والترويح، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق

3 كلية التربية الرياضية قسم الإدارة الرياضية والترويح

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على " واقع التسويق الالكتروني لإدارة العلاقات العامة للأنشطة الطلابية بجامعة قناة السويس من وجهة نظر مقدمي الخدمة " استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية ، وقد تم إختيار عدد (60) موظف من مقدمي الخدمة بنسبة 15% من المجتمع الأصلي للبحث ، حيث تم إختيار عدد (10) موظف لإجراء الدراسة الإستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ، وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (50) موظف ، وإستخدم الباحثون استمارة الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات ,والمقابلة الشخصية ، وكانت من أهم النتائج ما يلي : أن دعوة المسئولين من الإدارة العليا تساهم في تواجد أكبر للطلاب المهتمين بالأنشطة الطلابية ، يفضل توزيع التذاكر عبر قنوات وكالات الإعلان ، عدم توفر إدارة للتسويق تتناسب مع حجم وإمكانيات الجامعة ، تتوفر إمكانات مادية بجامعة قناة السويس كما يمكن إستثمارها لزيادة العائد الاقتصادي التسويقي ، يوجد منشآت رياضية خاصة بجامعة قناة السويس ، لا تتوفر قاعدة بيانات تساعد على إتخاذ القرارات التسويقية .لا يتم إجراء بحوث تسويقية بجامعة قناة السويس ، كما أن الإجراءات الإدارية التسويقية للعلاقات العامة بجامعة قناة السويس تتسم بالروتينية والتعقيد ، وعدم توافر المتخصصين بمجال التسويق الإكتروني ، كما لا توجد دراسات تسويقية سابقة في الجامعة يمكن الإستفادة منها

الكلمات الرئيسية


  1. إيمان سعيد نصير زيدان(2013): " نموذج مقترح لتفعيل وظائف العلاقات العامة في تحقيق أهداف ادارة النشاط الرياضي بالأندية الرياضية بمحافظة الاسكندرية , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الرياضية للبنات , محافظة الاسكندرية .
  2. بدر مبروك العتيبي )2014( : تسويق الخدمات الجامعية ودوره في تحسين القدرة التنافسية للجامعات السعودية , رسالة دكتوراه , كلية التربية , جامعة ام القرى . 
  3. بشتيوان فاضل صديق(2016) : " دور إدارة العلاقات العامة في زيادة كفاءة الأداء التسويقي للمنظمات السياحية " , رسالة ماجستير , كلية التجارة , جامعه قناة السويس.
  4. بوشناقة أحمد (2015) : " دور الاتصالات التسويقية في تحسين تموقع المؤسسة دراسة حالة مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر " مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , العدد13 .
  5. جدعان فاضل الشمري (2016) : " دور العلاقات العامة في دعم جهود خطة التنمية الوطنية بدولة الكويت" , رسالة دكتوراه , كلية الآداب , جامعه عين شمس.
  6. حاتم علي الصالحي (2017): استخدام تكنولوجيا الاتصال التفاعلي في ممارسة أنشطة العلاقات العامي في المنظمات العاملة في اليمن " رسالة ماجستير ، كلية الإعلام ، جامعة القاهره،
  7. رافع أحمد أبو الزيت دراغمة (2011) : " دور دوائر العلاقات العامة في الجامعات الفلسطينية في بناء علاقات مع مجتمع الطلبة : دراسة مسحية مقارنة , رسالة دكتوراه , كلية الصحافة والإعلام , جامعه لاهاي .
  8. عصام عبد اللطيف (2015) : العلاقات العمة وإعداد المراسلات والمذكرات الإدارية والتقارير" , ط1, نيو لينك للنشر والتدريب القاهرة .
  9. عليوة آسيا (2016) : دور العلاقات العامة في تفعيل التسويق داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية (مؤسسة سونلغاز بأم البواقي أنموذجا ) , رسالة ماجستير , كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية  , جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي .
  10. غادة صالح حسن (2020) : " مبادئ التسويق : مفهوم التسويق " مناهج الدراسة التسويقية ، المنتج سياسات التسعير ن سياسات الترويج ، البيع بالاتصال الجمعي ، سياسات التوزيع التسويق الالكتروني ، مكتبة الوفاء القانونية ، الإسكندرية
  11. كمال عبد الرحمن درويش ، محمد صبحي حسانين : "موسوعة متجهات الإدارة الرياضية في مطلع القرن الحادي والعشرين ، ج1، القاهره، دار الفكر العربي
  12. محمد عبد العظيم (2016) : خطه مقترحة لإدارة المؤسسات الرياضية وفقا للأهداف التسويقية , رسالة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية الرياضية جامعه أسيوط .
  13. هشام محمد الجيوشي (2006) : "نموذج مقترح لتسويق مشروعات الرياضة للجميع ""  بحث منشور, المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية , مصر .
  14. محمد كمال السمنودي , جمال عبد السميع محمد , حسام الدين السيد مبارك , نادر أحمد حمدي ربيع (2016) : واقع تسويق خدمات الأنشطة الرياضية المدرسيه بمحافظة الدقهلية , بحث منشور , المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية .
  15. نصير قاسم خلف (2017) : "نموذج مقترح لإدارة العلاقات العامة فى المؤسسات الرياضية فى العراق " , بحث منشور , العدد الأول 2012, جامعه ديالي .
  16. Mekk,A )2006(: ways of marketing water sport in A.R.E,annual congress of the European college of sport since, university of lausanne,5-8 July, Lusanne,