تأثير استخدام الخرائط الذهنيه عبر الويب لتحسين مستوى الأداء فى التمرينات الفنيه الايقاعيه

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التمرينات و الجمباز والتعبير الحركي بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق.

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الخرائط الذهنية عبر الويب لتحسين مستوى الأداء االحركى ، لدى طالبات الفرقه الثالثه بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق فى التمرينات الفنيه الايقاعيه.
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي). تم اختيار مجتمع البحث بالطريقه العمديه العشوائيه من بين طالبات الفرقة الثالثه بكلية التربيه الرياضيه بنات - جامعة الزقازيق للعام الجامعى (2023- 2024) والبالغ عددهم(980) طالبه، وقد اشتملت عينة البحث على (56) طالبه, وتم تقسيمهن الى مجموعتين متساويتين احدهما مجموعه تجريبيه قوامها (23) طالبه , والثانيه مجموعه ضابطه قوامها ايضا (23) طالبه, وقد تم اختيار عدد (10) طالبات من مجتمع البحث للدراسه بالاختيار العشوائى ليمثلن العينه للدراسه الاستطلاعيه, و(10) طالبات مميزات من الطالبات لايجاد صدق التمايز, وتم اجراء عملية التجانس بين افراد عينة البحث فى بعض المتغيرات التى تؤثر على المتغير التجريبى. ومن أهم النتائج :
البرنامج المقترح باستخدام الخرائط الذهنيه اثر تأثيرا ايجابيا على تحسين مستوى الاداء لطالبات الفرقه الثالثه فى التمرينات الفنيه الايقاعيه.
الخرائط الذهنية تعد من الاستراتيجيات الهامة التي يتم التعلم بها وكان لها الأثر الأكبر والأكثر فعالية من الأسلوب التقليدي على مستوى أداء الطالبات المعلمات في التمرينات الفنيه الايقاعيه مما يدل على مدى فاعليتها.
استنادا الى ما اسفرت عنه مناقشة وتفسير نتائج هذا البحث وفى ضوء الاستخلاصات التى تم التوصل اليه توصى الباحثه بما يلى:

اهمية تطبيق هذه البرامج على الطالبات فى ماده التمرينات الفنيه الايقاعيه بكليات التربيه الرياضيه.
إستخدام الخرائط الذهنية في العملية التعليمية بكليات التربية الرياضية لما لها من أثر إيجابي في التمرينات الفنيه الايقاعيه .
القيام بإجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تسعى للتعرف على أثار استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية على مستوى المستوى الحركى والمهارى في كل السنوات الدراسية ومختلف المقررات بكليات التربية الرياضية.
الاهتمام بالدمج بين الخرائط الذهنيه والتدريب المهارى لمحاولة تحقيق أقصى استفاده من قدرات الطالبه الكامنه والوصول لنتائج افضل.

الكلمات الرئيسية


  •  

    • أميرة محمود طه (2011م): "إستراتيجية التعلم الخليط وتأثيرها على تعلم مادة طرق التدريس لطالبات كلية التربية الرياضية" ، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم –جامعة حلوان ، المجلد الثاني ، العدد الثالث والستون
    • السعيد السعيد عبدالرازق (2016م) :"الخرائط الذهنية الإلكترونية، مجلة التعليم الإلكتروني" ، العدد التاسع، جامعة المنصورة.
    • حسين حسن موسي (2008م) : "استخدام الوسائط المتعددة في البحث العلمي- التعليم الالكتروني ودور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية" ، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
    • زكية إبراهيم كامل ، نوال إبراهيم شلتوت ، ميرفت على خفاجه( 2007م) : طرق التدريس فى التربية الرياضية (أساسيات فى تدريس التربية الرياضية)، الجزء الأول، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية .
    • زينب علي عمر، غادة جلال عبد الحكيم( 2008م): طرق تدريس التربية الرياضية (الأسس النظرية والتطبيقات العملية) ، دار الفكر العربي ، القاهرة ،.
    • ساميه احمد كامل الهجرسى (2004م): التمرينات الايقاعيه والجمباز الايقاعى" , مكتبة ومطبعة الغد، القاهره.
    • سلمي رستم محمود محمد (2021م) : "فعالية المدخل المنظومي في تحسين المهارات التدريسية للطالبة المعلمة أثناء تعليم مهارات كرة السلة" ، مدرس بكلية التربية الرياضية بنات، جامعة الاسكندرية.
    • ضياء الدين زاهر وكمال يوسف اسكندر (2014م) : "التخطيط لمستقبل تكنولوجيا التعليم في النظام التربوي" ، مقالة تربوية ، مؤسسة الخليج العربي ، القاهرة.
    • طارق عبد الرؤوف عامر(2013م) : "الخرائط الذهنية ومهارات التعلم "، ط1 ، المجموعة العربية للتدريب والنشر ، القاهرة
    • عبد الحميد شرف (2001م) : "تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية"، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    • عصام الدين عبد الخالق (2003م): "التدريب الرياضى ( نظريات – تطبيقات)"، دار المعارف، القاهره،.
    • عطيات محمد خطاب( 2006م): "التمرينات للبنات"، ط8، دار المعرفة، القاهرة,.
    • فراج عبد الحميد توفيق(2007م): "تمرينات جمل العروض الرياضية"، نظريات التمرينات ، دار الوفاء للطباعة والنشر ،الاسكندرية.
    • كمال عبد الحميد زيتون( 2004م ): "تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات"، عالم الكتب، القاهرة.
    • مجدي عزيز إبراهيم (2014م) : "استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم" ، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
    • محمد عاطف محمد رمضان (2020م) : تاثير الخرائط الذهنيه على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الجمباز رساله ماجستير، كلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الزقازيق.
    • محمد لطفى السيد (2006م): "الانجاز الرياضى وقواعد العمل التدريبى" , مركز الكتاب للنشر, القاهره,.
    • محمد نبيل العطروزي (2002م) : التعليم الالكتروني – أحد نماذج التعليم الجامعي بجامعة عين شمس ، التعليم الجامعي عن بعد، رؤية مستقبلية في الفترة من 17-18 ديسمبر.
    • مكارم أبو هرجه ومحمد سعد زغلول ورضوان محمد(2000م): "موسوعة التدريب الميداني للتربية الرياضية"، القاهرة، مركز الكتاب للنشر.
    • موسى فهمى إبراهيم ، عادل على حسن (1991م): "التمرينات والعروض الرياضية " ،دار المعارف ، القاهرة.
    • نانسى مارجيوليز ونوزا مال (2004م) : تخطيط الذهن ، دار الميمان ، جدة.
    • نوره بنت احمد بن عبدالله المقرن(2016م) ":أثر التعليم الإلكتروني باستخدام نظام إدارة التعلم إدومودو علي تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوى في مقرر الأحياء كلية التربية", المجلة الدولية التربوية المتخصصة ,المجلد 5,العدد9, جامعة الملك سعود, السعوديه
    • نورا علي خليفه (2019م) : "تـثير الخرائط الذهنيه الالكترونيه على تعلم بعض مهارات العاب القوي بدرس التربيه الرياضيه, رساله دكتوراه كليه تربيه رياضيه بنات, جامعه الزقازيق.
    • وفيقه مصطفى سالم(2007م): "تطبيقاتت تكنولوجيا التعليو وتفعيىل العملية التعليمية فى التربية البدنية والرياضيه", الجزء الثنى , منشأة المعارف, الاسكندريه.

    المراجع الاجنبيه:

    • -Allan, S, James, B.(2014): An Enriched Multimedia eBook Application to Facilitate Learning of Anatomy, Anatomical Sciences Education, v7 n1 p19-27 Jan-Feb 26- Jia
    • - FD Juli Low Brinkerhoff & Gary Booth (2013): the effect of concept mapping on student achievement in an introductory non- majors biology class Eur open international journal of science and technology eel, 2no, 8 octoper
    • - Joan, M., et al. (2006) “3-D Graphical Hypermedia Meets Interactive E-Books: A New Paradigm for Experiential Learning” Center for Visualization and Virtual Environment University of Kentucky. V 3942 pp 233-242
    • -Rong Wen, Ming Kuang Chuang and Sheng-Huang Kuo ( 2012) : The learning effectiveness of integrating e-books into elementary school science and technology classes, International Journal of Humanities and Arts Computing, Volume 6 Issue 1-2, Page 224-235, ISSN 1753-8548 Available Online Feb
    • - Leu, D. Jr & Kinzer , C.K. (2000): The conver gene of Literacy instruction With ne worked technologies in formation and communication reading research quarter, ly, vol, 35, pp, 108-127
    • -Harkirat, S., Dhindsa; Makarimi, Kasim ; Anderson, Roger. (2010) : constructivist – risual mind map teaching approach and the quality of students cognitive structures .Journal of science Eeducation And teachology , 20 (2),186
    • - Linda De George-Walker and Mark A. Tyler (2014): Maps cooperative, communicate with the capabilities of the team of research team
    • Valery Vodovozov, Zoja Raut (2015): Concept maps for teaching , learing, and assessment in electronics , education research international, volume, article id 84,96,78, and 9 bages