تأثير الحقيبة التعليمية على مستوى التحصيل المهاري والمعرفي لمهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تأثير استخدام الحقيبة التعليمية على تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بواقع فصل كامل من إجمالي عدد فصول الصف الأول وهو فصل 2/2 بمدرسة الصوة الاعدادية المشتركة للعام الدراسي 2022/2023م قوامهم (50) تلميذة، تم استبعاد عدد (10) تلميذات لعدم الانتظام بالإضافة إلى سحب عدد (10) تلميذات للدراسة الاستطلاعية، لتصبح العينة الأساسية (30) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) قوام كل مجموع (15) تلميذة. وبعد أن تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب الحقيبة التعليمية والبرمجية التعليمية. تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- أن التعلم باستخدام أسلوب الحقيبة التعليمية أثر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً في تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
2- ساعدت الحقيبة التعليمية فى توفير وقت وجهد المتعلمين فى تعلم سباق الوثب الطويل للتلميذات (عينة البحث).
3- ساعدت الحقيبة التعليمية فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
4- أن الأسلوب التقليدي له تأثير ايجابي علي مستوي الأداء المهاري في الوثب الطويل لأفراد المجموعة الضابطة ولكن بدرجة أقل من المجموعة الضابطة.
5- وجود فروق دالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى تعلم سباق الوثب الطويل للتلميذات (قيد البحث) لصالح القياسات البعدية.
6- أثرت البرمجية التعليمية المصممة بواسطة برنامج Power point تأثيراً إيجابياً فى تعلم الخطوات الأساسية لسباق الوثب الطويل للتلميذات (قيد البحث).
7- ساهمت البرمجية التعليمة فى إثراء المتعلمين بالمعارف والمعلومات عن مهارة الوثب الطويل والقانون الخاص بها لأفراد المجموعة التجريبية عن الضابطة.

الكلمات الرئيسية


  • المراجــع

    • توفيق مرعي ، أحمد الحيلة محمود محمد (2015م): طرائق التدريس العامة، ط7، عمان، دار المسيرة.
    • حسين محمد إبراهيم حسين (2014م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التعلم لتعاوني علـى مستوي الإنجـاز فى مهارة الوثب الطويل لدي تلاميــذ المرحلة الإعداديـــة، رسالة ماجستر، كلية التربية  الرياضية، جامعة الزقازيق.
    • عاطف فهمي عدلي(2010م): المواد التعليمية للأطفال، ط2، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2010م.
    • عصام عبد الخالق: التدريب الرياضى " نظريات وتطبيقات"،ط11 منشأة المعارف، 2003م.
    • علاء محمد قنديل (2010م): التعليم عن بعد ودورة في تدريب القيادة التعليمية، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2010م.
    • محمد السيد علي (2001م) : التربية العملية وتدريس العلوم ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
    • محمد عبدة محمد خضر: "فاعلية برنامج تعليمي باستراتيجية كلير في تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذالمرحلة الاعدادية",ماجستير,جامعة الزقازيق, كلية التربية الرياضية بنين,2010م.
    • مصطفى عبد السميع محمد: تكنولوجيا التعليم " دراسات عربية"، مركز الكتاب للنشر، 1999م.
    • منى يونس بحري: الحقائب التعليمية بين النظرية والتطبيق، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009م.

    10-Henry, E & Fred, P : Ahand book of educational  technology, kogan  pag , London, PP 76,77(w.d)

    11-Hrpash Ibrahim 2013: “The Effect of Using the Inclusion and the Reciprocal Teaching Styles to Improve the Level of Physical Performance in the Long Jump”, International Journal of Research in Education.