تأثير استخدام التعلم النقال على تعلم مهاره الوثبه المقوسة في التمرينات الايقاعيه

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 أستاذ مساعد، قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 كليه التربيه رياضيه جامعه قناه السويس بنين وبنات

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام التعلم النقال علي تعلم مهاره الوثبه المقوسة في التمرينات الايقاعيه ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي نظرا لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسيين القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما تجريبية والاخرى ضابطه ، يمثل مجتمع البحث تلاميذ الصف الثاني الإعدادى بنات بمدرسة العباسة الاعدادية المشتركة بادارة أبو حماد بمحافظة الشرقية ويبلغ عددها (170) تلميذه ، قام الباحثون باختيار عينة البحث بطريقة العمدية متمثلة في تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ‏والذي يبلغ عددهم (52) تلميذه وقد قام الباحثون باختيار (12) تلميذه لإجراء الدراسة الاستطلاعية وأصبحت عينة البحث الاساسية (40) تلميذه تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة تجريبية ويستخدم معها التعلم المتنقل وقومها(20) تلميذه والمجموعة الثانية الضابطة ويستخدم معها الطريقة المتبعة (الشرح والنموذج) وقومها (20) تلميذه ، كانت من اهم نتائج الدراسة :
1. توجد فروق دالة احصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى أداء مهاره الوثبه المقوسة لصالح القياس البعدي قيد البحث.
2. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى أداء مهاره الوثبه المقوسة لصالح القياس البعدي.
3. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في مستوى اداء مهاره الوثبه المقوسة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
4. توجد نسبة تحسن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية وبين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى اداء مهاره الوثبه المقوسة لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أحمد محمد سالم (٢٠٠٦م) : التعلم الجوال رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية ، المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية بالمناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس ،  القاهرة
    2. أحمد محمد سالم  (٢٠٠٤م) : تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني ، مكتبه الرشد ، الرياض
    3. إنسام محمد عبد المجيد (2018م): تأثير استخدام التمرينات الفنية الإيقاعيه على تحسين مستوى أداء الجملة الحركية في رياضة الجمباز لطالبات المرحلة الإعدادية في دولة ‏الإمارات، رسالة الدكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنات ،جامعة الزقازيق ، جمهورية مصر العربية
    4. أنعام أحمد محمود (٢٠٢٠م): تأثير استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية علي تحسين بعض نواتج التعلم في كره السله لطالبات كليه التربية الرياضية بالإسكندرية، رساله ماجستير ، كليه التربية الرياضية للبنات ، جامعه الإسكندرية
    5. جمال علي الدهشان ومجدي يونس (٢٠١٠م): التعليم بالمحمول mobile learning صيغه جديدة للتعلم عن بعد ، الندوة العلمية  الأولى بعنوان التعلم الافتراضي قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية ، كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ
    6. حسام محمد أحمد (2019م): فاعلية برنامج تعليمي مدعم بالهاتف النقال على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في كرة القدم بدرس التربية الرياضية، بحث منشور، في المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية كلية التربية الرياضية للبنين والبنات، جامعة بورسعيد ،المجلد 37 العدد 37
    7. دینا إبراهيم عبد الفتاح (٢٠٢٠م): تأثیر  برنامج تعلیمی باستخدام الالعاب الغرضية علي  اللياقة  الحركيه وتعلم بعض مهارات كرة السلة لتلميذات المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الزقازيق
    8. رشا رفعت محمد (2021م) : تأثير استخدام التعلم النقال على تحسين مستوى التحصيل المعرفي و المستوى البدني و أداء بعض مهارات تنس الطاولة لدى المبتدئين ، بحث منشور، في مجلة بحوث التربية الشاملة كلية التربية للبنات المجلد الأول العدد الأول ، جامعة الزقازيق
    9. ريهام أحمد فاضل (2020م) : تأثير استخدام التعلم النقال المدعم بالأجهزة اللوحية الذكية على مستوى أداء بعض المهارات الإنقاذ في السباحة ،بحث منشور، المجلة العلمية للعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان، المجلد 25 عدد 25
    • عائشة سعيد عابد (2019م) : فاعلية التعلم النقال على تعلم مسابقة القرص والوثب الطويل بدرس التربية الرياضية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت، رسالة الدكتوراه ،كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق
    • علي غريب غضبان(2019م) : تأثير استخدام التعلم النقال على تعلم بعض المهارات الأساسية لمبتدئ الإسكواش ، رسالة الدكتوراه ، كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق
    • فتحي أحمد ابراهيم (٢٠٠٧م): المبادي والاسس العلمية للتمرينات البدنية والعروض الرياضية ، دار الوفاء للطباعة والنشر، الاسكندرية ، جمهورية مصر العربية
    • فيصل عبد الله الحاج وآخرون (٢٠٠٨م) : دليل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية أعضاء الاتحاد ،عمان المملكة الأردنية الهاشمية
    • محمد جمال علي (2019م) : تأثير التعلم النقال المدعم بقارئ الأكواد على تحصيل المعرفة وبعض المهارات الأساسية في كرة الطائرة ، بحث منشور ،المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة ، كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان، المجلد 7 العدد 7
    • محمد حسن رخا (٢٠٠٣م) : وضع برنامج باستخدام الهيبرمديا لتعليم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ببورسعيد ،جامعة قناة السويس
    • محمد سعد زغلول و مکارم حلمى أبو هرجه وهانى سعيد عبد المنعم (٢٠٠١م) : تكنولوجيا التعليم وأساليبهما في التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر ،القاهرة
    • محمد محمد الحمامي (٢٠٠٦م) : التعليم النقال مرحلة جديدة من التعليم الإلكتروني ، مجلة المعلوماتية التقانة في التعليم ، القاهرة
    • مصطفى السايح محمد (2004م): المنهج التكنولوجي وتكنولوجيا التعليم والمعلومات في التربية الرياضية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية
    • مصطفى عبد السميع ومحمد لطفى وصابر عبد المنعم (٢٠٠١م) :الاتصال والوسائل التعليمية ، مركز الكتاب للنشر، القاهرة
    • نبيل جاد عزمي (٢٠١٥م) : بيئات التعلم التفاعليه ، يسطرون للطباعة والنشر ، القاهرة 
    • نيرة محمد منتصر (2016م) :التمرينات الفنية الإيقاعيه وتأثيرها على عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة والتحصيل الدراسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية جامعة بني سويف ، جمهورية مصر العربية

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Mena FN. (2008) : com middle east north Africa. (17-12-2000 (
    2. Hanai fatany (2012) :effectiveness of mobile learning in the Developing of mathematical problems solving skills of students second Grade Average,AGJ5R 30(4)

    ثالثاً: شبكة المعلومات الانترنت:

    1. http://arabnet5.Com 15 /1/2017) lo 59: Am)