تأثير استخدام أسلوب التطبيق الذاتي المدعم إلكترونياً على مستوى التعلم و التحصيل المعرفي لبعض مسابقات ألعاب القوى بدرس التربية الرياضية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس, قسم طرق التدريس والتربية العملية, كلية التربية الرياضية, جامعة بنها

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير, قسم المناهج وطرق التدريس , كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

نظرا للوعي المتزايد بما طرأ علي عالم اليوم من تغيرات وتطـورات المجتمـع تخضع المناهج وطرق التدريس في معظم بلاد العالم لعمليات التعديل والتطـوير والتـي تؤكد علي ضرورة استخدام مداخل وتقنيات حديثة في التدريس وتراعي الفرد في نوعيـة تعلمه وتصل به إلي درجة عالية من الكفاءة والفاعلية بهذا شهدت السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً في ميدان التدريس. يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التطبيق الذاتي المدعم إلكترونيا على مستوي التعلم والتحصيل المعرفي لبعض مسابقات ألعاب القوى(الوثب الطويل- 100متر عدو- دفع الجلة) لتميذات المرحلة الإعدادية بدرس التربية الرياضية– تأثير استخدام أسلوب التطبيق الذاتي المدعم إلكترونيا على مستوي التعلم والتحصيل المعرفى لبعض مسابقات ألعاب القوى بدرس التربية الرياضية، استخدمت الدراسة المنهج التجريبى واشتملت العينة على تلميذات الصف الثاني الاعدادي، والذي بلغ عددهم (١٠٦) تلميذة، وقد قام الباحثون باختيار (۱۰) تلميذات لإجراء الدراسة الإستطلاعية وأصبحت العينة الأساسية (60) تلميذة وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن وجود فروق في نسب التحسن بين القياس القبلي والقياس البعدي في المتغيرات المهارية والتحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي ووجود فروق في نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات المهارية والتحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي حيث سجلت النسبة وتوصى الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات عن استخدام أساليب تدريس حديثة لتعلم مهارات الرياضات المقررة على تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • أحمد يوسف عاشور (2002م): مقارنة أسلوبي التطبيق الموجه والتطبيق الذاتي متعدد المستويات الأساسية والصفات البدنية الخاصة للمبتدئين فى كرة السلة، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس.
    • رندا فتحي إبراهيم (2009م): تأثير استخدام العصف الذهني على التحصيل المعرفي وعلاقته بسرعة تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة الماء، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية بنات، جامعة الزقازيق.
    • طاهر ظاهر (2009م) "فاعلية برنامج تقنى باستخدام الحاسب الالى متعدد الوسائط لتفعيل جوانب التعلم المعلوماتية والمهارية فى الكرة الطائرة لطلبة تربية وبدنية LMD دراسة تجريبية "، جامعة الاسكندرية ، كلية التربية الرياضية للبنات ، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية ، انتاج علمى، يناير.
    • عاطف السيد أحمد (2013م) : " تكنولوجيا التعليم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر والفيديو في التعليم والتعلم " ، مطبعة رمضان ، الإسكندرية.
    • عبد الحميد شرف : " تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية " ، الطبعة الثانية ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، 2010م .
    • عبد اللطيف الحلبي , مهدي محمود سالم : " التربية الميدانية وأساسيات التدريس " , الطبعة الثانية ، مكتبة العبيكان , الرياض , السعودية 2006م
    • عبد الله أبو عقولة مخادمة (2013م): أثر برنامج محوسب على تعلم فعالية رمي القرص لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (44)، العدد1
    • عبدا لعظيم عبدا لحميد السيد (1994م) :نظريات مسابقات الميدان والمضمار ‘كتاب منهجى لطلاب كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق.
    • عصام الدين محمد عزمي: فاعلية استخدام أسلوب التعليم الذاتي متعدد المستويات في تحقيق بعض أهداف التربية الرياضية بالحلقة الثانية في التعلم الأساسي بمدينة قنا، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية بالمنيا، 1998م.
    • عمرو محمد حلويش (1997م) : "الخصائص الديناميكية لمفصل الحوض والعضلات العاملة علية كأساس لأداء مهارتى اللكمة المستقيمة والعكسية والرفسة النصف دائرية العكسية للاعبى الكاراتيه"، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
    • محمد عطية خميس : " منتجات تكنولوجيا التعليم " ، مكتبة دار الكلمة ، القاهرة ، 2013م

    المراجع باللغة الأنجليزية:

    • Becher Dwyer : " Using Hypermedia To Provide Learner Control ", Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 3(2), P.P 155-172,2014
    • Cai Singe .x : " Student Enjoyment of Physical Education class In Three Teaching Style Environments " , Education, Vol 118 , Issue  3,p 412, 9p, Spring, 2018 
    • Carr, M.: “Computer Assisted Instruction in Elementary Phsyical Eduation, D.A. 1.606 A, 2002.
    • Everhart B. (2002): Mutimedia Softwaer's Effects on High School Physical Education Studient's Fitness Pattens, Physical Educator , 59 (3): P.7-151.
    • Francies,H. : the effect of knowledge of performance on the acquisition of agross motor skills, journal of motor behavior 5 :   212 – 222 ,   1998 .