تأثير استخدام برنامج قائم على التعلم النقال عبر الهواتف الذكية لتصحيح الأخطاء الفنية لمهارتي الخطف والكلين والنطر باليدين للاعبي رفع الأثقال

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية -جامعة قناة السويس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف هذا البحث الى استخدام برنامج قائم على التعلم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذكية Smart Phones لتصحيح الأخطاء الفنية وتأثيره على المستوى الرقمي لمهارة الكلين والنطر باليدين للاعبي رفع الأثقال.استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة إجراءات هذا البحث، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة البحثمجتمع البحث من طالبات الفرقة الثانية رفع الأثقال بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس، للعام الجامعي (2022 – 2023) وعددهن (70) طالب يتراوح اعمارهن من (21:20) سنة.تم اختيار (60) طالب من مجتمع البحث وقد تم سحب عينة عشوائية قوامها (20) طالب كعينة استطلاعية وبذلك اصبحت عينه البحث الاساسية قوامها (40) طالب تم تقسيمهم الي مجموعتين متساويتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (20) طالب1- تؤثر برنامج قائم على التعلم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذكية Smart Phones لتصحيح الأخطاء الفنية لمهارتي الخطف والكلين والنطر باليدين للاعبي رفع الأثقال قيد البحث
1- يجب استخدام برنامج قائم على التعلم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذكية Smart Phones لتصحيح الأخطاء الفنية لمهارتي الخطف للاعبي رفع الأثقال.
2- يجب استخدام برنامج قائم على التعلم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذكية Smart Phones لتصحيح الأخطاء الفنية لمهارتي الكلين والنطر باليدين للاعبي رفع الأثقال

الكلمات الرئيسية


  1. المــــراجـــع

    1. ابراهيم عبد الوكيل الفار: تربويات تكنولوجيا العصر الرقمي، دار الفكر العربي، القاهرة ،2015م.
    2. إحسان ابو الحسن: معايير تصميم وإنتاج بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية القائمة على التعلم النقال، هدف البحث إلى معرفة معايير تصميم وإنتاج بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية القائمة على التعلم النقال، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا،2018م.
    3. احمد عبد الحميد العميري: تأثير أسلوبي التعلم التعاوني والأوامر على مستوى أداء رفعة النطر في رفع الأثقال لطالب كلية التربية الرياضية (دراسة مقارنة)" رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة المنصورة 2004م
    4. أسماء أحمد محمد: تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية المتشابهات والأدوات المساعدة على تصحيح أخطاء سباحتي الزحف على البطن والزحف على الظهر لطالبات كلية التربية الرياضية، مجلة بحوث التربية الشاملة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق ،20220م.
    5. أشرف حسنى سيد : تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام الإنترنت على بعض المتغيرات المهارية والمعرفية في كرة اليد لتلميذات المدرسة الاعدادية الرياضية بمدينة المنيا، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الرياضية جامعة المنيا،2009م
    6. أشواق قرقاجى: تصميم تطبيق إلكتروني قائم على التعلم المتنقل وتقييمه وفق معايير محددة، كلية التربية الرياضية، جامعة سوهاج ،2020م
    7. أكرم فتحي مصطفى: فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية، رسالة دكتوراة، جامعة جنوب الوادي 2007م
    8. إيمان أحمد عبدالله: فاعلية التعليم النقال في تنمية بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلكتروني بلاك بورد "Blackboard" لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالجبيل جامعة الدمام، مجلة كلية التربية، ، كلية التربية،2016م
    9. إيمان السيد احمد : برنامج الكتروني مقترح لتعليم مهارات الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط2010م
    10. إيهاب محمد فهيم: تصميم موقع تعليمي على شبكة الإنترنت وأثرة على تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار لدى طلبة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية بطنطا"، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا2006م
    11. جميل حنا يسخيرون : رفع الاثقال دار تكنورينت للطباعة ، القاهرة 1983 م
    12. حسن محمد عبدا لعاطى: أثر استخدام كل من التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وانتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحو تكنولوجيا التعلم الإلكتروني، كلية التربية، جامعة الإسكندرية. دكتوراة غير منشورة، 2006م
    13. رشا ناجح على: أثر برنامج تعليمي مقترح من خلال تصميم نموذج لموقع انترنت وأثرة على تعلم بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا،2007م.
    14. روضة أحمد: فاعلية استخدام تطبيق بلاك بورد للتعلم النقال (Black Board Mobile Learn ) في تنمية الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني النقال لدى طالبات جامعة نجران، دار سمات للدراسات والأبحاث ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة/2017م.
    15. سعاد أحمد شاهين: طرق تدريس تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار الكتاب الحديث، 2010
    16. عبد الحميد غريب شرف: تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة،2000م
    17. عثمان مصطفي عثمان وهشام محمد عبد الحليم : أثر برنامج تعليمي باستخدام اسلوب الهيبرميديا على تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية، بحث منشور، مجلد علوم وفنون الرياضة، المجلد العشرون، العدد الأول، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعه حلوان،2004م.
    18. عفاف عبد الكريم: التدريس للتعلم في التربية البدنية والرياضة، أساليب واستراتيجيات وتقويم. منشأة المعارف، الإسكندرية، 1990م.
    19. علا السعيد محمد: مدخل تكنولوجي لتعليم مقرر مسابقات الميدان والمضمار في ضوء معايير الجودة وأثره على المستوى الرقمي، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق ۲۰۱۱م.
    20. كمال عبد الحميد حسانين: اختبارات قياس وتقويم الأداء المصاحبة لعلم حركة الإنسان، مركز الكتاب للنشر,2016م.
    21. ماجد العزازي وآخرون: تأثير استخدام برنامج قائم على تكنولوجيا التعلم النقال على مستوى أداء سباحة الزحف على البطن، مجلة علوم الرياضة، كلية تربية الرياضية، جامعة قناة السويس ،2023
    22. مايسه محمد عفيفي: بناء موقع تعليمي وتأثيره على تعلم سباحة الصدر لطالبات كلية التربية الرياضية بنات، جامعة الزقازيق،2010م
    23. محمد الجندي وآخرون: تأثير استخدام تطبيق أندرويد "APK "على مستوى التحصيل المعرفي والمهارى لكل من رياضتي رفع الأثقال والملاكمة، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية كلية، التربية الرياضية، جامعة أسيوط ،2019.
    24. محمد محمد ابو العطا: تأثير التعليم عن بعد على المستوى المعرفي والمهارى لمنهاج كرة السلة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بنها،2010م.
    25. محمد محمود زين الدين: أثر تجربة التعليم الالكتروني في المدارس الاعدادية المصرية على التحصيل الدراسي للطلاب والاتجاهات نحوها، من بحوث المؤتمر العلمي الثاني بكلية التربية النوعية ببورسعيد (منظومة البحث العلمي في مصر)، كلية التربية النوعية ببورسعيد، جامعة قناة السويس، 2006م.
    26. مشاعل صلاح سعد : فاعلية التعلم عن بعد باستخدام موقع الكتروني على بعض المهارات الهجومية في كرة اليد التلميذات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق ،2012م.
    27. مصطفى رمضان: تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتأثيرها على مستوى أداء رفعة الكلين والنطر في رياضة رفع الاثقال، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضية، كلية التربية الرياضية بنات، جامعة حلوان 2020م
    28. منى أبو هاشم محمد : تصميم موقع تعليمي لتحسين مستوى التحصيل الدراسي لمادة الترويح لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق ،2016م.
    29. نرجس حمدي، لطفي الخطيب، خالد القضاة: تكنولوجيا التربية، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، الطبعة الأولى، جامعة القدس المفتوحة، القاهرة ،2008م.
    30. نشوة أحمد السيد : فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني مع التطبيق الميداني لتعليم مسابقة إطاحة المطرقة لطالبات التربية الرياضية بنات، رسالة ماجستير، جامعة الزقازيق،2009م
    31. هبة سعيد محمد : بناء موقع إنترنت تعلیمی وتأثيره على اكتساب بعض المهارات التدريسية لدى طالبات التربية العملية بشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية بطنطا"، رسالة دكتوراة، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا. ۲۰۰۹م
    32. وديع ياسين التكريتي: النظرية والتطبيق في رفع الأثقال، جامعة الموصل، 1985م.
    33. وفيقة مصطفى سالم: تكنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية، منشأة المعارف، الإسكندرية 2001م.

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية

     

    1. Andrew, Jr: Essential components of weightlifting technique. part1,2003. www.dynamic-eleiko.com/sportivry/articles،2003.
    2. Hwang،g-j: an inquiry _based mobile learning approach to enhancing social science learning effectiveness education technology &society ، 13(4)2010.
    3. Liaw, S. S., Huang, H. M: Exploring Learners' Acceptance Toward Mobile Learning. Technology Acceptance in Education: Research and Issues, pp.145-157.2011.
    4. Mothius M.: Comparison of effectives of erective video in teaching the ability to analysis two psychomotor skills in swimming's Diss Inter Vol 51. No. 11, May 1991.
    5. Motiwalla, L. F. : Mobile learning: A framework and evaluation. Computers & Education, 49(3), pp.581-596.2007.
    6. Stein Jection V.: Practical new technologies in physical education a Georgena son University, U.S.A. Vorgivia Spo., 1996
    7. A.N : Weightlifting. I.W.F. Pub. Budapest.1978.

    مواقع إلكترونية:

    1. https://0810g67cr-1103-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1287663
    2. https://0810g67cr-1103-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/752158
    3. https://0810g67cr-1103-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1363404
    4. https://0810g67cr-1103-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1311017
    5. https://0810g67cr-1103-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1242503
    6. https://www.sport.ta4a.us/human-sciences/tests-measurements/1669-flexibility-tests.html#google_vignette