فاعليه برنامج تعليمي بأستخدام آلفيديو التفاعلي على تعلم مهاره الوثب الطويل لدى تلاميذ الصم وضعاف السمع

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 كليه التربيه الرياضيه جامعه قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج بإستخدام الفيديو التفاعلي علي تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات المرحلة الإعدادية للصم وضعاف السمع استخدمت جميع الدراسات السابقة المنهج التجريبي ويرجع ذلك إلى اهداف وإجرائات كل دراسة حيث أن استخدام المنهج التجريبي في هذه الدراسات كان يهدف إلي معرفة تأثير أحد المتغيرات التجريبية علي بعض المتغيرات التابعة تنوعت العينات المستخدمة في الدراسات السابقة فأجريت علي طلبه وطالبات كليات التربية الرياضية وعلي تلاميذ وتلميذات المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية سواء من الأسوياء أو ذوى الإحتياجات الخاصة (الصم -البكم - المعاقين ذهنياً - المكفوفين) وتنوعت الإعداد المختارة وفقاً لطبيعة كل بحث وأسلوب اختيار كانت اهم النتائج لوحظ أن نتائج جميع الدراسات العربية والأجنبية أوضحت تفوق المجموعة لتجريبية على المجموعة الضابطة وهذا يظهر أن هناك تأثير إيجابي لطريقة التعلم واسطة الوسائل التعليمية التكنولوجية المختلفة وخاصة الفيديو التفاعلي.
أهم التوصيات:-
•        الاهتمام من قبل المسئولين والمتخصصين بمدارس الصم وضعاف السمع بموضوع البحث وبإستخدام الفيديو التفاعلي ضمن المحتوى الدراسي.
•        إعداد دورات صقل للمدربين و المدرسيين و القائمين على تدريس هذه الفئة  على كيفية استخدام وإعداد الوحدات التعليمية للمهارات الاساسية أو الحركية داخل كليات التربية الرياضية بما يتناسب مع خصائص كل مرحلة تعليمية لهذه الفئات.
•        إجراء دراسات وبحوث مشابهة لطبيعة البحث في مراحل عمرية مختلفة وفي مسابقات اخرى لالعاب القوى .

الكلمات الرئيسية