تأثير برنامج صحي رياضي مقترح على بعض القدرات البدنية لحالات التوحد بالدمج المدرسي من (6-10) سنوات

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ التربية الصحية، رئيس قسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

2 استاذ مساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، قسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يعد ميلاد طفل توحدي أو اكتشاف إعاقته بمثابة صدمة للوالدين بل ولجميـع أفراد الأسرة، حيث إن تلك الأسرة تتطلع لميلاد طفل عادي، وبالتالي فإن إعاقـة هـذا الطفل تعد تهديداً لطموحاتهم وتوقعاتهم، مما يجعل تلك الأسرة تعايش سلسلة من ردود الفعل السالبة عليها، وقد تستمر تلك الردود بشكل أو بآخر حسب قدرة الأسـرة علـي التفاعل مع طفلهم التوحدي، وما تحتاجه إعاقته من خدمات، وما يعانيه التوحدي مـن مشكلات. استخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة. اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد والتي تتراوح أعمارهم ما بين (6-10 سنوات) من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الشرقية، وكانوا جميعهم من الذكور والبالغ عددهم (20) طفل، وقامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة في تلاميذ مدرسة السعادة الابتدائية المشتركة ومدرسة حمادة الابتدائية المشتركة ومدرسة تلراك الابتدائية المشتركة والبالغ عددهم (20) طفل بنسبة مئوية 100٪، وقد تم اختيار (9) أطفال لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم و(11) طفل لإجراء الدراسة الأساسية.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع:

    اولاً: المراجع العربية:

    1. ابراهيم عبد الله فرج الزريقات (2016م): التوحد (السلوك والتشخيص والعلاج)، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    2. احمد السيد سليمان (2010م): تعديل سلوك الأطفال التوحديين النظرية والتطبيق، دار الكتاب الجامعي، القاهرة.
    3. بطرس حافظ بطرس (2010م): تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
    4. خالد رجاء المويزري (2021م): تأثير برنامج رياضي صحي على بعض الدلالات الصحية لمكونات الدم ومستوى اللياقة الصحية لدى المدخنين بدولة الكويت، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، العدد (56)، الجزء الأول.
    5. راضي الوقفي (2014م): أساسيات التربية الخاصة، ط2، جهينة للنشر والتوزيع، عمان.
    6. ربان عبد الله نوري (2021م): أثر برنامج رياضي صحي في استهلاك الطاقة لدى الطالبات الجامعيات في العراق، مجلة كربلاء لعلوم التربية الرياضية، المجلد 6، العدد 4.
    7. سوسن شاكر الجلبي (2015م): التوحد الطفولي (أسبابه - خصائصه - تشخيصه)، دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا.
    8. عبد الحميد الشاعر واخرون(2015م): الصحة والسلامة العامة، ط2، دار البازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    9. عبد الفتاح مصطفي غنيمة (2011م): حاجات الطفل للنفس والبدن، دار الفنون العلمية، القاهرة.
    10. علاء الدين إبراهيم صالح (2018م): التربية الرياضية لمتحدي الإعاقة، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    11. ليلي عبد العزيز زهران (2011): الأصول العلمية والفنية لبناء المناهج في التربية الرياضية، ط2، دار حورس للطباعة والنشر، القاهرة.
    12. محمد عدنان عليوات (2017م): الأطفال التوحديون، ط2، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
    13. مني أحمد الازهري ومني سامح أبو هشيمة (2010م): التربية البدنية والاعاقات الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
    14. نادية محمد رشاد (2010م): التربية الصحية والأمان، ط3، منشأة المعارف، الاسكندرية.
    15. ناصر مصطفى عبد الرسول (2022م): تأثير برنامج رياضي صحي على إنقاص الوزن وتحسين بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لكبار السن المصابين بالسمنة بدولة الكويت، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الاسكندرية، مجلد (18).

    ثانياً: المراجع الاجنبية:

    1. Charlis ,L .T.& Linda , B .R.(2012) : counseling psychology , second edition , Book publishing Company ,p 157

    ثالثاً: مواقع الانترنت:

    1. https://medicaldictionary.thefreedictionary.com/Public+health+progr am/public health.