تأثير التدريس المصغر على مستوى أداء الجملة الحرة في التمرينات الفنية الإيقاعية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ مساعد وقائم بأعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير التدريس المصغر على مستوى أداء الجملة الحرة فى التمرينات الفنيه الايقاعيه حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة نظرا لملائمته طبيعه البحث حيث يشمل مجتمع البحث في طالبات الفرقه الثالثه والبالغ عددهم ( 28 ) طالبه والمقيدات بسجلات الكليه للفصل الدراسي الاول للعام الجامعي 2022/2023 .
قام الباحثون باختيار عينه البحث بالطريقه العمدية من طالبات الفرقة الثالثة وعددهن (28) طالبة تم اختيار عدد ( 8 ) طالبات لاجراء الدراسه الاستطلاعيه عليهم وحساب المعاملات العلمية , وبذلك اصبحت عينه البحث الاساسيه ( 20 ) طالبه تم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبيه والاخري ضابطه قوام كل منهما ( 10 ) طالبات واسفرت النتائج الى:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطه فى تعلم الجملة الحركية فى التمرينات ولصالح القياس البعدى.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى تعلم الجملة الحركية فى التمرينات ولصالح القياس البعدى.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين البعديين للمجموعتين الضابطه والتجريبية فى تعلم الجملة الحركية فى التمرينات ولصالح المجموعة التجريبية.
 
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ يوصي الباحثون بالآتي:
(1) ضرورة تضمين استراتيجية التدريس المصغر ضمن مقررات قسم المناهج وطرق التدريس، على أن يكون جزءا أساسيا في برنامج إعداد الطلاب الذي ينفذ داخل الكلية قبل فترة التربية العملية.
(2) توفير قاعات خاصة للتدريس المصغر، مزودة بالبنية التحتية والمواد التكنولوجية اللازمة لتطبيق استراتيجية التدريس المصغر.
(3) عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية لتمكينهم من امتلاك المهارات الأساسية، لاستخدام استراتيجية التدريس المصغر.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم فتحى مكى: فاعلية التدريس المصغر على تعلم المهارات الأساسية للتنس الأرضي, كلية التربية الرياضية, جامعة الازهر, 2014م.
  2. إسراء عطية محمد: تأثير إستخدام التدريس المصغر بالأسلوب التعاوني على مستوى أداء بعض     المهارات الأساسية في كرة السلة, رسالة ماجستير, جامعة الزقازيق, 2016م.
  3. خالد بن فهد الحذيفي: أثر استخدام التعليم الالكتروني على مستوى التحصيل الدراسي والقدرات العقلية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة, انتاج علمي, كلية التربية, جامعة           الملك سعود, الرياض, المملكة العربية السعودية, 2007م.
  4. زكية ابراهيم كامل: التدريس المصغر واثره في تطوير بعض المهارات التدريسيه لطلاب كلية التربية الرياضية , المؤتمر الدولي للتاريخ وتطور علوم الرياضة , المجلد الثالث , جامعة المنيا , مصر ,                1988. 
  5. عبد الحميد شرف: تكنولوجيا التعليم في التربيه الرياضية مركز الكتاب للنشر, القاهرة ,2002م.
  6. عطيات محمد خطاب ومها محمد فكري: اساسيات التمرينات والتمرينات الايقاعيه , مركز الكتاب للنشر , 2006م.
  7. عطيات محمد خطاب: التمرينات للبنات , دار المعارف , القاهره , ط٧ , 1992.
  8. غازي يوسف: قياس الأداء البدني والمهاري في المجال الرياضي، المنهل للطباعة والكمبيوتر، الزقازيق، 2011م.
  9. محمد توفيق أحمد الموافى: تأثير إستخدام التدريس المصغر على تعلم مهارة دفع الجلة لتلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى 2014م.
  10. محمود عبد الحليم عبد الكريم: ديناميكية تدريس لتربية الرياضية, مركز الكتاب للنشر, القاهرة 2006م.
  11. مصطفى عبد السميع محمد, محمد لطفي جاد : الاتصال والوسائل التعليمية, مركز الكتاب للنشر, القاهرة 2001م.
  12. منى محمد نجيب بسيوني: فاعلية برنامج للهايبرميديا على تعلم بعض مهارات الطوق في التمرينات الفنية الايقاعية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الرياضية للبنات, جامعة الزقازيق, 2007م.
  13. ناهد محمود سعد, ليلى رمزي فهيم: طرق التدريس في التربية الرياضية, مركز الكتاب للنشر, القاهرة, الطبعة الثالث 2004م.
  14. نشوى محمود نافع: فاعلية استخدام الهيبرميديا علي تنمية التصور العقلي وتركيز الانتباه وعلاقتهم بتحسين الأداء الحركي الابتكاري في التمرينات الايقاعيه لطالبات كلية التربية الرياضية, بحث منشور, المجلة العلمية نظريات وتطبيقيات, كلية التربية الرياضية للبنين, جامعة الاسكندرية , 2003.