اثر الخداع التسويقي على المترددين بالاندية الصحية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

استاذ مساعد دكتور بقسم الادارة الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر الخداع التسويق علي المترددين بالاندية الصحية وذلك من خلال دراسة:
1. درجة الخداع التسويق فيما يرتبط بـ ( الخدمات المقدمة ، المقابل المادي للخدمات المقدمة ، الترويج للخدمة ، مقدمي الخدمة ، عملية تقديم الخدمة ، البيئة المادية للاندية الصحية )
2. الفروق بين عينة البحث علي محاور الاستبيان وفقا لمتغير نوع الجنس
3. الفروق بين عينة البحث علي محاور الاستبيان وفقات لمتغير مستوي الدخل .
استخدم الباحثان المنهج الوصفي، الاسلوب المسحي لمناسبته مع طبيعة البحث.
- عينة البحث: قام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المترددين علي الاندية الصحية بمحافظة الجيزة ، وبلغ حجم العينة التي طبق عليها الاستبيان (263) فرداً ، كما استعان الباحثان بعدد (30) فردا من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث لايجاد المعاملات العلمية لاداة جمع البيانات(الصدق – الثبات ). قام الباحثان بتصميم استبيان التوجه السوقي كأداة لجمع البيانات ، وذلك بإتباع الخطوات التالية :تحليل المتاح من المراجع والدراسات العلمية المتخصصة فى مجال التسويق بهدف التوصل إلى مجموعة من المعلومات والمعارف العلمية المرتبطة بموضوع البحث ، وذلك لتحديد الابعاد والمفردات المناسبة لها ، وفى ضوء ذلك تم تحديد عدد (6) محاور. وفي ضوء المنهج المستخدم وفي حدود العينة وأداة جمع البيانات، تم التوصل الى النتائج التالية :

أن المحور الثاني المقايل المادي للخدمات المقدمة جاء فى الترتيب الاول يليه المحور السادس البيئة المادية للاندية  الصحية فى التريب الثاني .يليه المحور الاول الخدمات المقدمة  فى الترتيب الثالث يليه  المحور الرابع  مقدمي الخدمة فى الترتيب الرابع  ، يليه المحور الثالث   الترويج للخدمة المقدمة فى الترتيب الخامس ،  يليه المحور الخامس عملية تقديم الخدمة فى الترتيب السادس والاخير
لا توجد فروق بين عينة البحث علي محاور الاستبيان وفقا لمتغير نوع الجنس
لا توجد فروق بين عينة البحث علي محاور الاستبيان وفقا لمتغير مستوي الدخل

التوصيات :
فى ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج البحث, وفي ضوء تساؤلات البحث, يوصي الباحثان بما يلي:

تفعيل دور الجهات الرقابية حيث يمكن وضع معايير وضوابط نختبر درجة ممارسة الاندية الصحية للخداع وتطبيق العقوبات المناسبة .
تسليط الضوء علي ممارسات الخداع التسويقي بالاندية الصحية من خلال وسائل الاعلام المرئية او المسموعة او وسائل التواصل الاجتماعي.
الالتزام بالمسئولية الاجتماعية من قبل الاندية الصحية وتسعير الخدمات بمقابل مادي غير مبالغ فيه ويراعي النواحي الاقتصادية مع التاكيد علي ان الخدمات المقدمة خقيقية وغير وهمية .

الكلمات الرئيسية


  1. أبو مازن الزيادات : مدى ادراك السياح الاردنيين للخداع التسويقى الذى تمارسه وكالات السياحة والسفر ، دراسة تحليلية ميدانية ، جامعة العلوم التطبيقية ، عمان ، الأردن ، 2010
  2. حسين محمود عبدالله (2001) : حماية المستهلك من الغش التجاري او الصناعي ، دار النهضة العربية ، القاهرة .
  3. رحمة ابو زريق (2000) : اخلاقيات التسويق ، الوراق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن
  4. ليث سلمان الربيعي: دراسة تحليلية لسلوك المستهلك واتخاذ قرارات الشراء, المجلد الرابع، العدد 9, كلية الادارة والاقتصاد / قسم إدارة الاعمال، جامعة بغداد, 1997م.
  5. محمد خميس, ( 2016م): تأثير متغيرات السوق على العلاقة بين التوجه بالسوق والاداء: دراسة تطبيقية, مجلة جامعة سبها للعلوم الانسانية, مجلد 15, عدد 2, جامعة سبها, ليبيا.
  6. مدحت قاسم, 2007م: تقويم الاندية الصحية"، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة، مصر
  7. منصور مجيد : درجة الممارسات التسويقية اللاأخلاقية فى أسواق التجزئة فى شمال الضفة الغربية ومدى تقبل المستهلكين لها، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الانسانية )، مجلد 25 (10)، ص 25- 41، 2011م
  8. نعيم حافظ أبو جمعه ،: الخداع التسويقى فى الوطن العربى ، ورقة عمل مقدمة للملتقى العرقبى الأول ، التسويق فى الوطن العربى الواقع وآفاق التطوير ، الشارقة ، الامارات ،2002.
  9. هبة الله الأخرس, , 2019م: "تأثير عناصر التسويق الابتكاري في الحصة السوقية لشركات السياحة بمدن
  10. N.II, (2006) " The Economic Effects of Advertising" Irwin inc, Chicago.
  11. Glenna (2011): The reluctance of members to continue training in health sports club
  12. Hurst (2004) "Corporate Ehics, Governancce and Social Rsponsibility; Comparing European Business Practices to thos in the united States " A Study Conducted for th Business and Organizational Ethics Partnership. Markkula Center for Applied Ethics Santa Clara University. P.22.
  13. Joynr & Payne (2002) ) " Evolution and implementation: A study of values, Business Ethics and Corporate Social Rsponsibility" Journal of Business Ethics. 41.pp297-311.
  14. Michael M (2006) : Business Ethics a working paper of the corporate social responsibility john Kennedy school; of government Harvard univ.
  15. Olsen, K & Hill, R (2006). " The Impact of Perceived Corporate Social Rsponsibility on Consumer Behavior". Journal of Business Research. 59(1). Oo46-53.
  16. Tomas R. (2002) : Ethics and morality in business garee millennium marketing research vol 8
  17. Yeung D (2004) : immoral practices of marketing drcepation in the hospiltaty industry marketing research vol 13