فاعلية برنامج قائم على المشاهدة التحليلية للعروض الرياضية الحديثة على التفكير الناقد وتصميم سيناريو العروض الرياضية وكتابة تقاريرها لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

استاذ مساعد وقائم بأعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على المشاهدة التحليلية للعروض الرياضية الحديثة على التفكير الناقد وتصميم سيناريو العروض الرياضية وكتابة تقاريرها لطلاب كلية التربية الرياضية استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث وقد إستعان الباحث بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين. تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالتة تخصص تنظيم وإدارة التمرينات والعروض الرياضية شعبة إدارة رياضية بكلية التربية الرياضية– جامعة قناة السويس فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2023 / 2024 والبالغ عددهم (30) طالب, وقد اشتملت عينة البحث الأساسية على (24) طالب بنسبة (80%) وتم تقسيمهم إلـى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلا منها (12) طالب بالإضافة الى عدد (6) طلاب لإجراء الدراسة الإستطلاعية. في ضوء أهداف البحث وفروضه توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية:

1- إستخدام إسلوب المشاهدة التحليلية للعروض الرياضية الحديثة القائم على التفكير الناقد يساهم بدلالة إحصائية فى تحسين مستوى الطلاب فى مهارة كتابة تقرير العرض الرياضى وكذلك فى القدرة على وضع سيناريوهات لتصميم العروض الرياضية الحديثة لطلاب كلية التربية الرياضية.

2- إستخدام إسلوب المشاهدة التحليلية للعروض الرياضية الحديثة بالطريقة التقليدية يساهم بدلالة إحصائية فى تحسين مستوى الطلاب فى مهارة كتابة تقرير العرض الرياضى وكذلك فى القدرة على وضع سيناريوهات لتصميم العروض الرياضية الحديثة لطلاب كلية التربية الرياضية

3- زيادة فاعلية إسلوب المشاهدة التحليلية للعروض الرياضية الحديثة القائم على التفكير الناقد على إسلوب المشاهدة التحليلية للعروض الرياضية الحديثة بالطريقة التقليدية

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم الحارثي، وأحمد مسلم : "العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ" , مكتبة الشقرى , الرياض , 2002م.
  • حسن الباتع محمد عبد العاطى : "تصميم مقرر عبر الإنترنت من منظورين مختلفين البنائى والموضوعى وقياس فاعليته فى تنمية التحصيل والتفكير الإبتكارى والإتجاه نحو التعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية" , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية التربية ,جامعة الإسكندرية , 2006 م.
  • زيد عبوي: التفكير الفعال، دار البداية , عمان، الأردن, 2008م.
  • سامية حسنين عبدالرحمن بيومى: "فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط والتفكير المتشعب في تنمية مستوى الطلاب المعلمين بشعبة رياضيات لأداءات تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعى " , مجلة كلية التربية الرياضية , العدد 130 , جامعة بنها , 2019م.
  • سوسن مجيد: تنمية مهارات التفكير الناقد، عمان الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع. (2003)
  • سناء سليمان: التفكير (أساسياته، وأنواعه، تعليمه، وتنمية مهاراته) ، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة , 2011م.
  • صدیق محمد طولان، أحمد فؤاد الشاذلى، نادر محمد مرجان : الاسس العلمیة للتمرینات والعروض الریاضیة،، دار الوفاء، بدنیا الطباعة والنشر، الاسكندریة، ٢٠٠٩م.
  • عائشة سعيد عابد سعيد : "تأثير نموذج دورة التعلم سباعية المراحل المدعم بالحاسب الآلى على بعض المهارات بدرس التربية الرياضية وتنمية التفكير الناقد لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت" رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة الزقازيق 2016 م.
  • عادل منصور سالم باجرى : "فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية فى تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والإتجاه نحو التعلم الذاتى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى الجمهورية اليمنية" , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية التربية ,جامعة أسيوط , 2012 م.
  • على ديرى : مناهج التربية الرياضية القائمة على اقتصاد المعرفة فى ظل تحديات الحاضر والمستقبل فى القرن الحادى والعشرين وتطبيقاته , مركز جنة للخدمات الطلابية , إربد , الأردن , 2013م.
  • فاطمة أكرم عثمان عثمان : "أثر التعليم المدمج في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسى في مادة التاريخ" رسالة ماجستير ,كلية العلوم التربوية , جامعة الشرق الأوسط , الأردن , 2021م .
  • محمد أنور إبراهيم: "التفكير الناقد وقضايا المجتمع المعاصر", القاهرة , مكتبة الأنجلو المصرية , 2006م.
  • محمد مرسال حمد أرباب , حسانين عبد الهادى , علاء عبد الحميد الباز : "دراسة تحليلية لعوامل الإبهار في المهرجانات والعروض الرياضية بأفتتاح الدورات الاوليمبية الصيفية لعامي ١٩٨٨ ، ٢٠٠٨م" مجلى كلية التربية الرياضية , العدد 32 , المنصورة , يوليو 2018م.
  • محمود عبد الحليم عبد الكريم : ديناميكية تدريس التربية الرياضية , مركز الكتاب للنشر , القاهرة , 2006 م.
  • محمود محمد أحمد على: "دراسة تحلیلیة مقارنة لمكونات العروض الریاضیة فى العصر الحدیث"، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة المنصورة، كلیة التربیة الریاضیة، ٢٠٠٨ م.
  • مرعي توفيق ، محمد نوفل : "مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية "(. الأونروا ) المنارة , 2007م.
  • ناديا هايل السرور: "تعليم التفكير في المنهج المدراسي" , دار وائل للنشر, عمان , 2005 م.
  • نصر أبوبكر نصر محمد : "تأثير نموذج دورة أبعاد التعلم سباعية المراحل المدعم بالحاسب الآلى على بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية والتفكير الناقد لتلاميذ المرحلة الثانوية المتميزين بالمدينة المنورة" , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة بنها , 2020م.
  • وفاء حلمى : "استخدام نموذج دورة أبعاد التعلم سباعية المراحل فى تدريس العلوم على تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى" , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ,جامعة المنيا, 2009 م.

20-Hidayah, N., Ramli, M., Mappiare, A., Hanafi, H., Yuliana, A. T., Kurniawan, N. A., & Eva, N. (2020). DEVELOPING CRITICAL THINKING SKILLS TEST IN INDONESIA. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 17(3), 815- 826