تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على بعض المهارات المركبة لناشئى كرة القدم

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ تدريب كرة القدم ورئيس قسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

3 باحث بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة مدرب كرة قدم بنادي انبي

المستخلص

يهدف البحث التعرف على تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على بعض المهارات المركبة لناشئى كرة القدم . إستخدم الباحثون المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والاّخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلى – البعدى) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث . تكونت عينة البحث من ناشئى أكاديمية نادى انبى لكرة القدم تحت 14سنة والبالغ عددهم (34) ناشئ , وقد تم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية لعدد (24) ناشئ تحت 14 سنة بأكاديمية نادي انبى , وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والاّخري تجريبية وقوام كلاً منهما (12) ناشئ , وقد تم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية من نفس المجتمع وخارج عينة البحث الأساسية وبلغ قوامها (10) ناشئين. توصل الباحثون الى:
• أن برنامج تدريبات الرشاقة التفاعلية أظهر فروقاً بين القياسين القبلي والبعدي في المتغيرات المهارية المركبة (الأستلام ثم التمرير- الأستلام ثم الجري ثم التمرير- الأستلام ثم المراوغة ثم التمرير- الأستلام ثم التصويب- الأستلام ثم الجري ثم التصويب- الأستلام ثم المراوغة ثم التصويب- لصالح القياس البعدي أعلي من البرنامج التقليدي.
ويوصي الباحثون:
١-العمل على توجيه هذه الدراسة والبرنامج التدريبى المقترح وخطوات تنفيذه إلى العاملين فى مجال تدريب الناشئين في كرة القدم .
٢-ضرورة استخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية في التخصصات المختلفة لخطوط اللعب في كرة القدم .
٣- إجراء دراسات جديدة تقيس مدي ارتباط الرشاقة التفاعلية بالأداء المهارى والخططي .
٤-ضرورة إضافة جزء في برنامج دورات صقل المدربين المنظم من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم تشير الي اهمية استخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية لتطوير الأداء .
٥-الأهتمام بالتدريب على المهارات المركبة لكونها هامة فى حصد النقاط والفوز بالمباراة فى أسرع وقت ممكن .
٦-ضرورة اهتمام المدربين بإستخدام الرشاقة التفاعلية ووضعها فى شكل تدريبات متدرجة الصعوبة من حيث التركيب بما يجعلها أكثر تشويقاً وتشابهاً لما يحدث فى المباريات .
٧-ضرورة الاهتمام بالرشاقة التفاعلية في مراحل سنية أصغر من ذلك وخاصة في حراسة المرمي أيضاً .

الكلمات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربية:

    1. أحمد زينة واّخرون (2022م): تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على أداء الهجوم البسيط في رياضة المبارزة , المجلة العلمية لعلوم الرياضة , العدد (6) , كلية التربية الرياضية , جامعة كفر الشيخ .
    2. أحمد سعيد عشماوي (2020م): تأثير الرشاقة التفاعلية على بعض القدرات البدنية والإدراكات الحس حركية والأداء المهاري لدى لاعبي المصارعة الحرة , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , المجلد (25) , العدد (3) , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة بنها
    3. جمال علاء الدين , مصطفى عبدالحميد زكى , محمد عبدالحميد حسن (2005م): تقويم فعالية بعض الاداءات الحركية المركبة - المندمجة – لبعض مراكز اللعب المختلفة في الاندية العربية و الاوروبية : دراسة مقارنة , مجلة علوم وفنون الرياضة , المجلد (23) , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان
    4. راتب محمد داوود , محمد خير الويسى(2014م): تأثير إستخدام أسلوب حل المشكلات في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك , مجلة العلوم التربوية , المجلد (43) , جامعة اليرموك .
    5. عمرو صابر حمزة وآخرون (2017م): تدريبات (الساكيو الرشاقة التفاعلية - السرعة الحركية التفاعلية) "A.Q"، ط1, دار الفكر العربي, القاهرة
    6. غفران حسنى سلامة (2022م): تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية الخاصة على بعض المتطلبات الحركية وتحركات القدمين لدى ناشئ التايكوندو , المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة , المجلد (71) , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان
    7. فادى فريد أبو سلطان (2016م): فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية الأداءات المهارية المركبة في كرة القدم لطلاب المرحلة الأساسية العليا , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , الجامعة الإسلامية , غزة
    8. كمال جميل الريضى (2004م): "التدريب الرياضي للقرن الحادي والعشرين"، ط2, الجامعة الأردنية
    9. مجدى محمود محمد , فيصل زايد الحربى (2019م): تأثير برنامج تدريبي باستخدام بعض متغيرات الرشاقة على بعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم بالكويت , مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة , المجلد (32) , عدد خاص , كلية التربية الرياضية , جامعة مدينة السادات .
    10. محمد سلطان (2004م): نسبة مساهمة المهارات الأساسية المركبة "المندمجة" على اداء بعض المبادئ الخططية لناشئ كرة القدم , مجلة نظريات وتطبيقات , العدد (53) , كلية التربية الرياضية , جامعة الإسكندرية
    11. محمود حسين الحوفى , محمود رفعت تركى (2019م): تأثير استخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية على سرعة حركات القدمين وبعض المهارات المندمجة لناشئي كرة القدم , مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة , المجلد (32) , عدد خاص , كلية التربية الرياضية , جامعة مدينة السادات .
    12. محمود حسين الحوفي واّخرون (2021م): تأثير برنامج تدريب مقترح للرشاقة التفاعلية على بعض المهارات المندمجة لناشئ كرة القدم , مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة , المجلد (36) , العدد (1) , كلية التربية الرياضية , جامعة مدينة السادات .
    13. محمود حسين واّخرون (2020م): تدريبات الرشاقة التفاعلية كأساس لتطوير الاتزان ودقة الضربة الأمامية لناشئ تنس الطاولة , مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية , المجلد (3) , العدد (6) , كلية التربية الرياضية , جامعة بني سويف .
    14. مروة فتحي هلال (2021م): تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على سرعة أداء حركات الرجلين وبعض أساليب الهجوم المضاد لناشئي المبارزة تحت 20 سنة , مجلة بحوث التربية الشاملة , العدد (2) , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة الزقازيق .
    15. مهاب محمد موسى , محمد محمد عبدالظاهر (2020م): تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على تنمية السرعة الانتقالية ومستوى الأداء المهارى للضربة الأمامية لناشئ التنس , مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية , المجلد (3) , العدد (6) , كلية التربية الرياضية , جامعة بني سويف
    16. نبيل أحمد عبد أحمد(2012م): فاعلية التمرينات المركبة في تطوير تركيز الإنتباه وبعض المهارات الحركية في كرة القدم , مجلة الفتح , العدد (51) , جامعة ديالي
    17. هاشم ياسر حسن(2011م): تحمل الأداء للاعبى كرة القدم , ط1 , مكتبة المجتمع العربى للنشر والتوزيع , عمان
    18. هاني ممدوح عبدالمنعم (2018م): تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على مستوى بعض القدرات التوافقية الخاصة ومستوى الأداء المهاري لدى ناشئي الأسكواش , مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية , العدد (47) , الجزء (4) , كلية التربية الرياضية , جامعة أسيوط .
    19. وسام عبدالمنعم البنا (2022م): فاعلية تدريبات الرشاقة التفاعلية علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية لناشئي هوكي الميدان , المجلة العلمیة للتربیة البدنیة والریاضة , العدد (19) , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة الأسكندرية .

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    1. Jon , L oliver & Robert , w meyers (2009): reliability and generality of measure of acceleration planned agility and reactive agility international journal of sport psychology and performance , volume 4 , issues 3 .
    2. Milanovic, Z., Sporis, G., Trajkovic, N., James, N. and Samija, K. (2013): Effects of a 12 Week SAQ Training Programme on Agility with and without the Ball among Young Soccer Players. Journal of Sports Science and Medicine, 12(1) .
    3. Sheppard, J. M. & Young, W. B. (2006): Agility literature review: Classifications, training and testing, Journal of Sports Sciences, September; 24(9) .
    4. Tim gabbett , dean Benton (2009): reactive agility of rugby league players , journal of science and medicine in sport , volume (12) , issues (1)