فاعلية استخدام الأسلوب المتباين على تعلم مهارة دفع الجلة لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 كلية التربية الرياضية جامعة قناة

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية استخدام الأسلوب المتباين علي تعلم مهارة دفع الجلة لطلاب كلية التربية الرياضية، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للقياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وقد تم اختيار العينة البحث بالطريقة العادية ممثله في طالبات الفرقة الأولي وقد اشتملت العينة علي(60) طالبة وتم تقسيمهم الي مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وقوام كل منهما (30) طالبة، وقد تم جمع البيانات باستخدام المسح المرجعي والاختبارات والمتغيرات البدنية والمهاريه قيد البحث، من خلال أهداف البحث وفروضه وطبيعة العينة وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
1- البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب المتباين ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في رفع مستوي الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة لطالبات المجموعة التجريبية.
2- أسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) ساهم في رفع مستوي الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة لطالبات المجموعة الضابطة 3- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب المتباين على المجموعة الضابطة التي استخدمت أسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) في رفع مستوي الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة لطالبات الفرقة الاولي بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس.
،يوصي الباحثون ضرورة تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب المتباين في تعلم مهاره دفع الجلة لماله من تأثير إيجابي في التحصيل المعرفي والحركي، يؤكد الباحثة علي ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات مشابهة لمعرفة مدي فاعلية الأسلوب المتباين علي المستوي الأداء المهارى لمهارات اخري ومختلفة والتركيز على اتباع الأساليب التدريسية الحديثة والتي تتناسب مع الاعداد المتزايدة من الطلاب في كليات التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. إبراهيم محمود فهمي (2008م): تأثير بعض اشكال الأسلوب المتباين على تحسين مستوي الأداء المهارى لدي طلبة تخصص كرة القدم بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.
    2. أحمد حسين اللقاني، علي الجمل (2013م): "معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس"، دار الفكر العربي، القاهرة.
    3. أحمد محمد أبو شاهين (2023م): فاعلية استخدام أسلوب التدريس المتباين على التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الأساسية بمقرر التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية بنين بنات، جامعة بورسعيد.
    4. احمد محمد شمروخ وأحمد عيسى صابر (2021م): تأثير استخدام التعلم التوليدي المدعم بالحاسب الآلي على مستوى تعلم دفع الجلة، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، المجلد (35)، العدد (15)، يونيو.
    5. السيد على النمر (2022م): فاعلية الأسلوب المتباين في تعلم بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، مجلد (73)، العدد (144)، ديسمبر.
    6. أوليغ كولودى وآخرون(1990م): ألعاب القوى، ترجمة مالك حسن، دار رادوغا، موسكو.
    7. بسطويسي احمد بسطويسي (1997م): سباقات المضمار ومسابقات الميدان (تعليم – تكنيك – تدريب)، دار الفكر العربي، القاهرة.
    8. حامد محمد حامد الكومي (2006م): تأثير استخدام الأسلوب المتباين على مستوى التحصيل الحركي والمعرفي لبعض المهارات الأساسية في كرة اليد، مجلة الرياضة علوم وفنون، المجلد الرابع والعشرون، العدد الأول، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، يناير.
    9. خالد مرجان عبد الدايم (1996م): أثر استخدام بعض أساليب التعلم على مستوى الأداء بالقفز بالزانة للمبتدئين، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق.
    10. رضا مسعد السعيد وهويدا محمد الحسيني (2013م): استراتيجيات معاصرة في التدريس للموهوبين والمعوقين، مركز الإسكندرية للكتاب، دار الفتح، الإسكندرية.
    11. رضوى احمد العقاد (2022م): فاعلية استخدام أسلوب التضمين على مستوى الأداء المهارى والرقمي لدفع الجلة لتلميذات المرحلة الإعدادية، مجلة بحوث التربية الشاملة، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق، المجلد (10)، العدد (21)، يونيو.
    12. علي سالم العنزي (2022م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام الاسلوب المتباين على مستوى الاداء المهارى في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط.
    13. غادة يوسف عبد الرحمن (2021م): فعالية إستخدام بعض الوسائل التعليمية على تعلم مهارة دفع الجلة لطالبات المرحلة الإعدادية، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، المجلد (34)، الجزء الخامس.
    14. فايزة محمد شبل (2001م): تأثير برنامج مقترح باستخدام الأسلوب المتباين على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية الرياضية بطنطا، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
    15. محروس محمد قنديل، محمد إبراهيم شحاته، احمد فؤاد الشاذلي (1998م): أساسيات التمرينات البدنية، منشأة المعارف، الإسكندرية.
    16. محمود عبد الحليم عبد الكريم (2006م): ديناميكية تدريس التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    17. وسمية ناصر الحمد (2023م): أثر استخدام الأسلوب المتباين في تعليم بعض مهارات ‏الجمباز الأرضي لطلاب قسم التربية البدنية بالهيئة العامة ‏ للتعليم التطبيقي بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مجلد (124)، العدد (1)، أكتوبر.

    ثانياً: المراجع الاجنبية:

    1. Hubbard, Daniel. (2009): The Impact of Different Tiered Instruction for physical activities Learners at the secondary level with a Focus on Gender, unpublished PhD thesis, California State University.
    2. Schilling & Mary Lou. E (2000): The effect of three styles of teaching on university students sports performance, Http// Ericir, Sys. EDU/Plus Cgi.