فاعليه استخدام التطبيق الذاتي علي تعلم بعض مهارات العاب القوي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 استاذ طرق تدريس بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعميدة كلية التربية الرياضية للبنات الأسبق جامعة الزقازيق

2 استاذ مسابقات الميدان المضمار ورئيس قسم النظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار بكلية التربية الرياضية بنين وبنات الاسماعليه

3 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام التطبيق الذاتي على تعلم بعض مهارات العاب القوي (عدو6٠م – الوثب الطويل- دفع الجلة) لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. أشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثاني الاعدادي والبالغ عددهم (192) تلميذ، ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (30) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين، اعتمد الباحثون في جمع البيانات على المصادر التالية:
1- قياس متغيرات النمو.
2- اختبار الذكاء.
3- الاختبارات البدنية.
4- الاختبارات المهارية.
5- الاختبار المعرفي
بناء على ما اظهرت نتائج البحث وفي حدود العينه والاجراءات تم التوصل ال ان برنامج التعليمي والطريقه المتبعه وتفوق المجموعه التجريبه على مجموعه ظابطه ساهم بطريقه ايجابيه وفعاله ف تعلم بعض المهارات العاب القوي وزياده مستوي التحصيل المعرفي لتلاميذ المجموعه التجريبه
من خلال نتائج البحث وما توصل اليه الباحثون من استنتاجات يوصي الباحثون باستخدام التطبيق الذاتي لتعلم مهارات العاب القوي للتلاميذ لما اثبتته هذه الدراسة من نتائج، تصميم وإنتاج برامج تعليمية باستخدام التطبيق الذاتي والتي تتناسب مع المراحل السنية المختلفة وتغطى جميع مهارات العاب القوي الاخرى، ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على أهمية وتأثير استخدام التطبيق الذاتي في تعلم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية الأخرى للتلاميذ، عقد الندوات التدريبية وورش العمل لمعلمي المرحلة الثانية من التعليم الاساسي للتعرف على استخدام أساليب التدريس الحديثة وكيفية تطبيقه في التعليم، ادراج دروس الوحدات التعليمية باستخدام أسلوب التطبيق الذاتي في تعلم مسابقة دفع الجلة ضمن مقرر تدريس العاب القوي بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي، تدريب التلاميذ على كيفية استخدام أساليب التدريس الحديثة لتمكنهم من تطوير طرق تدريسهم للأفضل.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. اسلام جمال محمد (2022م): تأثري استخدام استراتيجية سكامر SCAMPER على تنمية مهارات التفكير الابداعي وتحسن مستوي الاداء الفني لبعض مسابقات العاب القوي لدي الطلاب المعلمين في كلية التربية الرياضية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، العدد (95)، الجزء الأول، ابريل.
    2. اسلام محمد عثمان (2020م): تأثر التعلم باستخدام أسلوبي "التطبيق الذاتي متعدد المستويات – توجيه الاقران" على مستوي أداء بعض مهارات العاب القوي، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، مجلد (67)، العدد (127)، ديسمبر.
    3. بدور المطوع وسهير بدير (2006م): التربية البدنية مناهجها وطرق تدريسها، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    4. زينب علي عمر وغادة جلال عبد الحكيم (2008م): طرق تدريس التربية الرياضية (الأسس النظرية والتطبيقات العملية)، دار الفكر العربي، القاهرة.
    5. سعيد خليل الشاهد (2003م): طرق تدريس التربية الرياضية، ط3، مكتبة الطلبة، القاهرة.
    6. عبد الله نجم عبد الله (2021م): تأثير استخدام أسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات المدعم إلكترونيا على تعلم بعض المهارات في رياضة المبارزة، مجلة تطبيقات علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية، العدد (109)، الجزء الثاني، سبتمبر.
    7. عفاف عبد الكريم (1995م): البرامج الحركية للتدريس للصغار، منشأة المعارف، الإسكندرية.
    8. عفاف عبد الكريم (1998م): التدريس للتعلم في التربية البدنية والرياضية، أساليب واستراتيجيات وتقويم، منشأة المعارف، الإسكندرية.
    9. محمد سليمان سالم ومحمد أحمد حسن (2023م): تأثير اسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات المدعم الكترونيا علي تعلم مهارة دفع الجلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة بحوث التربية الرياضية، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، مجلد (75)، العدد (148)، أغسطس.
    10. محمد صلاح الدين حسين (2022م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام اسلوب التطبيق الذاتي الموجه المدعم بالحاسب الآلي على بعض مهارات الانقاذ بحمامات السباحة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا.
    11. محمد عبد الغني عثمان (1990م): موسوعة ألعاب القوي (تكنيك – تدريب – تعليم – تحكيم)، دار العلم، القاهرة.
    12. محمد محمود حيلة (2011م): التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية، دار الكتاب، القاهرة.
    13. محمود جمال إبراهيم (2022م): تأثير استخدام الوسائط الفائقة التداخل على جوانب تعلم بعض مهارات العاب القوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، مجلد (73)، العدد (142).
    14. محمود عبد الحليم عبد الكريم (2006م): ديناميكية تدريس التربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    15. همت مصطفي الباجوري (2022م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات على مستوى الأداء المهارى في سباحة الصدر لطالبات كلية التربية الرياضية، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، مجلد (35)، العدد (13)، يونيو.

    ثانياً: المراجع الاجنبية:

    1. Mark, B & Jenkins Jayne (2016): The effect of tow pairing teaching use feedback and comfort levels of learners in reciprocal educating, April.
    2. Milheim, W.D. (2006): Strategies for the Design and Delivery of Blended Learning Courses. Educational Technology, Vol .46, No.6.
    3. Reeve, J. & Jang, H (2006): What teachers say and do to support students’ autonomy during a learning activity. Journal of Educational Psychology, 98(1),
    4. Schilkling, L. Many, L (2002): The Effect of three Styles of Teaching on the University Students Sports Performance, httCicir.Sys.edu plues..