يهدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج تعليمى فى ضوء استراتيجية التعلم المدمج باستخدام نموذج التناوب على المحطات لتعلم بعض المهارات الاساسيه قيد البحث ( الدحرجة أمامية المتكورة ، الدحرجة الخلفيه المتكورة ، الوقوف على اليدين ، الدحرجة الخلفيه للوقوف على اليدين ، الشقلبة الجانبية علي اليدين) للمبتدئي الجمباز . لعينه عددهم (40) مبتدئ تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (12) مبتدئ ، كما تم إختيار (8) مبتدئين كعينة إستطلاعية وتم استبعاد (8) مبتدئ لعدم انتظامهم وكانت اهم انتائج - تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي بإستخدام (التعلم المدمج بنموذج التنواب على محطات التعلم ) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية التعلم المدمج نموذج التناوب على المحطات وتأثيرها على تعلم مهارات الجمباز قيد البحث ويوصى الباحث على - العمل علي تطبيق برنامج التعليم بإستخدام (التعلم المدمج بنموذج التنواب على محطات التعلم) فى بعض المهارات الحركية في الجمباز قيد البحث لمبتدئي الجمباز للمراحل العمرية المختلفة .
أحمد سالم (2014) :تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكترونى ، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية
أحمد شوقي محمد (2016م): أثر استخدام كل من التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج على مستوى التحصيل لمقرر الهوكي لطلاب كلية التربية الرياضية، جامعة بنها، المجلة العلمية أبو قير، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية، عدد91.
أحمد عزت راجح (2009)م: أصول علم النفس ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، القاهرة ،.
الحسيني السيد الحسيني: تأثير برنامج تعليمي إلكتروني مقترح علي جوانب التعلم لمسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي ، رسالة دكتوراة ، كليةالتربية الرياضية للبنين والبنات ، جامعة بورسعيد ٢٠١٥م
إيهاب محمد فهيم ( ٢٠٠٦) :تصميم موقع تعليمي علي شبكة الإنترنت وأثرة علي تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار لدي طلبة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية بطنطا ،رسالة دكتوراة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا .
جواهر بنت ظاهر العنزي (2013): فاعلية إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي في تحصيل العلوم والإتجاه نحو مجتمع المعرفة لدي طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة" ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القري ، المملكة العربية السعودية .
حاتم محمد حسني (۲۰۱۳م): تأثير استخدام موقع تعليمي إلكتروني على المستوى المهاري للتحصيل المعرفي في رياضة الجودو، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها.
حسن الباتع محمد، والسيد عبد المولى السيد (۲۰۰۷ م): "أثر استخدام كل من التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحو تكنولوجيا التعلم الإلكتروني، المؤتمر العلمي الثالث للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بالاشتراك مع معهد الدراسات التربوية وعنوانه "تكنولوجيا التعليم والتعلم" نشر العلم.. حيوية الإبداع، في الفترة 5-6 سبتمبر، مركز المؤتمرات بجامعة القاهرة
داليا أحمد رسلان (2015): "فعالية التعلم المدمج على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتحصيل المعرفى لطالبات كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق"، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية بنات ، جامعة الزقازيق
زكي محمد حسن (1998) : الكرة الطائرة بناء المهارات الفنية والخططية ، منشأة المعارف ، الإسكندرية.
رمزي أحمد عبد الحى (2009) : الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية " تكنولوجيا التعليم " ، زهراء الشرقة ، القاهرة ، م .
روجينا محمد علي (۲۰۰۸م): فعالية التعلم الإلكتروني في تنمية لمهارات المعلوماتية والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة الدكتوراه، كلية التربية جامعة عين شمس
زينب على عمر ، غادة جلال عبد الحكيم (2008): طرق تدريس التربية الرياضية " الأسس النظرية والتطبيقات العملية " ، دار الفكر العربى ، القاهرة
سامي محمد ملحم (2006): سيكولوجية التعلم والتعليم " الاسس النظرية والتطبيقة " ، دار الميسرة للنشر وتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
سمر محمد محمد (2015) :"تأثير برنامج التعليم للإتقان المدمج على مستوى أداء مهارات النجوم الثلاث للبراعم فى السباحة "، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية بنات ، جامعة الزقازيق
عادل عبد البصير علي(2004) : أسس ونظريات الجمباز الحديث ، المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة .
عاطف ابوحميد الشرمان 2015 : التعلم المدمج والتعلم المعكوس . دار المسيره للنشر والتوزيع والطباعه ، عمان – الأردن.
علاء طه أحمد (2014م): تصميم موقع إلكتروني وتأثيره على الجانب المعرفي والمهاري بدرس التربية الرياضية للصم وضعاف السمع، رسالة دكتوراه كلية التربية الرياضية، جامعة بنها.
علي مصطفى طه (1999): الكرة الطائرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة
عمرو سيد فهمي مكاوي (۲۰۱۳م): تصميم موقع إلكتروني تعليمي وتأثيره على بعض المتغيرات المهارية والمعرفية في كرة اليد، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها
عمرو محمد درويش (۲۰۱۲): فاعلية إستخدام بعض أنماط التعلم في بيئة شبكات الويب الإجتماعية في تنمية مهارات حل المشكلات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بمرحلة الدراسات العليا واتجاهاتهم نحو التعلم عبر الشبكات ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية ،جامعة حلوان.
مايسة محمد عفيفي (۲۰۱۲ م): " تأثير استخدام التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج على تعلم سباحة النجمة الثالثة، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، العدد ثماني وخمسون كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان.
محسن محمد عطية(2009): المناهج الحديثة وطرائق التدريس ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
محمد إبراهيم شحاته (2003): أسس تعليم الجمباز ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، .
محمد أحمد عبد الله (۲۰۰4م) هوكي الميدان بين النظرية والتطبيق، كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق.
محمد حسن علاوى(2002) : علم النفس التعليم والمنافسة الرياضية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، م .
محمد حمد مبارك(٢٠١٢): أثير برنامج إلكتروني علي التحصيل المعرفي لتعلم بعض مهارات العاب القوي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت" ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق .
محمد سعد زغلول ، مصطفي السايح محمد (2003): تكنولوجيا أعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية ، دار الوفاء للطباعة والنشر ، الإسكندرية .
محمد سعد ، مكارم حلمي ، هاني سعيد 56: تكنولوجيا التعلم وأساليبها في التربية الرياضية ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، 2001م .
محمد عبد الرزاق شمه (2014): فاعلية استخدام الفيس بوك كبيئة تعلم لتنمية مهارات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية فى تكنولوجيا التعليم ، المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالتعاون مع كلية التربية جامعة الأزهرم.
محمد عبده راغب (2008): "التعليم الإلكترونى المدمج : وضرورة التخلص من الطرق التقليدية المتبعة وإيجاد طرق أكثر سهولة وأدق للإشراف والتقويم التربوى تقوم على أسس إلكترونية"، مجلة المعلوماتية، العدد 21، المملكة العربية السعودية
محمد محمد الهادى (2015) :التعليم الإلكترونى عبر شبكة الإنترنت ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة.
مهدى محمود سالم(2002) : تقنيات ووسائل التعليم ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
نجلاء سعيد محمد أحمد(٢٠١٤): فاعلية إستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في بيئة التعليم المدمج علي تنمية مهارات صيانة الحاسب الألي لدي طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الألي واتجاهاتهم نحو المستحدثات التكنولوجية" ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كليةالتربية ، جامعة الزقازيق .
نيفين منصور محمد (۲۰۰۸م): تطوير مقرر إلكتروني عن بعد عبر الانترنت وأثره على تحصيل طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس
هالة محمد عبد العزيز (2015): " تأثير إستخدام التعلم المدمج على مخرجات العملية التعليمية فى العروض الرياضية الجماعية"، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة.
وفيقة مصطفى سالم(2007) : تكنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية ، ط2، منشأة المعارف ، الإسكندرية .
ولاء عبد الفتاح أحمد(2011):"تأثير إستخدام التعلم الشبكى المتمازج علي مخرجات التعلم فى الكرة الطائرة "، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة.
ثانيا : المراجع الأجنبية .
Balarabe Yushau (2006): " The Effects of Blended E-Learning on Mathematics of Mathematical Sciences, King Fahd University of Petroleum & Minerals Dhahran, Saudi Arabia.
Fu , Pei - wen ( 2006): the impact of skill training in traditional public speaking course and blinded learning public skeaking course on communication apprehension" Thesis for thee degree master, calif form is state university
Gray, C., (2006):Blended Learning. Why Everything Old Is New Again—But Better
Hanafin Saveny, R2003. : Technology in classroom- the teacher New and resistance toot Education " ' Technology p. 26. 31,.
Mosston, M. and Ashworth, S 2002: Praise for teaching physical education , first online edition ،Pearson education , .
Tick, A. 2006.: Choice Of Elearning Or Blended Learning Inhigher Education, Paper Presented At SISY 4th Serbiahungarian Joint Symposium On Intelligent Systems ،
Warrier, B.S. (2006) Bringing about a blend of E-learning and traditional Methods, Article in an Online edition of India's National Newspaper , Monday, May15
William les mark m (2003): "An ex posyt facto on the comparison of levels of achievement and satisfaction in distanceedu cation and traditional education in distance education: Is this walking with the lord or dancing with the devil?" Volume 64 – 8 A of dissertation abstracts International page 28540.
ثالثا : مراجع شبكة المعلومات الدولية .
Valiathan92، : Designing A Blended Learning Solution، The National Institute Of Information Technology, Retrieved From: Http://Www.Learningcircuits.Org . 2002.
راضى, محمد احمد. (2024). فاعلية نموذج التناوب على المحطات للتعلم المدمج على مستوى بعض المهارات الاساسيه لمبتدئي الجمباز. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 4(1), 214-252. doi: 10.21608/osdj.2024.321821.1139
MLA
محمد احمد راضى. "فاعلية نموذج التناوب على المحطات للتعلم المدمج على مستوى بعض المهارات الاساسيه لمبتدئي الجمباز", مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 4, 1, 2024, 214-252. doi: 10.21608/osdj.2024.321821.1139
HARVARD
راضى, محمد احمد. (2024). 'فاعلية نموذج التناوب على المحطات للتعلم المدمج على مستوى بعض المهارات الاساسيه لمبتدئي الجمباز', مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 4(1), pp. 214-252. doi: 10.21608/osdj.2024.321821.1139
VANCOUVER
راضى, محمد احمد. فاعلية نموذج التناوب على المحطات للتعلم المدمج على مستوى بعض المهارات الاساسيه لمبتدئي الجمباز. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 2024; 4(1): 214-252. doi: 10.21608/osdj.2024.321821.1139