تأثير استخدام العصف الذهني على مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الهوكي لطالبات كليه التربية الرياضية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس، رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس الرياضي، رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس.

3 باحثة ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام العصف الذهني علي مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الهوكي لطالبات كليه التربية الرياضية ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث حيث بلغ عددهم (100) طالبة بنسبة مئوية قدرها (11.88٪)، حيث تم اختيار عدد (20) طالبة عشوائياً وهن المشتركات في الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبح حجم العينة الأساسية للبحث (80) طالبة، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (40) طالبة واتبع معها البرنامج التعليمي باستخدام العصف الذهني، والأخرى ضابطة قوامها (40) طالبة ولقد اتبع معها طريقة التدريس المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي)، كانت من اهم نتائج الدراسة :
- استخدام البرنامج التعليمي باستخدام العصف الذهني المتبع مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي على مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الهوكي لطالبات كليه التربية الرياضية.
- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي باستخدام العصف الذهني على المجموعة الضابطة التي استخدمت اسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) على مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الهوكي لطالبات كليه التربية الرياضية.
- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الهوكي لطالبات كليه التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. أبو النجا أحمد عز الدين (2005م): التدريس في التربية الرياضية (الطرق – الأساليب – الاستراتيجيات) ، مكتبة شجرة الدر، المنصورة 
    2. احمد عبد اللطيف عبادة (2001م): الحلول الابتكارية للمشكلات النظرية والتطبيقية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة
    3. احمد يس رشاد (٢٠١٦): تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني وحل المشكلات على التحصيل المعرفي والمهارى في كرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية ،جامعة المنصورة
    4. اسهام السيد مراد (2016م): أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس العلوم لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، المجلة التربوية، كلية التربية.
    5. ايمان خليفة هريدي (2023م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري على الأداء المهارى لبعض المهارات الأساسية في هوكي الميدان، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، مجلد (36)، العدد (7)، يونيو
    6. ايناس عبد الحليم محمد (2019م): فاعلية برنامج تعليمي باستخدام العصف الذهني علي تعلم بعض مهارات كرة اليد لدي طلاب المرحلة الثانوية، مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، كلية التربية الرياضية، جامعة جنوب الوادي، المجلد (15)، العدد 1، أكتوبر
    7. خيري محمود حسين (2019م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني على التفكير التأملي وتعلم بعض مهارات الجمباز لطلاب قسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة الملك فيصل، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، مجلد (32)، العدد (4)، يونيو.
    8. زينب على عمر، غادة جلال عبد الحكيم (2008م): طرق تدريس التربية (الاسس النظرية والتطبيقات العملية)، دار الفكر العربي، القاهرة
    9. السيد على (2011م): موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان، الاردن
    10. شحاتة عبد المحسن محمد (2002م): المحددات الكينماتيكية كدالة لوضع تمرينات نوعية لمهارة الدفع لدى ناشئ الفريق القومي للهوكي، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق
    11. عزة حسني البيومي (2022م): تأثير استخدام تطبيقات جوجل التعليمية على التذكر ومستوي أداء بعض المهارات الاساسية في هوكي الميدان في إطار التعلم الهجين، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، مجلد (35)، العدد (35)، يونيو
    12. عفاف محمد عبد الكريم (1990م): التدريس للتعلم في التربية البدنية والرياضية "اساليب – استراتيجيات – تقويم، منشأة المعارف، الاسكندرية
    13. علي منير الحصري واخرون (2000م): طرائق التدريس العامة، مكتبة الفلاح، الكويت
    14. عماد أحمد محمد (٢٠١٥م): تأثير استخدم أسلوب العصف الذهني على التحصيل المعرفي وتطوير المهارات الأساسية للكرة الطائرة للتلاميذ المرحلة الثانوية بدولة الكويت، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق
    15. عمرو السيد التفاهني (2023م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام التصوير التجسيم "Hologram" على فاعلية اداء بعض المهارات الهجومية في هوكي الميدان لدى طلاب كلية التربية الرياضية، مجلة سيناء لعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة العريش، مجلد (8)، العدد (1)، يوليو.
    16. فايز مراد والأمين عبد الحفيظ (2003م): دليل التربية العملية وإعداد المعلمين، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية.
    17. ماجدة فتحي شعلة (2023م): تأثير استخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في هوكي الميدان للتلاميذ الصم البكم، المجلة العلمية لعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنوفية، المجلد الرابع، يناير.
    18. محمد صلاح حرب (2022م): تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في بيئة التعلم المدمج على تنمية قدرات التفكير الابتكاري والتحصيل المعرفي في العروض الرياضية المصغرة، مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة، العدد (4)، ديسمبر.
    19. محمد ياسين وندي فتاح (2001م): برامج التفكير (أنواعها – استراتيجيات – أساليب)، دار العلم للطباعة والنشر، كلية التربية، جامعة الموصل
    20. مصطفي السايح محمد (2009م): ادبيات البحث في تدريس التربية الرياضية،دار الوفاء الطباعة ، الإسكندرية.
    21. نبال أحمد حسن (2015م): "تأثير استخدام العصف الذهني على التحصيل المعرفي وعلاقته بسرعة تعلم مسابقة الوثب العالي لدى طالبات الفرقة الرابعة"، كلية التربية الرياضية بالسادات، جامعة المنوفية.
    22. نورا علي خليفة (۲۰۱٦م): فاعلية استخدام أسلوب العصف الذهني في تحسين المهارات التدريسية وبعض مهارات العاب القوي للمعلمات
      بدولة الكويت، رسالة ماجستير كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.

      ثانياً: المراجع الأجنبية:
    23. Rowait, wade (2001); perceptions of brainstorming groups the quality over quantityhpothesis. The Journal of creative behavior
    24. Selley, N. (2000). Wrong Answer welcome, School Science Review, No. (82), In: Action London Temple Smith