يتمثل مجتمع البحث طلاب الفرقة الثالثة شعبة رياضة مدرسية (اختيارى هوكى) بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد للعام الدراسي 2023/2024م والبالغ عددهم(69) طالب، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم(50) طالب، وقام الباحث بإستبعاد عدد(10) طالب، وهم المشتركين في الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبح حجم العينة الأساسية للبحث(40) طالب، وقد تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) قوام كل منهما(20) طالباهم النتائج : 1. تؤثر الطريقة التقليدية (التعلم بالأوامر) تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح فى رياضة الهوكى 2. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح فى رياضة الهوكى لصالح المجموعة التجريبية. 3. البرنامج التعليمي المقترح باستخدام نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير إيجابي في مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح فى رياضة الهوكى قيد البحث. 4. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم علي المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية الشرح اللفظي والنموذج في مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح فى رياضة الهوكى قيد البحث.
أحمد يوسف محمد حسن أحمد ( ۲۰۲۰م) :تأثير برنامج تعليمي قائم على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهارى في كرة السلة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة ، المجلد ۸۹، كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان.
السيد محمد خيرى(د.ت):اختبار الذكاء العالى تعليمات وتطبيقات ،دار النهضة العربية،القاهرة.
جامل عبد الرحمن عبد السلام(2000م): التعلم الذاتي بالموديلات التعليمية، دار المناهج للنشر، عمان.
حسنين عبد الواحد شعيلة (۲۰۱٤م): فعالية دليل مقترح باستخدام نموذج مارزانو على التحصيل في مادة السباحة لتلاميذ كلية التربية الرياضية جامعة بابل العراق، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية بنات الاسكندرية.
حنان محمد أحمد (۲۰۱5م) : فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم على المخرجات التعليمية في كرة اليد لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة بحوث التربية الشاملة، كلية التربية الرياضية بنات، جامعة الزقازيق.
دينا متولي أحمد (۲۰۲۱م) : تأثير نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على مستوى تقدير الذات المهارية وتعزيز بعض نواتج التعلم في سباحة الزحف على البطن لدى المبتدئات ، المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية، المجلد ٤١ ، العدد٤١ ،كلية التربية الرياضية ، جامعة بور سعيد .
روبرت مارزانو وآخرون (۲۰۰۵م) :تطبيقات عملية تنمية في التفكير باستخدام عادات العقل ، تعريب جابر ،نوفل محمد بكر، دار الميسرة ، عمان
سيد أحمد إبراهيم (۲۰۱۰م) : برنامج قائم على نموذج أبعاد التعلم لتنمية مهارات القراءة الابتكارية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس ،القاهرة.
ضرغام أحمد شعلان، سعيد غنى نورى (2019م):فاعلية استخدام انموذج مارزانو Marzano في تعلم مهارة التمريرة الأمامية من الأعلى المواجهة بالكرة الطائرة للطلاب ، مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية، المجلد ۱۹ ، العدد ۱۹، كلية التربية الرياضية ، جامعة ميسان.
عماد كاظم ثجيل (۲۰۱۹م) : تأثير استخدام نموذج ابعاد التعلم مارزانو في تعليم مهارتي الإرسال والضربة الأرضية الأمامية في التنس للطلاب، مجلة علوم التربية الرياضية، المجلد ١٢ ، العدد ٤،كلية التربية الرياضية ، جامعة بابل.
فيحاء نايف الموفي، عبد الله الخطابية، محمد القضاه (۲۰۱۵م):أثر نماذج التخطيط القائمة على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في الاستيعاب المفاهيمي للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الاردن ، كلية العلوم التربوية ، المجلد ٤٢ ، العدد الأول، جامعة اليرموك.
ليلى نظيم بسيوني (۲۰۱۱م) :استخدام نموذج أبعاد التعلم في تدريس بعض قضايا علم الاجتماع لتنمية بعض مهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، رسالة دكتوراه ، جامعة الإسكندرية.
ماجدة محمود صالح، هدى بشير (٢٠٠٥م): استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة ببعض الخبرات التعليمية المتطلب لطفل الروضة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد ۱۰۷ ، القاهرة.
محمد أحمد عبد الله إبراهيم : (2006) الإعداد الشامل للاعبي الهوكي،مركز آيات للطبعة والكمبيوتر،الزقازيق.
محمد خضري(۲۰20م):تأثير استخدام نموذج مارزانو" لأبعاد التعلم على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ، المؤتمر العلمي الدولي لكلية التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط .
محمد صبحى حسانين (2001م) :القياس والتقويم فى التربية البدنية والرياضة ،ج1،الطبعة4،دار الفكر العربى،القاهرة.
محمد عباس صفوت ، منى محمد كمال، هدير إبراهيم عمر (2022م): تأثير استخدام نموذج مارزانو على مستوى الأداء المهاري للاعبي سلاح السيف ،مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة ، المجلد 38، العدد 1 ، كلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات.
محمد عطية خميس( 2003م) :منتوجات تكنولوجيا التعليم، مكتبة دار الكلمة ، القاهرة.
محمد فكري محمد الصغير، محمد سالم حسین درویش محمد ابراهيم بلال حسام الدين، إسلام جمال الدين أحمد (۲۰۲۱م) : فاعلية برنامج تعليمي باستخدام نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية للتربية البدينة وعلوم الرياضة، المجلد ٩٢ ، العدد ٥ ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان.
محمد محمد الشحات(2003م):النظرية والتطبيق فى هوكى الميدان ، دار الفرقان، المنصورة.
مندور عبد السلام فتح الله (۲۰09م) : فاعلية نموذج أبعاد ل "مارزانو" في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، بحث منشور ، مجلة التربية العلمية، المجلد ۱۱۲ ، كلية التربية، جامعة عين شمس.
هبة محمد نعمان (۲۰۱9م): تأثير وحدة تعليمية في كرة اليد باستخدام نموذج مارزانو لابعاد التعلم على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهارى لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط ، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة اسيوط.
وسام صلاح كامل (۲۰۱8م): أنماط التعلم وتطبيقاتها بين المعلم والمتعلم ، مؤسسة دار الصادق الثقافية للطباعة والنشر، بغداد.
يوسف قطامي وآخرون (2002م):تصميم التدريس، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان ،الأردن.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Daley, B. J., Watkins, K., Williams, S. W., ourtenay, B., Davis, M., & Dymock, D. (2001): Exploring in a technology enhanced environment.EducationalTechnology&Society,(3),126/138http://www.ifets.messey.ac.nz/periodical/Vol3 2001/dakey.html
Hant, E. & Bell, S. (2002): The effect on achievement and attitude. of standard tex book Consistent with learning model. "Diss.ABS. Int., Vol (74), Νo (10), 3690
Marzano, R. (2006): Transforming classroom grading Alexandria, VA AsC.
التفاهنى, عمرو السيد. (2024). فاعلية برنامج تعليمى باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح في رياضة الهوكي. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 4(4), 280-310. doi: 10.21608/osdj.2024.318873.1133
MLA
عمرو السيد التفاهنى. "فاعلية برنامج تعليمى باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح في رياضة الهوكي", مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 4, 4, 2024, 280-310. doi: 10.21608/osdj.2024.318873.1133
HARVARD
التفاهنى, عمرو السيد. (2024). 'فاعلية برنامج تعليمى باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح في رياضة الهوكي', مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 4(4), pp. 280-310. doi: 10.21608/osdj.2024.318873.1133
VANCOUVER
التفاهنى, عمرو السيد. فاعلية برنامج تعليمى باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على مستوى أداء بعض مهارات الضرب بالوجة المسطح في رياضة الهوكي. مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة, 2024; 4(4): 280-310. doi: 10.21608/osdj.2024.318873.1133