فاعلية استخدام الكتيب المبرمج على تعلم مسابقة الوثب الطويل والتحصيل المعرفي لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس.

10.21608/osdj.2024.330806.1148

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف على فاعلية استخدام الكتيب المبرمج على تعلم مسابقة الوثب الطويل والتحصيل المعرفي لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي من خلال تصميم برنامج تعليمى باستخدام الكتيب المبرمج على تعلم مسابقة الوثب الطويل لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي والتعرف علي نسب التحسن بين القياس القبلي والبعدي للمستوي المهاري والمستوي المعرفي لمسابقة الوثب الطويل لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، وأستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية ممثلة تلميذات الصف الثانى الإعدادي من تلميذات مدرسة الشهيد عتريس الإعدادية بفاقوس ، والذي بلغ عددهم (80) تلميذة ، وكانت أهم النتائج:

تفوقت المجموعة التجريبة على المجموعة الضابطة في نسب التحسن جميع الاختبارات ومستوى التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادى ،

وكانت أهم التوصيات تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام الكتيب المبرمج علي مراحل دراسية أخري ورياضات أخري.

الكلمات الرئيسية


  • أولا المراجع باللغة العربية:-

    • أسماء محمد الجزار(2013) : العاب القوي , دار العلم والايمان للنشر والتوزيع, كفر الشيخ .
    • حازم أحمد السيد(2020): "فاعيلية استخدام الكتاب الإلكتروني المدعوم بالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد علي كتابة إيمان حافظ السيد التمرينات و النداء عليها لدي الطالب المعلم بكلية التربية الرياضية ." المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان .
    • عادل مفتاح(2022):تأثير الكتيب المبرمج في تعليم الوثب الثلاثي لطلاب كلية التربية البدنية ,مجلة علوم التربية الرياضية والعلوم الأخرى , جامعة المرقب - كلية التربية البدنية, ليبيا.
    • عبد السلام حسين(2011): اثر التدريس بالحقيبة التعليمية المبرمجة والكتيب المبرمج في التعلم الذاتي الحركي والمعرفي لمهارة الإرسال بالوثب في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية , كلية التربية الرياضية الجامعة الأردنية , عمان , الاردن.
    • محمد خميس عطية (۲۰۰۹م) تكنولوجيا التعليم والتعلم ، دار السحاب للنشر والتوزيع, القاهرة.
    • محمد فريد عزت (۲۰۱۲م): نشأة الكتاب الإلكتروني وتطوره ومميزاته وسلبياته، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافه والعلوم, مجلة التربية, قطر.
    • محمود عبد المنعم غنيم (۲۰۲۱م): تصميم كتيب إلكتروني تفاعلي في إطار التحول الرقمي وتأثيره على تعلم مسابقة الوثب العالي من خلال منصة التعليم الإلكتروني لطلاب كلية التربية الرياضية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان .
    • ناهد عبد زيد الدليمى(2011):" تأثير أسلوب الكتيب المبرمج والعرض التوضيحي في تطوير تركيز الانتباه وتعلم الإرسال الساحق بالكرة الطائرة, مجلة علوم التربية الرياضية , مج 3, ع 5 , كلية التربية الرياضية, جامعة بابل.

    ثانيا المراجع الأجنبية:

    • ALLAN, S, JAMES, B. (2014): AN ENRICHED MULTIMEDIA EBOOK APPLICATION TO FACILITATE LEARNING OF ANATOMY, ANATOMICAL SCIENCES EDUCATION, V7 N1 P19-27.
    • ESTRADA, P., & CONAWAY, R. (2012): EBOOKS: THE NEXT STEP IN EDUCATIONAL, BUSINESS COMMUNICATION QUARTERLY, 75(2), 125-135.
    • Hendawi, O. (2016). Effectiveness of Some Variables for Designing and Presenting Ebooks in Achievement and Developing Motivation towards Learning among the Instruction Technology Students. Buhūth Arabīyah fi Majālāt al- Tarbiyah al-Naw'īyah, 35(98), 1-104..
    • Korat, O., & Shamir, A. (2004). Do Hebrew electronic books differ from Dutch electronic books? A replication of a Dutch content analysis. Journal of Computer Assisted Learning, 20(4), 257-268.