فاعلية التعلم المعكوس علي مستوى أداء مهارة الخطوة الثلاثية الجانبيه لطالبات الفرقة الثانية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ التعبير الحركي بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد، قائم بعمل رئيس قســم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

3 باحثة بقسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية

المستخلص

أن التدريس الحديث عملية إيجابية هادفة تهتم ببناء المجتمع وتقدمه عن طريق بناء الإنسان الصالح والمتكامل فكرياً وجسمياً ووجدانياً , أما التدريس التقليدى , فهو بصفة عامة عملية إجتماعية تهتم بتعليم المتعلمين لمادة المنهج أو مايريده المعلم نفسه دون التحقق من فاعليه هذا التعلم أو أثره عليهم وعلى المجتمع , والتدريس الحديث عملية إجتماعية بنائية تعاونية نشطة يسهم فيها المعلم والمتعلم كل حسب قدراته ومسئولياته وحاجاته الشخصية .يهدف البحث الى التعرف علي فاعلية التعلم المعكوس علي مستوى أداء مهارة الخطوة الثلاثية الجانبيه لطالبات الفرقة الثانية. إستخدم الباحثون المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والاّخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلى – البعدى) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث .اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق، والمقيدون في سجلات الكلية للطالباات المقيدين للعام الدراسي الجامعي (٢٠٢٢-٢٠٢٣م) والبالغ عددهن (١٢٠٠) طالبة .قام الباحثون بإختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ممثلة فى طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق  والذي بلغ عددهن (60) طالبة ، وتم اختيار عدد ١٠ طالبات منهم لاجراء التجربة الاستطلاعية من خارج عينة البحث الاساسية واصبحت عينة البحث الأساسية (٥٠) طالبة وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما مجموعة ضابطة (٢٥) طالبة والاّخري مجموعة تجريبية (٢٥) طالبة وتم استبعاد من لا يمكنه استخدام الإنترنت.وتوصل الباحثون الى:

توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى أداء مهارة الخطوة الثلاثية الجانبيه لصالح القياس البعدى .
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في في مستوى أداء مهارة الخطوة الثلاثية الجانبيه لصالح القياس البعدى.
توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى أداء مهارة الخطوة الثلاثية الجانبيه لصالح المجموعة التجريبية.  
ويوصي الباحثون بما يلي: 


استخدام التعلم المعكوس بإستخدام تطبيق تيلجرام فى تعلم مهارة الخطوة الثلاثية الجانبيه قيد البحث.
تطبيق البرنامج التعليمي المقترح "التعلم المعكوس بإستخدام تطبيق تيلجرام" علي مهارات الباليه .
تشجيع المعلمين والمعلمات وكليات التربية الرياضية على إستخدام الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس وخاصة تطبيق التيلجرم على الهاتف المحمول لما لها أثر إيجابى فى تحسين مستوى الخطوة الثلاثية الجانبيه .
إجراء دراسات مماثلة بإستخدام أساليب جديدة مبتكرة مع مراحل سنية مختلفة بصفة عامة.
الأهتمام بإقامة الندوات والمحاضرات فى الادارات التعليمية بشكل خاص والمؤسسات المنوطة عن الرياضة لزيادة التوعية بأهمية إستخدام الاستراتيجيات الحديثة المدعمة بالتكنولوجيا على الاداء المهارى .
التشجيع على استغلال التطبيقات الذكية التى تخدم العملية التعليمية بصورة أكثر شمولية .

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. الشيماء السيد (2019م): فاعلية استراتيجية التعليم المعكوس باستخدام تطبيق الواتس اب على تعلم سباحة الزحف على الظهر والتحصيل المعرفي , مجلة جامعة مدينة السادات للتربية البدنية والرياضية , العدد (31) , كلية التربية الرياضية , جامعة السادات .
    2. حسن شحاته (2001م): مفاهيم جديدة لتطوير التعليم، مكتبة الدار العربية , القاهرة.
    3. رضا عبدالسلام (2022م): تأثير توظيف استراتيجية التعلم المعكوس المدعمة إلكترونيا على مستوى الأداء الفني والرقمي في الوثب الثلاثي , مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية , ع61, ج1 , كلية التربية الرياضية , جامعة أسيوط .
    4. سالى عبداللطيف (2016م): تأثير إستخدام استراتيجية التعلم المقلوب على تنمية الجانب المعرفى ومهارات التفكير الإبداعى فى درس التربية الرياضية لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة طنطا , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , ع77 , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان .
    5. صفاء لطفى (2017م): تأثير استخدام الصف المعكوس فى تعلم بعض مهارات كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة طنطا , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية التربية الرياضية , جامعة طنطا .
    6. طاهر عبدالواحد (2024م): تأثير استخدام التعلم المعكوس على بعض مهارات التنس والمرونة العقلية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنيا , المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة , مج76 ,
    7. عاطف أبو حميد (2013م): تكنولوجيا التعليم المعاصر وتطوير المنهاج ، دار وائل للنشر ،عمان.
    8. فاطمة محمود (2017م): تأثير استخدام استراتيجة التعلم المعكوس على بعض نواتج التعلم لمادة التربية الحركية لطالبات كلية التربية الرياضية , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الرياضية بنات , جامعة حلوان .
    9. فايزة محمد (2022م): فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس باستخدام المنصة التعليمية ادمودو "Edmodo" على تطوير المستوى المهاري لطالبات تخصص كرة السلة , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , ع94, ج1 , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان .
    10. محمد عبدالقوي (2022م): فاعلية التعلم المعكوس على مخرجات التعلم لبعض مهارات كرة السلة , مجلة بحوث التربية الرياضية , مج71, ع139 , كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة الزقازيق .
    11. محمد عزت (2022م): تأثير استخدام برنامج الكورس لاب "Course Lab" على تعلم سباحة الزحف على الظهر والتحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية الرياضية , مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية , ع61, ج1 , كلية التربية الرياضية , جامعة أسيوط .
    12. مصطفي محمد (2022م): تأثير استخدام التعلم المعكوس على مستوى أداء الضربة الساحقة في التنس للمبتدئين تحت 12 سنة , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , مج29, ع11 , كلية التربية الرياضية للبنين, جامعة بنها.
    13. مهدى سالم (2002م): تقنيات ووسائل التعليم , دار الفكر العربى , القاهرة.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    1. J.. & Sams. A (2012): flip your class room Every Student in Every Class Every Day, Washington, DC International Society for Technology in Education
    2. Beschorner , b. & Hutchison, a.(2013): ipads as a literacy teaching tool in early childhood , international journal of education in mathematics , science and technology , 1(1) , 16-24 .
    3. J.. & Averleger. M(2013): the flipped class room a survey of the research Paper presented at the 120 th ASEE Conference & Exposition
    4. Butron , c.E.,Anderson , d. h., prater, m. a., & dyches, t. T.(2013): video self-modeling on an ipad to teach functional math skills to adolescents with autism and intellectual disability . focus on autism and other developmental disabilities , 28(2) .
    5. T.. et..al (2014): Evaluation، of، A، flipped، classroom، in، an، undergraduate business course, Business Education & Accreditation, 6(1)
    6. J.. Sturek. M.. & Basile. D (2013): flipped classroom model improves graduate student performance in cardiovascular, respiratory, and renal physiology, Advances in Physiology Education