اتجاه طالبات علوم الرياضة و النشاط البدني نحو مهنة التدريب الرياضي وعلاقتها بالخبرة الميدانية وبعض العوامل الاجتماعية والثقافية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، كلية علوم الرياضة و النشاط البدني ، قسم علوم الرياضة و النشاط البدني في المملكة العربية السعودية

المستخلص

قامت الباحثات 2025 من جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من كلية علوم الرياضة و النشاط البدني بدراسة هدفت إلى التعرف على اتجاهات طالبات علوم الرياضة و النشاط البدني نحو مهنة التدريب الرياضي وتحليل علاقتها بالخبرة الميدانية والعوامل الاجتماعية والثقافية. لما قد يكون لها من أهمية كبيرة في تشكيل قرارات النساء لاختيار هذه المهنة ودورها في تطوير مهاراتهن ‏وتعزيز ثقتهم بأنفسهم في بيئة رياضية. وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وذلك على عينة من طالبات كلية علوم الرياضة والنشاط البدني في الفصل الدراسي الثاني لعام 2025 / 1446 وعددهن (188) طالبة وقد استخدمت الباحثات اداة استبيان قد تم تصميمها بعنوان " الاتجاه نحو مهنة التدريب الرياضي " أسفرت نتائج الدراسة عن وجود اتجاهات إيجابية لدى طالبات علوم الرياضة و النشاط البدني نحو مهنة التدريب الرياضي، مع تأثرها ببعض العوامل الاجتماعية والثقافية، وتوصي الباحثات بـ تعزيز فرص التدريب العملي لطالبات علوم الرياضة وتمكينها في المجال الرياضي بما يتماشى مع اهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. أميمة محمد أنور (2009). دراسة الضغوط الاجتماعية للمرأة العاملة في المجال الرياضي. مجلة العلوم البدنية والرياضية.
    2. بنى هاني، ز. م. (2013). اتجاهات طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة نحو العمل في مهنة التدريس بعد التخرج.مجلة مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية,28(1) , 147–172
    3. البكر، س. (2019). المرأة السعودية في الرياضة: التحديات والفرص. مجلة الثقافة الرياضية، 5(1)، 48-63.
    4. التويجري ¸ف. (2022). اتجاهات المرأة السعودية نحو التدريب الرياضي: دراسة ميدانية. مجلة البحوث الرياضية، 11(1)، 51-67.
    5. جابر، ر. (2009). اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية، نحو ممارسة الأنشطة الرياضية في مدارس محافظات قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية،17 (2)، 417-385
    6. الحربي، أ. (2019). دور الخبرة الميدانية في تعزيز مشاركة المرأة السعودية في المجال الرياضي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، 7(2)، 89-104.
    7. حمارشة، ع. س.، والريماوي، ع. (2011). المعوقات التي تواجه طلبة التدريب الميداني في دائرة التربية الرياضية بجامعة القدس من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث – سلسلة العلوم الإنسانية، 25(4)، 1038-1058
    8. رضا هلال، واصل عاطف، نورهان هاشم. (2023). تقويم التدريب الميداني لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 31(9).
    9. زميم، ح. أ. ح. (2023). التعرف على ميول واتجاهات طلاب كلية التربية البدنية والرياضية نحو مهنة التدريس بمحافظة الحديدة. مجلة جامعة البيضاء، 5(4)، 271–293. البيضاء، اليمن: جامعة البيضاء.
    10. الزهراني، ع. (2020). التحولات الاجتماعية والثقافية في المملكة وتأثيرها على مشاركة المرأة في الرياضة. دراسات اجتماعية، 8(3)، 92-107
    11. السعودي، ن. (2018). الرياضة النسائية في السعودية: بين الواقع والطموحات. مجلة الرياضة والتنمية، 7(2)، 75-89.
    12. الشمري، ف. (2022). رؤية المملكة 2030 وتمكين المرأة في الرياضة: التقدم والاتجاهات المستقبلية. مجلة السعودية للرياضة والترفيه، 9(1)، 30-48.
    13. العلي، ع. (2019). العوامل الاجتماعية وتغيراتها في المجتمعات الحديثة. المجلة العربية لبحوث العلوم الاجتماعية، 10، 45–67. الرياض، السعودية: دار النشر السعودية.
    14. العتيبي، م. (2020). تحديات مشاركة المرأة السعودية في المجال الرياضي: دراسة تحليلية. مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، جامعة الملك سعود، 12(3)، 45-60.
    15. الفارسي، ح. (2020). العوائق الثقافية والاجتماعية لمشاركة المرأة فالرياضة في المملكة العربية السعودية: منظور سوسيولوجي. مجلة دراسات الشرق الأوسط، 12(3)، 45-62.
    16. القحطاني، ن. (2022). دور الخبرة الميدانية في تشكيل اتجاهات المرأة السعودية نحو مهنة التدريب الرياضي. مجلة التربية البدنية والرياضة، 14(2)، 99-115..
    17. القرشي، ع. (2021). التدريب الميداني وأهدافه. مدونة عبد الله سرور القرشي. الرياض، السعودية: دار القرشي للنشر.
    18. المطيري ¸ر. (2021). التحديات والفرص أمام المدربات الرياضيات في السعودية: دراسة حالة. المجلة الدولية لعلوم الرياضة والتدريب، 16(4)، 210-229.
    19. ملوك، ك. (2017). اتجاهات طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو شعبتي النشاط البدني التربوي والتدريب الرياضي دراسة ميدانية لمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة. مجلة معارف – قسم العلوم القانونية 232-252،
    20. نعمة، هـ.، ومحمد، ش. (2018). أثر الدعم المجتمعي وتعزيز الوعي بأهمية التدريب الرياضي على مشاركة المرأة في المجال الرياضي. مجلة التربية البدنية والعلوم الرياضية، 10(3)، 55-70.
    21. النعيمي، خ. (2021). دور الخبرة الميدانية في تطوير مهارات المدربين الرياضيين في السعودية. مجلة الرياضة السعودية، 12(4)، 142-157.
    22. النعيم، ف. (2020). دور الخبرة الميدانية في تطوير مهنة التدريب الرياضي للمرأة السعودية: دراسة ميدانية. مجلة الرياضة والتنمية، 15(2)، 88-105

     

    المراجع الأجنبية:

    1. AL-SHAMMARI, A. 2023. The social perception of Saudi women’s achievements: A critical discourse analysis study. Journal of Educational and Social Research, 13, 201.
    2. AL RUWAILI, M. D. 2020. Females and sport in Saudi Arabia: An analysis of the relationship between sport, region, education, gender, and religion.
    3. BOMPA, T. & BUZZICHELLI, C. 2009. Periodization: theory and methodology of training. Champaign, IL: Human Kinetics; 2019. PР.
    4. COAKLEY, J. 2021. Sports in society: issues and controversies (trinaesto izdanje). New York: McGraw Hill LLC.
    5. DASHPER, K. 2021. Introduction: Sport, gender and mega-events. Sport, gender and mega-events. Emerald Publishing Limited.
    6. HOFSTEDE, G. 1984. Culture's consequences: International differences in work-related values, sage.
    7. JONES, R. J. 2020. Coaching with research in mind, Routledge.
    8. LYLE, J. 2005. Sports coaching concepts: A framework for coaches' behaviour, Routledge.
    9. PFISTER, G. 2010. Women in sport–gender relations and future perspectives. Sport in society, 13, 234-248.