تأثير برنامج تمرينات بإستخدام الوسط المائي لتحسين المستوي الحركي وبعض المهارات الأساسية للسباحة لدي المصابين بالشلل الدماغى

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ تدريب السباحة ورئيس قسم الرياضات المائية بكلية التربية الرياضية للبنين بأبو قير جامعة الإسكندرية.

2 أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة قناة السويس.

3 مدرس، قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية ، كلية التربية الرياضية ، جامعة قناة السويس .

4 باحثة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية, كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تمرينات بإستخدام الوسط المائي لتحسين المستوى الحركي لدي المصابين بالشلل الدماغي، و تأثير برنامج تمرينات بإستخدام الوسط المائي لتحسين بعض المهارات الأساسية في السباحه لدي المصابين بالشلل الدماغي واشتملت عينة البحث الأساسية على (8) مصابين بالشلل الدماغي من المرحلة السنية (15-17) سنة بنين ، وعدد (5) مصابين عينة استطلاعية والذين يتراوح أعمارهم من 15 الى 17 سنة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من ( نادي حدائق الأهرام - نادي الطالبية الرياضي  -مركز شباب حدائق المعادي - مركز شباب البساتين) المصابينبالشلل الدماغي التشنجي وكانت أهم التوصيات الاهتمام بإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات التي تهتم باستخدام التمرينات داخل الوسط المائي لما لها تأثير إيجابي في تهيئة جو مناسب للعضلات ومساعدتها على الارتخاء بدلاً من التشنج المستمر

الكلمات الرئيسية


  • أولا المراجع باللغة العربية:-

    • إبراهيم، حلمي وفرحات، ليلي السيد، (1998)، التربية الرياضية والترويح للمعاقين، ط1 ، القاهرة، دار الفكر العربي ص100،.
    • أحمد ادم احمد محمد،(2011) , أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الحركية الدقيقة للأطفال معاقي الشلل الدماغي ، كلية التربية البدنية والرياضية،جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
    • احمد ادم عثمان جابر عثمان، (2017) , تأثير برنامج تأهيلي في الوسط المائي علي تحسين الكفاءة الوظيفية للطرف العلوي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، كلية تربية رياضية ،جامعة الاسكندرية.
    • أحمد حسن الخميسي (۲۰۱۰): تربية الأطفال المعوقين ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسرة والمدرسة والمجتمع، ط ۱ ، دار الرفاعي للنشر، القاهرة.
    • احمد محمد الزغبي،(2003 ) ، التربية الخاصة للموهوبين والمعوقين وسبل رعايتهم وإرشادهم، عمان، دار زهران ص190-192.
    • أسامة رياض وإمام حسن محمد النجمي، (1999) الطب الرياضي والعلاج الطبيعي ،القاهره مركز الكتاب للنشر والتوزيع ص27،ط1 .
    • اسامة رياض: (1995) التأهيل بالعلاج الطبيعي المائي للرياضيين علوم الطب الرياضي), الاتحاد العربي للطب الرياضي.
    • اسامة كامل راتب، إبراهيم عبدربه خليفة ،(1999) ، النمو والدافعية في توجية النشاط الحركي للطفل والأنشطة الرياضية المدرسية، دار الفكر العربي، القاهره ص31.
    • أسامة كامل،(1990)، تعليم السباحة، مصر، دار الفكر العربي صفحة 54.

    ثانيا المراجع الأجنبية:

    • Bloomfield, John (and others). ence and medicine in sport, U.S.A sci, Human Kinetics Books. U.S.A:, Champaign Illinois, 1992, p.168, 1992.
    • cherng-r, 2004, p35, children with cerebral palsy)
    • Freeman Miler (2014): 'Physical Therapy of Cerebral Palsy, Springer Science, Business Media, Inc., New York
    • hiromie-l,2004, the effet of swimming, bornmouth))
    • Ko et al , (2014): 'Effects of aquatic exercise on the energy expenditure, levels of fatigue, and motor function of children with cerebral palsy, Master study, Department of Physical Therapy, University of Alberta.
    • metrovidjch. (2007). swimming program ects on the gross motor function, mental adjustment to the aquatic environment, and swimming skills in children with cerebral palsy.
    • reilly casel(2005) aquatic resistive exercise program.
    • Renate , Lex(2002): 'The Effect of Hydrotherapy on Health of Cerebral Palsy Patients: An Integrative Review, an Integrative Review. Iranian', Iranian .
    • Sam Maddox (2017): 'Parallysis resource center, Christopher and Dana Reev foundation, USA.
    • Sherrill & Dummer,2004, Adapted Aquatics Conditioning with physical disabilitie )