تاثير برنامج حركى مقترح لتنمية الإدراك الحس حركى للأطفال ما قبل الدراسة

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس والتربيه العمليه وعميد كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

2 أستاذ علم النفس الرياضي ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس.

3 كلية التربية الرياضية بنين/ بنات الاسماعيلية

المستخلص

إن التخطيط السليم المبني على أساس علمي في التعليم هو الذي يؤدي إلى التطوير المستمر والسريع في جميع الرياضات سواء الألعاب الفردية منها والجماعية وعلى هذا الأساس اهتم المختصون بإعداد الرياضيين ذهنياً وبدنياً ومهارياً من أجل الوصول إلى أدق النتائج والاستجابات التي تكون قريبة من حالات اللعب والواقعية. ومما سبق يرى الباحثون ضرورة الاهتمام بتطوير وتنمية الادراك الحس الحركي في مرحلة ما قبل المدرسة (الحضانة) لما له من دور مهم واساسي في عملية التوافق الحركي عند الأداء من خلال الإحساس بالجهد العضلي أو الإحساس بالمقاومة أو بسرعة الحركة كما أن جميع المهارات الحركية الأساسية (الجري، التعلق الحجل، المشي، الوثب) تتطلب من الطفل ان يمتلك قدرة عالية للإدراك الحس حركي من حيث العديد من المتغيرات كالإدراك الحسي للمسافة والزمن والقوة والاتجاه والمكان، وان تطوير الادراك لدى اللاعب يساعده على اتخاذ القرار الصحيح للاستجابة الحركية الملائمة مع المواقف المختلفة، وكذلك اتخاذ القرار الصحيح للأداء في الوقت المناسب مما يؤدي الى نجاح ناتج الأداء الحركي بالإضافة الى ان كل من التغذية الراجعة والادراك الحس حركي تعتبران من العمليات العقلية المهمة في حياة الأطفال لما لها دور في تطوير قابليته وادائه الحركي الامر الذي ينعكس ايجابياً على مستوي سرعة وجودة تعلم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة في مراحل دراسية متقدمة. يهدف البحث للتعرف على تأثير استخدام برنامج تعليمي على تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة.
من خلال أهداف البحث وفروضه وطبيعة العينة وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
1- البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب الغرضية ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة افراد المجموعة التجريبية.
2- الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) ساهمت في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة افراد المجموعة الضابطة.
3- تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت الألعاب الغرضية على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة.
4- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة.
ومن خلال نتائج البحث وفى ضوء ما توصل إليه الباحثون من استنتاجات يوصي الباحثون بالتالي:

ضرورة استخدام الألعاب الغرضية في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة لما اثبتته هذه البحث من نتائج.
ضرورة تطبيق الألعاب الغرضية المستخدمة في البحث في تنمية الادراك الحس الحركي للأطفال ما قبل المدرسة لأهميتها في تنمية كل جزء من أجزاء الادراك الحس حركي.
تصميم وإنتاج برامج تعليمية باستخدام الألعاب الغرضية والتي تتناسب مع المراحل السنية المختلفة وتغطى المتغيرات النفسية الاخرى.
ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على أهمية وتأثير استخدام الألعاب الغرضية في تعلم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية الأخرى للأطفال ما قبل المدرسة.
مراعاة استخدام الالعاب غرضية موجهة ومناسبة للمرحلة السنية وللهدف منها ومراعاة توافقها مع الجميع بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
عقد الندوات التدريبية وورش العمل لمعلمي الروضة للتعرف على البرامج التعليمية باستخدام الألعاب الغرضية وكيفية تطبيقها في التعليم.
توعية معلمي التربية الرياضية بالروضة بضرورة الاهتمام بإدراج الألعاب الغرضية ضمن برامجها التعليمية والتدريبية وذلك من اجل الارتقاء بالمستوي المهارى للأطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية


  1. - أولاً: المراجع العربية:

    1. أبو العلا احمد عبد الفتاح ومحمد صبحي حسانين (1997م): فسيولوجيا ومروفولوجيا الرياضي وطرق القياس والتقويم، دار الفكر العربي، القاهرة.
    2. أبو النجا احمد عز الدين (2001م): معلم التربية الرياضية، دار الأصدقاء للنشر والتوزيع، المنصورة.
    3. أبو النجا احمد عز الدين (2003م): المناهج في التربية الرياضية (الاسوياء – الخواص)، مكتبة شجرة الدار للنشر، المنصورة.
    4. أبو النجا أحمد عز الدين (2005): التدريس في التربية الرياضية (الطرق – الأساليب – الاستراتيجيات)، مكتبة شجرة الدر، المنصورة.
    5. أحمد بدر (1994م): أصول البحث العلمي ومناهجه، المكتبة الاكاديمية، القاهرة.
    6. احمد زكي صالح (1998م): علم النفس التربوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
    7. احمد صلاح السويفي (2022م): تأثير برنامج للتمرينات التوافقية على الإدراك الحس حركي للاعبي كرة القدم المتعافين من إصابة الرباط الصليبي الأمامي بالركبة، مجلة علوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة المنيا، مجلد (35)، العدد (4)، ديسمبر.
    8. احمد عبد الرحمن رجا المسالمة (2000م): أثر المنهج التدريبي المقترح في تطوير الادراك الحس حركي وعلاقته بالمستوى المهارى لكرة اليد على لاعبي المنتخب الوطني للشباب، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد.
    9. أحمد عزت راجح (2009م): أصول علم النفس، دار المعارف، القاهرة.
    10. احمد عمر سليمان الروبي (2005م): القدرات الإدراكية الحركية للطفل (النظرية والقياس)، دار الفكر العربي، القاهرة.
    11. احمد محمد البانوبي (2024م): تأثير استخدام أسلوب التطبيق الذاتي المدعم إلكترونياً في تنمية الإدراك الحس حركي بدرس التربية الرياضية، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، المجلد 68، العدد 1، مارس.
    12. الزهراء رشاد محمد (2021م): تأثير برنامج حركي على الإدراك الحس حركي وصورة الجسم لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية من (4 - 6) سنوات، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، العدد (92)، الجزء (1)، مايو.
    13. الين وديع فرج (2002م): خبرات في الالعاب للصغار والكبار، منشأة المعارف، الإسكندرية.
    14. امين أنور الخولي واسامة كامل راتب (2007م): التربية الحركية، دار الفكر العربي، القاهرة.
    15. امين انور الخولي ومحمود عبد الفتاح عنان وعدنان درويش جلون (1998م): التربية الرياضية المدرسية – دليل معلم الفصل وطالب التربية العملية، دار الفكر العربي، القاهرة.
    16. انتصار يونس (2001م): السلوك الإنساني، المكتبة الجامعية، الاسكندرية.
    17. إيلين وديع فرج (2002م): خبرات في الألعاب الصغيرة للصغار والكبار، منشأة المعارف، الإسكندرية.
    18. توفيق احمد مرعي ومحمد محمود الحيلة (2004م): المناهج التربوية الحديثة، (مفاهيمها وعناصرها واسسها وعملياتها)، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
    19. جابر عبد الحميد جابر (1998م): التدريب والتعلم والأسس النظرية، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الكتاب السادس، دار الفكر العربي، القاهرة.
    20. جابر عبد الحميد جابر (2008م): سيكولوجية التعلم ونظريات التعلم، دار الفكر العربي، القاهرة.
    21. جون كونجر وآخرون (1996م): سيكولوجية الطفولة والشخصية، ترجمة أحمد عبد العزيز سلامة وجابر عبد الحميد جابر، دار النهضة العربية، القاهرة.
    22. حامد عبد السلام زهران (2005م): علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، ط6، عالم الكتب، القاهرة.
    23. حسن سيد معوض (2000م): طرق التدريس في التربية الرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة.
    24. حمدي احمد وتوت (2024م): تأثير تمرينات باستخدام المجسمات على تعليم بعض مهارات كرة الهدف والإدراك الحس حركي للمكفوفين، المجلة العلمية لعلوم الرياضة بجامعة المنوفية، كلية التربية الرياضية، جامعة المنوفية، مجلد (6)، العدد (1)، يناير.
    25. حنان عبد الحميد العناني (2001م): برامج تربية الطفل، دار الصفاء، عمان، الأردن.
    26. دينا ابراهيم عبد الفتاح (2020م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام الألعاب الغرضية على اللياقة الحركية وتعلم بعض مهارات كرة السلة لتلميذات المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.
    27. راندا شوقي سيد وأحمد عادل قنديل (2021م): برنامج تدريبي لتطوير الإدراك الحس – حركي علي دقة أداء الضربات المستقيمة في الإسكواش، مجلة التربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة بنها، مجلد (25)، العدد (4)، يونيو.
    28. رانيا عطية رمضان (2019م): تأثير الألعاب الغرضية المدعمة بالحركات التعبيرية على القدرات الإدراكية الحركية لتلاميذ مدارس الفصل الواحد بالتعليم المجتمعي، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، المجلد (12)، اكتوبر.
    29. رفعت محمود بهجات (۱۹۹۸م): التعليم الجماعي والفردي، عالم الكتاب، القاهرة.
    30. رمزية الغريب (۱۹۹۸م): التعلم دراسة نفسية تفسيرية وتوجيهية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Abd elkader Guebli et.al (2016): The impact of sports practice on sensory motor abilities of the football players’ veterans (40-50 years), national library of medicine.
    2. Adel, O (1998): The Effect of Development of Some Cognitive Variables (Sense - Kinetic) on Learning Chest Swimming, Master Thesis, Faculty of Physical Education, University of Jordan.
    3. Ali Sadiq Dhiab (2020): The effect of sensory motor training by perceptual sensory apparatus on development of some special physical and mechanical abilities for 100 m. racers under 20 years, International Journal of Psychosocial Rehabilitation, Vol. 24 No. 1 (2020): 24 (1).
    4. Arnold, p (2003): kinesthesthestic perception and sport skills, some empirical findings, philogosophic comment and possible application for the teaching of golf, moray House College. Edinburgh, Scotland.
    5. Bill, C. (2009): Brain Stimulation Enhances Motor Skill Learning, the Predation of Science Fiction Writers, Technology, Com.
    6. Collin, A. and Mick, M (1999): Learning and teaching in physical Education, Fulmar press Co., Philadelphia, U.S.A
    7. Daryl, S. and Deborah, H (2000): Developing teaching skills in physical Education, 4th ed., Mayfield publishing Co., California, and U.S.A.
    8. Deniel Arnheim d: david a. and walter c. c (2007): principles education. 2nd.c.v mosby co, saint Louis.
    9. Farrer C, Franck N, Paillard J, Jeannerod M (2003): The role of proprioception in action recognition. Conscious Cogn. Dec; 12(4):609-19. doi: 10.1016/s1053-8100(03)00047-3. PMID: 14656504.
    10. Gladys Scott (1995): measurement of kinesthesis R.Q, vol 26 no 3.pp. 324-341.
    11. Carter Victor (1973): Dictionary of Education (New York. Me-Grow Hill), p. 446.
    12. Harrison Joyce, M. (1996): Instructional Strategies For secondary School Physical Education. 4 Ed, Brown & Benchmark Pub., U.S.A
    13. Ibrahim Ali Mohammed (2004). Effectiveness of an educational program in the de- velopment of some listening skills among second mid-school students. Journal of Educa- tional and Psychological Sciences, Bahrain, 5 (3), 211-257.
    14. Kaminski buckley, power, hubbard, ortiz (2003): effect of strength and proprioception training on eversionto invesion strength ratios in subjects with unilateral functional ankle istability, bri.j.of sports.
    15. Mosston, M., and Ashworth, Sera (1986): Teaching physical Education, Third Ed., Merrill publishing company, Abell & Howell Columbus, London.
    16. Schacter، Daniel (2011): Psychology, Worth Publishers
    17. Schmidt (2000): A Richard and Oaring A. Weisberg. Motor Learning and performance, Second Edition. Human Ken tics
    18. Schuhfried, G,and other (2009); PP-Peripheral perception manual, version, modeling
    19. Sternber, R (2003); Cognitive psychology, 3th edition, thomson-wadsworth, astyaila, p3.