تصميم نماذج ثلاثية الابعاد من خلال الذكاء الاصطناعي علي تعلم بعض مهارات كرة القدم لدي المبتدئين

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

كليه علوم الرياضه جامعة بنها

10.21608/osdj.2025.418459.1193

المستخلص

يهدف البحث إلى : تصميم نماذج ثلاثية الابعاد من خلال الذكاء الاصطناعي علي تعلم بعض مهارات كرة القدم لدي المبتدئين استخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات البعدية . يمثل مجتمع البحث من المتعلمين المبتدئين في اكاديمية بناء لكرة القدم بقرية مشتهر مركز طوخ بمحافظة القليوبية للعام 2024م والبالغ عددهم 90متعلم . تم اختيار عينة البحث ( الأساسية والاستطلاعية ) بالطريقة العمدية وعددها(50)متعلم بعد إستبعاد المشتركين بفرق رياضية ، حيث تم تقسيم عينة البحث كالتالى :
1- المجموعة التجريبية : وعددهم ( 20) طالب . خضعوا لبرنامج النماذج ثلاثية الأبعاد لتعلم بعض مهارات كرة القدم
2- المجموعة الظابطة: وعددهم ( 20 ) طالب .خضعوا للطريقة التقليدية ( الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى )لتعلم بعض مهارات كرة القدم .
3- عينة البحث الاستطلاعية : وعددهم ( 10) طلاب من عينة البحث وخارج التجريبة الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات البدنية والمهارية ولإجراء الدراسة الاستطلاعية.
في ضوء هدف البحث وفروضة ،  وفى ضوء المنهج المتبع والنتائج التي تم التوصل إليها ومعالجتها وعرضها ومناقشتها ، وفى حدود عينة البحث توصل الباحث  إلى الإستخلاصات التالية:

توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجربية علي تعلم بعض المهارات في كرة القدم لصالح القياسات البعدية.
توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة علي تعلم بعض المهارات في كرة القدم لصالح القياسات البعدية.
توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين االضابطة والتجربية علي تعلم بعض المهارات في كرة القدم لصالح المجموعة التجريبية .
تفوقت المجموعة التجريبية التى إستخدمت البرنامج التعليمي عن طريق النماذج ثلاثية الابعاد باستخدام الذكاء الاصطناعي المعد على المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطريقة التقليدية ( المتبعة ) مما يدل على تإثير البرنامج التعليمي على تعلم بعض  مهارات كرة القدم قيد البحث وتحسين مستوى التحصيل المعرفى لهم.
التوصيات :

  طبقاً لما أشارت إليه نتائج المعالجات الإحصائية وما تم التوصل إليه من إستخلاصات أمكن تقديم التوصيات التالية :-

إستخدام النماذج ثلاثية الابعاد باستخدام الذكاء الاصطناعي لما لها من تإثير إيجابي في تعلم وإتقان المتغيرات المهارية و المعرفية فى كرة القدم للمبتدئين.
- إستخدام ر فى العملية التعليمية لما لها من  تأثير إيجابي على التعلم ، والإهتمام بإدخال المستحدثات التكنولوجية الحديثة على العملية التعليمية وعدم الأعتماد على طريقة واحد فقط تمشياً مع التحديث والتطوير التربوي.

الكلمات الرئيسية


1- أحمد السيد محمد القط (2016م): بناء كتيب الكتروني تفاعلي للهواتف الذكية وتأثيره علي تعلم بعض المهارات الهجومية والنضج الحركي والتحصيل المعرفي للمبتدئين في كرة اليد، مجلة التربية البدنية والرياضية الشاملة، العدد (27)، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.

2- أحمد حجازى مصطفى (2016م): برنامج تمرينات تعليمية بإستخدام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وتأثيره فى تطوير بعض الحركات الأساسية لطفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.

3- أحمد شوقي محمد (2014م): تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وأثرها على مستوى أداء بعض المهارات الحركية الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة التربية البدنية والرياضية، العدد (25)، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.

4- أحمد طه محمود (2019م): تأثير إستخدام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على تعلم مهارة الرماية بالقوس والسهم للصم والبكم، مجلة التربية البدنية وعلم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة بنها، المجلد 24، الجزء التاسع.

5- أحمد عيد عدلي (2015م): تأثير برنامج تعليمي بإستخدام أسلوب التعلم المتنقل M-learning بطريقة قارئ الكود علي تعلم بعض مهارات الانقاذ في السباحة، مجلة بحوث التربية البدنية والرياضية، العدد (18)، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها.

6- أسماء حسنى شلتوت (2017م): تأثير استخدام النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد على تعلم مسابقة الوثب الطويل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات.

7- آيات عبد الحليم محمد (2021م): تنمية المهارات الحركية فى ضوء التحليل الحركى للمجسمات ثلاثية الأبعاد فى كرة الطائرة، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، العدد 91، الجزء 4.

8- إيمان عبد الحليم محمد، أيمن مرضى سعيد (2019م): برنامج تفاعلى بإستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد وتأثيره على الأداء المهارى فى الكرة الطائرة لتلميذات المرحلة الإعدادية، مجلة تطبيقات علوم الرياضية، العدد 99.

9- خالد محمد سالم (2013م): فاعلية استخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها.

10- رحاب عادل جبل (2017م): النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد وتأثيرها على مستوى الأداء فى كرة السلة لطالبات التربية الرياضية، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، جامعة حلوان، يونيو 2018.

11- سامح محمود عبدالعال (2016م): بناء كتيب الكتروني للهواتف الذكية وتأثيره علي تعلم بعض مهارات كرة القدم للمبتدئين، مجلة بحوث التربية البدنية والرياضية، العدد (17)، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة بنها.

12- سعيد عبد الرشيد خاطر، أحمد طلحة حسام الدين، ألطاف غانم على (2020م): المتغيرات البيوميكانيكية لتصميم نموذج تعلمى ثلاثى الأبعاد لمهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة، مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضة، المجلد 33، العدد 3.

13- عالية عادل شمس الدين (2018م): تأثير النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد على تعزيز نواتج التعلم فى الرقص الحديث، مجلة مدينة السادات للتربية البدنية والرياضية، المجلد 30، العدد الأول.

14- غازي السيد يوسف، إبراهيم مجدي صالح، ممدوح سعد، عجمي محمد عجمي، ممدوح إبراهيم (2006م): الاتجاهات الحديثة في تدريب كرة القدم، مكتبة الزيزي للكمبيوتر، الزقازيق.

15- محمد أحمد عبد الرازق، محمد فتحى عبد الوهاب، دينا محمد كامل (2019م): تأثير استخدام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على تعلم مهارتي المحاورة والتصويب فى كرة السلة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بورسعيد.

16-محمد جمال على : تأثير برنامج تعليمى ثلاثى الأبعاد على المستوى المهارى والمعرفى فى كرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية ، بحث منشور ، مجلة العلوم وفنون الرياضة ، كلية التربية الرياضية بنات بالجزيرة ، جامعة حلوان ، مجلد 7، العدد7 ، 2018 م .

17- محمد سعد زغلول، مكارم حلمى أبو هرجة، هانى سعيد عبد المنعم (2001م): تكنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية، مركز الكتاب، ط2، القاهرة.

18- محمد عاصم غازى (2021م): دور الذكاء الاصطناعى في تعليم وتقييم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه، مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي، المجلد (02)، ص52-68.

19- مرام عبد الرحمن مكاوي (2018م): الذكاء الاصطناعي على أبواب التعليم، مجلة ثقافية منوعة، نوفمبر – ديسمبر، https://qafilah.com