تاثير برنامج بالالعاب التمهيدية على تعلم بعض المهارات الحرکية الاساسية لمرحلة رياض الاطفال

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 جامعه قناة السويس کليه تربيه رياضيه بالاسماعيليه

2 عميد کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 استاذ مساعد وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج بالألعاب التمهيدية علي تعلم بعض المهارات الحرکية الاساسية وذلک باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم لمجموعتين احداهما ضابطه واخري تجريبية علي عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من اطفال المرحلة (4 – 6) سنوات بمحافظة الشرقية واشتملت العينة علي 28 طفل وطفلة من الحلقة الثانية من رياض الاطفال (14) للمجموعة التجريبية و(14) للمجموعة الضابطة واظهرت النتائج تحسن المجموعة التجريبية ببرنامج الالعاب التمهيدية الذي ادي الي تعلم بعض المهارات الحرکية الاساسية ( الجري، الوثب، الحجل، الرمي ) وتم تجميع ومعالجة البيانات وجدولتها تمهيدا لمعالجتها احصائيا . في ضوء البحث وهدفة وفروضه وفي حدود عينة البحث، تمکن الباحثون من التوصل الي ان استخدام البرنامج التعليمي بالألعاب التمهيدية الي تعلم بعض المهارات الحرکية الاساسية لمرحلة رياض الأطفال. وجود فروق احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي، ولکنها لم تصل الي مرحلة الدلالة في تعلم بعض المهارات الحرکية الاساسية قيد الدراسة (الجري، الوثب، الحجل، الرمي). وجود فروق دالة احصائية عند مستوي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في تعلم بعض المهارات الحرکية الاساسية (الجري، الوثب، الحجل، الرمي).

الكلمات الرئيسية