تقويم منهج الإعلام الرياضي بکليات التربية الرياضية المصرية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة حلوان، وزير الشباب والرياضة

2 عميد کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 کلية التربية الرياضية بجامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى تقويم منهج الإعلام الرياضي بکليات التربية الرياضية المصرية فى ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
تســاؤل البحث، ما هو واقع منهج الإعلام الرياضي بکليات التربية الرياضية المصرية ؟
استخدم الباحث المنهج الوصفى، وذلک لملاءمته لطبيعة هذا البحث.
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من الخبراء المتخصصين في مجال الإعلام وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة على النحو التالي:
- عدد (37) من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمتخصصين في الإعلام التربوي بکليات الإعلام والتربية النوعية والقائمين بالتدريس لمقرر الإعلام الرياضي بکليات التربية الرياضية ببعض الجامعات المصرية منهم عدد (7) للدراسة الاستطلاعية.
- عدد (14) من الإعلاميين العاملين في مجال الإعلام الرياضي منهم عدد (4) للدراسة الاستطلاعية.
- عدد (26) من الأساتذة والأساتذة المساعدين بکليات التربية الرياضية بأقسام المناهج وطرق التدريس ببعض الجامعات المصرية منهم عدد (6) للدراسة الاستطلاعية.
أشارت أهم النتائج
1- عدم مراعاة طبيعة الدراسة ومعايير الجودة والمتطلبات الأکاديمية القياسية لخريج التربية الرياضية عند وضع مقرر الإعلام الرياضي.
2- طريقة صياغة أهداف مقرر الإعلام الرياضي غير واضحة الوضوح الکافي.
3- محتوى مقرر الإعلام الرياضي غير متسلسل ولا يراعى فيه خصائص وطبيعة الطلاب بکل کلية بشکل کبير، وأيضاً افتقاره إلى المرونة.
4- لا تتوافر الإمکانات المناسبة للتدريس بشکل صحيح لمقرر الإعلام الرياضي.
5- أساليب القياس والتقويم المتبعة في تقويم مقرر الإعلام الرياضي لا تساعد في تحقيق
الأهداف الموضوعة.
6- مقرر الإعلام الرياضي لا يعتمد على طرق التدريس والأساليب الحديثة المتناسبة مع التطور في مجالات الإعلام المختلفة.

الكلمات الرئيسية