فاعلية جهاز مقترح للتعلم المتمازج على مستوى الأداء الهجومي في رياضة المبارزة

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 کلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 كلية التربية الرياضة جامعه قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي بإستخدام التعلم المتمازج ومعرفة تأثيره علي مستوي بعض المهارات الهجومية في رياضة المبارزة " الهجمة المستقيمة – الهجمة المغيرة – الهجمة القاطعة " لطلاب الفرقة الثالثة تخصص رياضة المبرزة ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، حيث بلغ مجتمع البحث (45) وعدد العينة الأساسية (30) طالب ، وكانت من أهم النتائج تقوف المجموعة التجريبية التي إستخدمت التعلم المتمازج على المجموعة الضابطة والتي استخدمت أسلوب الشرح والنموذج في الاختبارات البدنية والمهارات الهجومية مما يدل على فاعلية التعلم المتمازج وتأثيره على تعلم المهارات الهجومية في رياضة المبارزة( الهجمة المستقيمة – االهجمة المغيرة – الهجمة القاطعة ) , والمجموعة التجريبية تفوقت علي المجموعة الضابطة في نسب التحسن في المتغيرات البدنية والمهارات الهجومية قيد البحث( الهجمة المستقيمة – االهجمة المغيرة – الهجمة القاطعة ). وكانت من أهم التوصيات:
• تطبيق أسلوب التعلم المتمازج في تدريس مقرر رياضة المبارزة وتطبيقة في باقي الرياضيات .
• إجراء دراسات مماثلة بإستخدام أساليب جديدة مبتكرة مع مراحل سنية مختلفة بصفة عامة ولطلاب تخصص رياضة المبارزة بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية