تأثير إستخدام تقنية الإنفوجرافيك على نواتج التعلم لمقرر تكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس .كلية التربية الرياضية . جامعة بنها . مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام تقنية الإنفوجرافيك على نواتج التعلم لمقرر تكنولوجيا التعليم لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس. إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة. يتمثل مجتمع البحث في طلاب المستوي الثانى بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس للعام الجامعى 2021/2022م والبالغ عددهم (339) طالب وطالبة ، ولقد تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (250) طالب وطالبة ، حيث تم إختيار عدد (200‏) طالب كعينة أساسية من مجتمع البحث بنسبة مئوية قدرها (59٪) وقد تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية قوامها (100) طالب وأتبع معها تقنية الانفوجرافيك، والأخرى مجموعة ضابطة قوامها (100) طالب واتبع معها الطريقة المتبعة (الشرح والنموذج)، بالإضافة إلى عدد (50) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية، كما استبعد الباحث عدد (89) طالب لتكرار غيابهم وعدم استكمالهم للاختبارات المستخدمة. تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن في متغيرات البحث (التحصيل الأكاديمى – التفكير الإبداعى - مقياس الإتجاه نحو الإنفوجرافيك) لطلاب المستوى الثانى بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس ولصالح المجموعة التجريبية .
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث وإستخلاصاته يوصى الباحث بما يلي:
1- دراسة أثر استخدام الإنفوجرافيك في تنمية التحصيل الأكاديمى والإتجاه نحوه .
2- إعداد ورش عمل لمعاوني وأعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بالكلية لتدريبهم على كيفية إستخدام تقنية الانفوجرافيك في تعلم الجوانب المختلفة في مقررات القسم.
3- دراسة فاعلية استخدام الانفوجرافيك في مساعدة تعليم الموضوعات المختلفة والمقررات الدراسية بكليات الجامعة .
4- إنشاء معمل خاص بتقنية الانفوجرافيك داخل قسم المناهج وطرق التدريس

الكلمات الرئيسية