فاعلية برنامج قائم على نموذج VARK ونموذج Gerlach & Ely لتنمية بعض عادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية بدرس التربية الرياضية بمحافظة القليوبية

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس .كلية التربية الرياضية . جامعة بنها . مصر

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نموذج VARK ونموذج Gerlach & Ely لتنمية بعض عادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية بدرس التربية الرياضية بمحافظة القليوبية ، استخدم الباحث المنهج التجريبي مستعينا بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبيتين ، اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة الشهيد هيثم عيد أبو العينين للعام الدراسى 2021/2022م والبالغ عددهم ( 157) تلميذ ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من داخل مجتمع البحث وقد بلغ قوامها (80 ) تلميذ بنسبة مئوية قدرها 51 % من مجتمع البحث , تم تقسيمهم الى (30) تلميذ للمجموعة التجريبية الأولى المتبعة نموذج VARK ، (30) تلميذ للمجموعة التجريبية الأولى المتبعة نموذج Gerlach & Ely ، بالإضافة إلي عدد (20) تلميذ لإجراء الدراسات الإستطلاعية ، واستخلص الباحث النتائج التالية نموذج Gerlach & Ely ساهم بطريقة ايجابية في تحسبن المستوى المهارى والتحصيل المعرفى في كرة اليد وبعض عادات العقل لتلاميذ الصف الأول الإعدادى لطلاب المجموعة التجريبية ، نموذج VARK ساهم بطريقة ايجابية في تحسبن المستوى المهارى والتحصيل المعرفى في كرة اليد وبعض عادات العقل لتلاميذ الصف الأول الإعدادى لطلاب المجموعة التجريبية ، توجد فروق دلالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج Gerlach & Ely لتلاميذ الصف الأول الإعدادى في تنمية بعض عادات العقل بدرس التربية الرياضية ، إجراء دراسات وبحوث باستخدام نموذج Gerlach & Ely ، نموذج VARK فى تنمية بعض المهارات الأساسية فى مختلف الرياضات .

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً : المراجع العربية :

    1. جميلة الزهيري (2006) : أثر أنموذج جيرلاك وإيلي في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء وتفكيرهن العلمي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ديرانى ، العراق .
    2. سعد علي، أنور العزاوي (2012) : أثر أنموذج المنحى المنظومي لـ ( جيرلاك وإيلي) في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 1-24
    3. صلاح شريف عبد الوهاب، إسماعيل حسن الوليلي (2011) : العلاقة بين كل من عادات العقل المنتجة والذكاءالوجداني وأثر ذلك على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين، جامعة المنصورة، مجلة كليةالتربية،ع (1) ، ج ص ص 231 - 295 .
    4. عمرو سيد فهمى(2013م): تصميم موقع إلكترونى تعليمى وتأثيره على تعلم بعض المتغيرات المهارية والمعرفية فى كرة اليد، بحث ماجيستير ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة بنها
    5. كمال عبد الحميد إسماعيل،محمد صبحي حسانين (2002م): رباعية كرة اليد الحديثة ، ط2، مركز الكتاب للنشر، جامعة الزقازيق
    6. مجدى عبد النبى محمد(2007م): برنامج تدريبى لبعض الأداءات المهاريه المركبة وتأثيره على مستوى الأداء لناشىء كرة اليد ، رسالة دكتوراة ، جامعة طنطا ، كلية التربية الرياضية للبنين
    7. محمد سالم ، احمد عبد الله (2013م) : نمط التعلم المفضل لدى الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بالأزهر، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 34 (3) ، السعودية .
    8. ملاك فاروق عبد الله (2020م) : تأثير تمرينات مهارية لبناء حركية استخدام وسائل تعليمية على وفق انموذج VARK في تعلم مهارة التصويب السلمي ، انتاج علمي ، مجلة كلية التربية الاساسية ، العدد (106) / مجلد (26) ، قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة ، الجامعة المستنصرية ، بغداد
    9. نورة صالح الذويخ (2016م) : انماط التعلم نموذج فارك (VARK) .

    ثانيا: المراجع الأجنبية :

    • Bergman, Daniel J (2007): The Effects of Two Secondary Science Teachers Education Program Structures on Teacher's Habits of Mind and Action, PhD, Iowa State University, USA..
    • Conger, Angeliques (2000): Problem – Based Science Learning in a Mixed – Ability Slassroom that includes Gifted and Talented Children, MS, Utah State University, USA.
    • Fleming N. D. & Bonwell C. C.(2002)."How to I learn best: A students guide instruction, Journal to psychology in school, 152-189.
    • Ozgur Bostanci (2020): Learning Style Preferences of Prospective Teachers of Physical Education and Sport, Asian Journal of Education and Training, , 6(2): 231-236 Yasar Dogu Sports Sciences Faculty, Ondokuz Mayıs University, Samsun, Turk
    • Tim, J. & Richard M. (2009). Mathematical Habits of the mind for preserves teachers. School science and mathematics, 2(3), pp.34-47.