تأثير التعلم البنائي المبرمج المدعم إلكترونياً على تعليم بعض مهارات السباحة للمبتدئين

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 عميد كلية التربية الرياضية للبنات سابقا، أستاذ طرق التدريس ،قسم المناهج طرق التدريس، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق

2 مدرس، قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية ، كلية التربية الرياضية ، جامعة قناة السويس .

3 باحث ماجستير، کلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

المستخلص

أصبح التقدم في العملية التعليمية دليلاً على نهضة المجتمعات ونموها ، حيث تسعى المؤسسات التربوية إلى تحقيق الهدف والغاية من العملية التعليمية بدرجة عالية من الكفاءة والإتقان ، والاهتمام بالفرد المتعلم وحاجاته لتعمل على تنشئة الجيل الصاعد تنشئة قائمة على المبادئ والقيم والعادات والتقاليد وإعداده لإفادة المجتمع للعمل على تقدمه وتطوره لمسايرة التغيرات والتعديلات والتطورات الراهنة ، يهدف البحث إلى تصميم برنامج بإستخدام التعلم البنائي مدعم إلكترونياً ومعرفة تأثيره علي تعلم بعض مهارات السباحة للمبتدئين من 8- 10سنوات .أستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث ، وقد استعانوا بالتصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياس القبلي البعدي لكل مجموعة .يشتمل مجتمع البحث على الأطفال المبتدئين من 8- 10سنوات بفصول تعليم السباحة بنادي الشرقية الرياضي خلال العام 2022م/2023م ، واظهرت النتائج ان البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم البنائي المدعم الكترونياً أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث للمبتدئين من (8- 10) سنوات. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تعلم المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث للمبتدئين من (8- 10) سنوات 
ويوصى الباحثين تطبيق البرنامج التعليمي بإستخدام التعلم البنائي المبرمج في تعلم المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث للمبتدئين .

الكلمات الرئيسية


  • أحمد عبد الرحمن النجدي ، مني عبد الهادي حسين ، علي راشد : " إتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العلمية وتنمية التفكية والنظرية البنائية " ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2015م .
  • أحمد محمد خاطر ، علي فهمي البيك : " القياس في المجال الرياضي " ، دار الكتاب الحديث ، القاهرة ، 2005م .
  • إيمان سالم سالم حسن : " التعلم البنائي المدعم الكترونيا وتأثيره على المستوى الرقمي للوثب الثلاثي " ، رسالة دكتوراه , كلية التربية الرياضية بنات , جامعة الزقازيق ، 2019م .
  • حسن أحمد شحاتة : " المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق " ، الطبعة الثالثة ، الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، 2008م .
  • عاطف السيد أحمد : " تكنولوجيا التعليم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر والفيديو في التعليم والتعلم " ، مطبعة رمضان ، الإسكندرية ، 2013م .
  • علي عبد السميع قورة ، وجيه المرسي أبو لبن ، محمود عبد الحافظ خلف الله : " اتجاهات حديثة في تعليم التعبير " ، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت ، لبنان ، 2013م
  • فاطمة أبو القاسم عمر : " تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التعلم البنائي مدعم بالحاسب الآلي على مستوى التحصيل الدراسي وتعلم بعض المهارات الدفاعية في کرة اليد " ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون الرياضة ، المقالة 20، المجلد 47، ج 4، الصفحة 552-592 ، كلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، 2018م .
  • كوثر حسين كــوجك : " اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس " ، الطبعة الثانية , عالم الكتاب , القاهرة ، 2011م .
  • محروس محمد قنديل ، محمد إبراهيم شحاته ، احمد فؤاد الشاذلي : " أساسيات التمرينات البدنية " ،، الطبعة الثانية منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 2008م .
  • محسن محمد حمص : " المرشد في تدريس التربية الرياضية " ، الطبعة الثانية ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 2017م .
  • محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان : " اختبارات الأداء الحركي " ، الطبعة الثالثة ، درا الفكر العربي ، القاهرة ، 2001م .
  • محمد حسين محمد : " تدريس السباحة في مناهج التربية الرياضية " ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الإسكندرية , 2009م .
  • محمد سعد زغلول ، مصطفى السايح محمد : " تكنولوجيا إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية " ، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية ، 2013م .
  • محمد صبحي حسانين : " القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضة " ، الجزء الثاني ، الطبعة الخامسة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2003م .
  • محمد عبد الغنى عثمان : " التعلم الحركي والتدريب الرياضي " ، الطابعة الخامسة ، دار العلم للنشر والتوزيع ، الكويت ، 2014م .
  • محمد محمد عبد العزيز : " فاعلية إستخدام التعلم البنائي المدعم الكترونيا على بعض المهارات الاساسية في تنس الطاولة لتلاميذ المرحلة الاعدادية " ، رسالة دكتوراه , كلية التربية الرياضية بنين , جامعة الزقازيق ، 2021م .
  • وحيد جبران : " التعلم النشط "الصف كمركز تعلم حقيقي " ، الطبعة الثانية ، مركز الاعلام والتنسيق ، رام الله ، فلسطين ، 2012م .

 

ثانياً : المراجع الأجنبية .

  • Carverly, D. & Peterson, C. & Mandeville, T. : " A Generational model for professional development ", Educational Leadership, (3) , EJ ,2017.
  • Lord Timo : " A comparison between traditional and constructivist teaching in environmental education ", Journal of Environmental Education, Vol., 30 ,No.,(3), 2012 .
  • Maclean Daniel D : " Use of Computer _ Based Technology in Health" , Physical Education , Recreation , and Dance , Eric Digests No ED390874,2013 .

ثالثاً : مراجع شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) .

  • https://www.journals.ekb.egarticle_171336.ht