فاعلية استراتيجية أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران على تعلم بعض مهارات ألعاب القوى لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 باحثة ماجستير، كلية التربيه الرياضيه، جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران علي تعلم بعض مهارات العاب القوي لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي , استخدم الباحثون المنهج التجريبي واشتملت العينة علي تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات بالزقازيق محافظة الشرقية وهي ضمن المقرر الدراسي في المرحلة الإعدادية وفقا للمنهاج الدراسي وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية العشوائية بعد استبعاد التلميذات كثيري الغياب والمشتركين بالفرق الرياضية بالمدرسة أو مراكز الشباب والأندية, واستعان الباحثون بالاختبارات البدنية والمهارية بالإضافة الي ورقة المعيار التي صممت من خلال الباحثة بأسلوب التطبيق بتوجيه الأقران (التعلم التبادلي ) التي تستخدمها كلا من التلميذة المؤدية والتلميذة الملاحظة بالتبادل وتتضمن ( الاسم – التاريخ – الفصل – نوع النشاط – الهدف العام – الهدف الخاص – المهارة – الخطوات التعليمية – صور المهارة – نقاط التغذية الراجعة ) للمؤدية من التلميذة الملاحظة , التي تم استخدامها لأفراد للمجموعة التجريبية أثناء تطبيق البرنامج التعليمي المقترح كأدوات لجمع البيانات.
من اهم النتائج :

ادي استخدام أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران الي تحسن في النواحي البدنية ومستوي الأداء المهاري والرقمي لبعض مهارات العاب القوي
تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران في المستوي البدني والمهاري والرقمي لبعض مهارات العاب القوي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب (التقليدي).
استخدام أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران أدي الي زيادة دافعية التلميذات خلال العملية التعليمية وكذلك اكتساب مهارات شخصيه خلال العمل الثنائي مما يفيد مستقبلا في الحياة العملية وكان تأثيره أكبر من الطريقة المتبعة .

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • أبو النجا احمد عز الدين (2005م): الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية، دار الأصدقاء للطباعة، المنصورة.
    • احمد ماهر أنور وإيمان احمد ماهر وعلي محمد عبد المجيد (2007م): التدريس في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق، الطبعة الأولي، ملتزم الطبع والنشر، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • أشرف رشاد شلبي علي (2020م): تأثير استخدام توجيه الأقران على مستوي أداء 100 متر لطالبات المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية لعلوم الرياضة، بحوث ومقالات، كلية التربية الرياضية، جامعة كفر الشيخ، ع 1.
    • امنيه عبد الحكيم عبد الحميد (2017م): فاعلية استخدام التعلم النشط المدعم الكترونيا على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتفكير الابتكاري لتلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية بنات، جامعه الزقازيق.
    • حسن يونس عطية ادبيس (2016م): فاعلية استخدام أساليب مختلفة للتدريس على تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في السباحة للبراعم بدولة الكويت، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق.
    • زينب علي عمرو وغادة جلال عبد الحكيم (2008م): طرق تدريس التربية الرياضية الأسس النظرية والتطبيقات العملية، الطبعة الأولي، ملتزم الطبع والنشر، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • سلطان خلف ظاهر الحربي (2017م): تأثير استخدام أسلوبي توجيه الأقران والاكتشاف الموجه علي مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية بنين، جامعه الزقازيق.
    • شريف احمد محمد احمد شعلان (2020م): تأثير استخدام بعض أساليب التدريس على تعلم مهارة دفع الجلة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، كليه التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق.
    • عبد الحميد حسن عبد الحميد (2011م): استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم، كلية التربية دمنهور، جامعة الإسكندرية.
    • عبد الله عبد الحليم محمد ورحاب عادل جبل (2011م): المهارات التدريسية والتدريب الميداني في ضوء الواقع المعاصر للتربية الرياضية (مفاهيم _ مبادئ _ تطبيقات)، دار الوفاء للنشر، الإسكندرية.
    • محسن محمد درويش حمص وعبد اللطيف سعد سالم حبلوص (2013م): أساليب تدريس التربية الرياضية والذكاءات المتعددة، الطبعة الأولي، دار الوفاء دنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية.
    • محمود داود سلمان الربيعي وامنيه كريم حسن (2021م): المستجدات في طرائق وأساليب التدريس، الطبعة الأولي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
    • محمود محمد الفرماوي (2009م): تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
    • مرفت علي خفاجة، مصطفي السايح محمد (2007م) : المدخل الي طرائق لتدريس التربية الرياضية، ماهي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي، الإسكندرية.
    • منال البارودي (2015م): العصف الذهني وفن صناعة الأفكار، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
    • ناديه حسن السيد زغلول (2008م): فاعلية استخدام أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران على تعلم بعض مهارات ألعاب القوي لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق، بحوث المؤتمرات، المؤتمر العلمي الدولي الثالث، مج 3.
    • نعيم الشارف (2018م): واقع التدريس وفق استراتيجية حل المشكلات من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، بحوث ومقالات، جامعة قاصدي مرباح -ورقلة، الجزائر، مج 10 ،ع 5.

    المراجع الأجنبية:

     -  19Schilling Mary lous، E. (2000): The Effect of threesty for teaching on university students sports performance.

    - 20Ernst, mike (2000) : mear pairing in the reciprocal style of teaching influent n student skill knowledge, and socialization physical educati