فعالية برنامج تعليمى لتوظيف التعلم النقال على مستوى اداء بعض المهارات الحركيه في التمرينات الفنيه الايقاعيه

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التمرينات و الجمباز والتعبير الحركي، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.

المستخلص

أستهدف البحث إلى وضع برنامج تعليمى لتوظيف التعلم النقال ومعرفة تأثيره على تحسين مستوى بعض المهارات الحركية فى التمرينات الفنية الايقاعية وتتمثل فى

- وثبات وفجوات وتشمل(وثبة المقص الخلفى ، وثبة الكليك الجانبى ، الفجوة الامامية (الليب)

- توازنات وتشمل( "توازن عمودى على رجل واحدة مع ثنى ركبة الرجل الحرة أماما فى وضع الاتيويد, توازن عمودى على رجل واحدة مع فرد الرجل الحرة خلفا " ارابيسك خلفى").

- دورانات ولفات وتشمل(" دوران على رجل واحدة ورفع الرجل الحرة فى وضع الباسية جانبا" دوران الباسية جانبا") لطالبات الفرقة الثالثه بكلية التربية الرياضية – جامعة الزقازيق ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (70) طالبة ، وقد تم إستبعاد عدد (10) طالبة لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهن ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (60) ، وتم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية (التعلم النقال)، والأخرى مجموعة ضابطة (التعلم بالأمر) قوام كل منهما (30) طالبة.

ومن أهم النتائج :
يؤثر البرنامج التعليمى القائم على توظيف التعلم النقال باستخدام الأجهزة اللوحية الشخصية الرؤيه لاساليب وطرق التدريس من خلال عرضها المرئى وكيفية التدريس من خلال عرضها المرئى وكيفية التدريس بأساليب وطرق مختلفه ورؤية النماذج الحيه سهلت عليهم عملية التدريس واعطاء التصور المناسب مما كان له عظيم الاثر فى تنمية الاتجاه الايجابى نحو أشكال التعلم النقال.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • أحمد فهيم بدر(2012م):" فاعلية التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصيرة sms في تنمية الوعي ببعض مصطلحات تكنولوجيا التعليم لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعلم المتنقل"، مجلة كلية التربية ، المجلد(23)، العدد (90)، جامعة بنها.
    •  أحمد محمد سالم (2014م): وسائل تكنولوجيا التعليم ، ط3، مكتبة الرشد ، الرياض ، السعودية.
    • أسماء محمد محمد (2018م) :" تأثير إستخدام الأجهزة النقالة فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية بطنطا" ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ،جامعة طنطا.
    • بهاء شاهين (2015م): شبكة الإنترنت ، العربية لعلوم الحاسب ، القاهرة.
    •  حسن ربحى مهدى (2015م) : تكنولوجيا التعليم والتعلم ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن.
    • حسن ربحى مهدى (2006م) : فاعلية برمجيات تعليمية على التفكير البصرى والتحصيل فى الكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادى عشر" ، رسالة ماجستير غير منشورة , مكتبة الجامعة الاسلامية غزة .
    • رمزى أحمد عبدالحى (2009م): الوســـائل التعليمية والتقنيـــات التربوية (تكنولوجيا التعليم) ، زهراء الشــــرقة ، القاهرة.
    • سارة عوضة عبد الله الاحمرى : (2012م): واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة کورونا ((كوفيد 19 ( من وجية نظر الطالبات بجامعة الملك خالد، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط.
    • سامية أحمد كامل الهجرسى (2004م): مقدمة فى التمرينات الإيقاعية والجمباز الإيقاعى، كلية التربية الرياضية للبنات، ط1, القاهرة، جامعة حلوان.
    • عبد الحميد شرف (2001م): تكنولوجيا التعليم فى التربية الرياضية ، مركز الكتاب للنشر, القاهره.
    • عنايات لبيب وبروكسان عثمان(2001م): للتمرينات والجمباز الايقاعى، دار الحسينى للنشر، القاهره،. 
    • فتح الباب عبد الحليم السيد (2001م): توظيف تكنولوجيا التعليم، ط2، القاهرة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
    • فهیم مصطفى (2014م) : مهارات القراءة الالكترونیة وعلاقتها بتطور أسالیب التفكیر، دار الفكر العربى ،القاهرة.
    • محسن على عطيه(2008م: (المناهج الحديثة وطرق التدريس ،دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان.
    • محمد صلاح محمد (2019م):" فاعلية التعلم النقال على مستوى بعض المهارات الفنية فى رياضة الجمباز للبنات تحت (7) سنوات بمحافظة الشرقية"، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بنها.
    • مجدى عزيز إبراهيم (2000م): موسوعة المناهج التربوية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    • وفيقة مصطفى ابو سالم (2007م): تكنولوجيا التعليم والتعلم فى التربية الرياضية، منشأة المعارف ، الاسكندرية
    • وليد سالم محمد الحفناوى (2006م): مستحدثات تكنولوجيا التعليم فى عصر المعلوماتية , دار الفكر العربى , القاهرة.
    • ياسمين البحار، وسوزان طنطاوي (2004م): أسس تدريب الجمباز الإيقاعي، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية، ط1.

    ثانياً : المراجع الأجنبية:

    20-Chayko, M. (2008): Portable Communities: The Dynamics of Online and Mobile Connectedness.Albany: State University of New York Press.

    21-Clarke, Barbie & Svanaes, Siv (2012): One-to-one Tablets in Secondary Schools: An Evaluation Study. TABLETS for SCHOOLS.: http://www.tabletsforschools.co.uk/wp.

    22-.Venkataiah, n.(2004) . Education Technology .APH Publishing corporation, New Delhi

    23--Hargrove, R., & Nietfeld, J., (2014) : The Impact of Metacognitive                     Instruction on Creative Problem Solving. The Journal of Experimental Education, 1-28.                                                    

    24-Huber & Sabrina (2012): IPad in the Classroom: A Development of a Taxonomy for the Use of Tablets in Schools. Unpublished Diploma Thesis, Graz University of Technology, Internet-Technology and Society, V.2.

    25- Jenkins Johon , M(1998) . Nongrading the High school, International jornal of education reform , v.7m.p 076-82Ju

    26-Kory Hill (2015) :Using Mobile Devices for Motor-learning Laboratory Exercises, Journal of Physical Education Recreation & Dance, 85,(8),p.,20-26 , October.

    27--Lilian Del Ciello de Menezes (2015) :Motor learning in mobile (cell phone) device in Down syndrome patients - pilot project, Medical Express (São Paulo, online) vol.,2, no.,4, São Paulo July /Aug.

    28-Serin, O., (2015): Mobile Learning Perceptions of the Prospective Teachers (Turkish Republic of Northern Cyprus Sampling), Tojet: The Turkish Online Journal of Educational Technology (TOJET), 11,(3),p., 223-225.

    29-Smith, I., (2005): Social-Mobile Applications. Computer, 38 (4), 84–85

    .30 -Tick ,.A;  (2006)   The choice of e learning or Blended learning in higher education Serbian- Hungarian joint symposium on Intelligent system http/bmf.hu/conferences/sisy2006/43-Andrea - Tick.pdf(2006).،

    31-Velev, D. (2014): Challenges and Opportunities of Cloud-Based Mobile Learning, International Journal of Information and Education Technology. 4(1),p., 49-53.