تأثير استخدام الكتيب الإلكتروني في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

2 أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس

3 كليه التربية الرياضية - جامعه قناه السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج قائم علي تكنولوجيا التعليم لتعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلي والبعدي ، نظرا لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث ، اشتملت عينة البحث بالطريقة العمدية والتي بلغ عددهن (40) تلميذة ، وقد تم سحب (10) تلميذات لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (30) تلميذة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (15) تلميذة وأخرى ضابطة قوامها (15) تلميذة ، كانت من اهم نتائج الدراسة :
1) توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية و المهارية قيد البحث لصالح القياسات البعدية "
2) توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث لصالح القياسات البعدية "
3) توجد فروق في نسبة التحسن المئوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية "

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. أحمد علي أحمد صيام (2013م) : فاعلية الكتيب الإلكتروني على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم لتلميذات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية ، بحث نشر ، مجلة بحوث التربية الرياضية ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الزقازيق
    2. أحمد محمد مصطفى (2014م) : تأثير برنامج باستخدام الحاسب الآلي على المخرجات التعليمية للعروض الرياضية لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة، جامعة المنصورة
    3. أحمد محمود سالم (2004م) : تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني , مكتبة الرشد.
    4. إيمان عبد الحليم محمد (2013م) : تصميم برنامج باستخدام الوسائط المتعددة وتأثيره على نواتج تعلم مقرر طرق التدريس التطبيقي لدى طالبات كلية التربية الرياضية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة، جامعة حلوان.
    5. أيمن أحمد إبراهيم (2017م) : فاعلية استخدام منظومة وسائط متعددة في تعلم بعض المهارات الأساسية لمبتدئي رياضة الكاراتيه ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بنها.
    6. إيهاب محمد فهيم (2006م) : تصميم موقع تعليمي على شبكة الإنترنت وأثره على تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار لدى طلبة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية بطنطا ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا
    7. خديجة حسن مشرف (۲۰۱۰): فاعلية التعلم المدمج في إكساب مهارات برنامج العروض التقديمية ( (PowerPoint لطالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض
    8. سمر هشام فتحي (2021م) : تأثير برنامج إلكتروني علي تعلم بعض مهارات كرة السلة لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة قناة السويس.
    9. طلعت محمد عبدالمنعم (2008م) : تنمية الهجوم المضاد وتأثيره على فاعلية أداء ناشئي رياضة الكاراتيه ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية بالسادات ، جامعة مدينة السادات .
    10. عادل السيد سرايا (2007م): تكنولوجيا ومصادر التعلم، مفاهيم نظرية، تطبيقات عملية، مكتبة الرشد, القاهرة
    11. عبد الرحمن العبدان (1999م): تأثير الأسلوب المعرفي المعتمد على استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الثانية, مجلة رسالة الخليج العربي, الرياض, السعودية.
    12. كمال حسين زيتون (2004م) : " التدريس نماذجه ومهاراته " ، عالم الكتب ، القاهرة .
    13. كمال عبدالحميد زيتون (2002م): تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، عالم الكتب ، القاهرة .
    14. محمد سعد زغلول ، مصطفى السايح محمد (2004م) : تكنولوجيا إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية "، ط2 ، دار الوفاء ، الإسكندرية.
    15. مصطفى السايح محمد (2004م): المنهج التكنولوجي وتكنولوجيا التعليم والمعلومات في التربية الرياضية, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الطبعة الأولى, الإسكندرية.
    16. نهى مصطفى محمد (۲۰۰۹م) : تطوير برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج لتنمية قدرات المعلمين بالمرحلة الثانوية على استخدام المستحدثات التكنولوجية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أسيوط
    17. وفيقة مصطفى سالم (2001م) : تكنولوجيا التعليم والتعلم - في التربية الرياضية ، الجزء الأول ، منشأة المعارف ، الإسكندرية

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Letchumanan & Tarmizi (2014) : The effectiveness of using the e-book by students of the College of Engineering at Putra University, Malaysia, Research Publication, Journal, University Putra Malaysia
    2. Shepperd, et .,al (2015) : Using the electronic textbook as asubstitute for the traditional paper book in improving students' academic achievement Research publication, Journal of Physical Education