معوقات التسويق الإلكتروني للعلاقات العامة للأنشطة الطلابية بجامعة قناة السويس من وجهة نظر المستفيدين من الخدمة

نوع المستند : البحث الأصلي

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة الرياضية كلية التربية الرياضية بنين وبنات جامعة بورسعيد

2 قسم الادارة الرياضية والترويح، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق

3 كلية التربية الرياضية قسم الإدارة الرياضية والترويح

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف "معوقات التسويق الإلكتروني للعلاقات العامة للأنشطة الطلابية بجامعة قناة السويس" وذلك من خلال التعرف على المعوقات التي تواجه الطلاب في المشاركة بالأنشطة الطلابية و استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية ، وقد تم إختيار عدد (100) طالب من كلية التربية الرياضية و(900) طالب من كلية التجارة للبحث ، وتم إختيار عدد (40) طالب لإجراء الدراسة الإستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وإستخدم الباحثون استمارة الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات والمقابلة الشخصية وتحليل الوثائق والمراجع ، وكانت أهم النتائج أنه توجد معوقات تواجه المستفيدين في الحصول علي المعلومات الخاصة بممارسة أو مشاهدة الأنشطة الطلابية بجامعة قناة السويس وقلة التسويق الالكتروني المناسب وزيادة التكاليف المادية للحصول على المعلومات عن الأنشطة ، عدم وجود كوادر كافية تمتلك المعرفة والخبرة الكافية في مجال التسويق الالكتروني و كثرة الإجراءات الروتينية و صعوبة الحصول على المعلومات المرتبطة بالأنشطة الطلابية . عدم التنسيق بين مواعيد الأنشطة الطلابية ومواعيد المحاضرات بالكليات المختلفة مما يسبب قلة التفاعل بالنسبة للطلاب .

الكلمات الرئيسية


  1. إيمان سعيد نصير زيدان(2013): " نموذج مقترح لتفعيل وظائف العلاقات العامة في تحقيق أهداف ادارة النشاط الرياضي بالأندية الرياضية بمحافظة الاسكندرية , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الرياضية للبنات , محافظة الاسكندرية . 
  2. حاتم علي الصالحي (2017): استخدام تكنولوجيا الاتصال التفاعلي في ممارسة أنشطة العلاقات العامي في المنظمات العاملة في اليمن " رسالة ماجستير ، كلية الإعلام ، جامعة القاهره،
  3. حاتم علي الصالحي (2018) : " العلاقات العامة والاتصال التفاعلي على المواقع الالكترونية والاجتماعية " , ط 1, عالم الكتب , القاهرة .
  4. خالد بن صالح مرزم السبيعي (2017) : "العوامل المؤدية الى ضعف مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية ووسائل التغلب عليها من وجهه نظر الطلاب بجامعة الملك سعود "رسالة ماجستير , مجلة رسالة الخليج العربي العدد94.
  5. شيماء منتصر نبيه محمد المهدي (2016) : " تقويم دور وسائل الإعلام الجديد لتطوير إدارة العلاقات العامة بالأندية الرياضية بمحافظة الدقهلية " , رسالة ماجستير غير منشورة , كليه التربية الرياضية , المنصورة
  6. عبد الرزاق محمد الدليمى (2018) : العلاقات العامة رؤية معاصرة، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع ،  ط1.
  7. عبد العزيز الخالد (2015) : " تقويم برامج الانشطة الرياضية لطلاب جامعه الملك سعود بالرياض" , رسالة ماجستير , كلية التربية , جامعه الملك سعود.
  8. محمد السيد طاحون ( 2017) : " أنشطة العلاقات العامة الالكترونية الجامعية في الفيس بوك وعلاقتها بثقة الطلاب في جامعاتهم "بحث منشور , مجلة البحوث الإعلامية , العدد48 , الجزء الثاني .
  9. محمد عبد العظيم (2016) : خطه مقترحة لإدارة المؤسسات الرياضية وفقا للأهداف التسويقية , رسالة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية الرياضية جامعه أسيوط .
  10. محمد كمال السمنودي , جمال عبد السميع محمد , حسام الدين السيد مبارك , نادر أحمد حمدي ربيع (2016) : واقع تسويق خدمات الأنشطة الرياضية المدرسيه بمحافظة الدقهلية , بحث منشور , المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية .
  11. نبيلة محمود اسماعيل جوده (2011) : " نموذج مقترح لتطوير أداء دائرة العلاقات العامة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء , رسالة ماجستير , جامعه القدس .
  12. هاني محمد يونس موسى (2012) : " دراســـة تقويميــة للأنشــطة الطلابــية بكلية المعلمين جامعة الملك سعود في ضوء آراء طلابها " بحث منشور في مؤتمر مناهج التعليم والهوية الثقافية " الجمعية المصرية للمناهج , دار الضيافة بجامعه عين شمس , المجلد4 .
  13. يوسف حجيم سلطان الطائي, هاشم فوزي، دباس العبادي (2014) : " التسويق الالكتروني, ط1, مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع , عمان الأردن 
  14. Kim, J., Delia, E., & Walsh, P. (2023). National Olympic Committee sponsorship in small states: a case study with a focus on the Caribbean region. Sport, Business and Management: An International Journal, 13(1), 57-73 .
  15. Vuolteenaho, J. (2022). Toponymic Commodification: Thematic Brandscapes, Spatial Naming Rights and the Property–Name Nexus. The Politics of Place Naming: Naming the World, 109
  16. Williams, R. (2000). Advertising: The magic system. Advertising & Society Review, (1(.